أهم 8 طرق لتحسين أداء العمل بشكل متميز وفعال

أهم 8 طرق لتحسين أداء العمل بشكل متميز وفعال

عبد الرحمن الحاج
20 سبتمبر 2023

نتوقف في هذه المقالة عند بعض الطرق للأفراد الذين يرغبون في تحسين أداء العمل بشكل متميز وفعال، وبعيدا عن مدى مهارتك أو إنتاجيتك، فهناك دائمًا إمكانية للقيام بعمل أفضل من قبل، لأن مراقبة وتعزيز مجموعة مهاراتك واستكشاف طرق لتعلم شيء جديد هي الخطوة الأولى نحو أن تصبحي نسخة أفضل من نفسك، فهو لا يساعد فقط على زيادة أداء عملك ولكنه يخلق أيضًا فرصًا محتملة لتطويرك المهني.

طرق جيدة لتحسين أداء العمل

وبالنظر إلى أهمية التحسين الذاتي المستدام الذي لا ينتهي، بدأنا بجمع أغلب النصائح لإدارة العمل وتحسين الأداء، ومن المؤكد أنك ستقطعين شوطا طويلاً نحو تعزيز أدائك وقيمتك في مكان العمل.

  1. الحد من الانحرافات عن العمل

معظم الشركات تجعل الموظفين يستغرقون وقتًا أطول بنسبة 27% لإنجاز مهمتهم، بل ويرتكبون أخطاء أكثر، ويشعرون بالقلق بمقدار الضعف؟

أحيطي نفسك بالأشخاص المنتجين في مكان العمل
أحيطي نفسك بالأشخاص المنتجين في مكان العمل

فأغلب الزملاء الثرثارين، والمزعجين، والالتزامات المنزلية، وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، وتصفح الإنترنت هي بعض عوامل التشتيت الشائعة في مكان العمل.

وسواء كنت تعملين عن بُعد أو من مكان مكتبي، فهناك بعض عوامل التشتيت التي تخرب جهودك لتحسين أداء العمل، لذلك من المهم تجنب مثل هذه الانحرافات لأنها تؤثر بشكل مباشر على إنتاجيتك وتركيزك، مما يؤدي بدوره إلى تأخير المهام والمشاريع، وإليكِ بعض النصائح لإجراء هذا الأمر:

  • أحيطي نفسك بالأشخاص المنتجين في مكان العمل.
  • استخدمي أداة تتبع الوقت لتتبع الوقت المستغرق لإكمال المهام المختلفة.
  • خصصي وقتًا في اليوم للتحقق من إشعارات البريد الإلكتروني وتحديثات الوسائط الاجتماعية.
  • خذي فترات راحة قصيرة للاسترخاء وتجديد النشاط.
  • إذا كنت تعملين عن بُعد، قومي بإعداد محطة العمل الخاصة بكِ في مكان هادئ في منزلك.
  • استخدمي سماعات إلغاء الضوضاء لحجب الضوضاء عند العمل في بيئة مفتوحة.
  • إلغاء إجراء أي مشاورات غير ضرورية.
  1. استخدمي الأدوات المناسبة

هناك إحصائية تشير إلى أن 86% من الموظفين معدوم عندهم التواصل والتعاون أو ضعف التواصل سبب الفشل في مكان العمل، وهذا هو المكان الذي يمكن أن يلعب فيه استخدام برامج التعاون الفعال عبر الإنترنت لتحسين أداء العمل لموظفيك دورًا حاسمًا.

وبعد أن أصبح عدد كبير من المهنيين العاملين يعملون عن بُعد، تتبنى غالبية المؤسسات الأدوات والتكنولوجيا لتبسيط عمليات العمل وتحقيق المزيد من الإنتاجية.

استخدمي الأدوات المناسبة
استخدمي الأدوات المناسبة
  1. التخطيط وتحديد الأولويات

قد يكون التخطيط وتحديد أولويات العمل هو الطريقة الأكثر أهمية لتحسين أداء العمل، وهناك احتمالات بأن يقضي العديد من الأشخاص قدرًا كبيرًا من وقتهم في مهام ذات أولوية منخفضة أو غير ذات صلة.

ولذلك، لم يتبق لهم سوى القليل من الوقت للعمل على المهام العاجلة أو ذات الأولوية العالية، مما يزيد من تأخير إكمال المهام وتسليم المشروع، وهذه بعض العادات البسيطة في مكان العمل وهي نصائح لإدارة الوقت التي تساعدك على إنجاز الأمور في الوقت المناسب وتحسين أداء عملك بشكل عام.

  • تحققي من الوضع الحالي لجميع مهامك واكتشفي المهام التي يتم تنفيذها متأخرًا عن المواعيد النهائية المحددة.
  • قومي بإنشاء قائمة مهام لتحديد كل ما عليك القيام به في يوم واحد.
  • اعملي على المهام العاجلة أو ذات الأولوية العالية أولاً.
  • تحديد أهداف زمنية للمهام.
التخطيط وتحديد الأولويات
التخطيط وتحديد الأولويات
  1. تفويض المهام كلما أمكن ذلك

يعد تفويض المهام طريقة مثبتة لتحسين الأداء مع الثقة برؤساء العمل وخصوصا للأفراد الذين يشغلون مناصب عليا في المنظمة، كما يعد التفويض الذكي أيضًا من بين أهم المهارات الإدارية التي تساعد الأخلاق على تخفيف عبء العمل والتركيز على الأنشطة الأخرى الأكثر أهمية داخل المشروع.

  1. التواصل بشكل أفضل

قد يؤدي التواصل إلى تحسين أداء عملك أو فشله، كما يعد الحفاظ على التواصل السريع في الزمان والمكان المناسبين أمرًا أكثر أهمية لأنه يوضح الأمور التي يجب القيام بها وكيفية القيام بها، ويبقي الجميع على اطلاع دائم بجميع الأنشطة داخل المشروع.

وقد يؤدي التواصل الجيد إلى تجنب ضياع المعلومات المهمة ويضمن إكمال المهام والمشاريع في الوقت المحدد، وفقًا لمعايير الجودة المحددة.

التواصل بشكل أفضل
التواصل بشكل أفضل
  1. تحسين إدارة وقتك

يجب أن تعملي بشكل جدي وفعال على تحسين مهاراتك في إدارة الوقت لإنجاز المسؤوليات اليومية والأسبوعية والشهرية، وقد تحتاجين إلى التأكد من أنكِ تستثمرين وقت عملك الثمين في المهام الصحيحة بدلاً من إهداره في أنشطة غير متعلقة بالعمل مثل النميمة، أو المماطلة، واستخدام الهاتف المحمول، وما إلى ذلك، وإليكِ بعض النصائح الهامة:

  • تحديد أطر زمنية للمهام المختلفة.
  • تجنبي تعدد المهام.
  • اعملي على المهام المهمة أولاً.
  • التخلص من الأنشطة التي تهدر الوقت في العمل.
  • خذي فترات راحة قصيرة منتظمة.
من
تحسين إدارة وقتك
  1. حددي معالم واضحة

إن تحديد معالم واضحة أمرًا مهمًا في الحياة الشخصية والمهنية، وبطبيعة الحياة البشرية دوما هناك تأمل للغد بكل ما يحمل من زهور ونجوم ونكسات، وإليك بعض النصائح الهامة:

  • إبقاء العين على الموعد النهائي.
  • احفظي جميع التواريخ المهمة في التقويم عبر الإنترنت.
  • تحسين مهارات تقييم المشروع الخاص بكِ.
  • تعاملي مع كل معلم على أنه تجربة تعليمية.
  1. ضعي أهدافًا واضحة وقابلة للتحقيق

حينما يكون الأمر متعلق بتحديد الأهداف لتحسين أداء العمل، يجب أن تكوني واقعية ويعني ذلك أنه يجب عليك وضع أهداف واضحة وقابلة للتحقيق بعد تحليل قدراتك وقيودك في العمل؛ فمثلا، بدلاً من تحديد هدف إكمال 10 مهام في 6 أيام، يمكنك تحديد هدف إكمال مهمة واحدة بكفاءة في يوم واحد، وإليكِ بعض النصائح الهامة للقيام بذلك:

ضعي أهدافًا واضحة وقابلة للتحقيق
ضعي أهدافًا واضحة وقابلة للتحقيق
  1. أن يكون لديكِ أهدافًا ذكية محددة، وقابلة للقياس، يمكن تحقيقها
  2. لا تحلمي بأهدافك، بل قومي بتدوينها على الورق لجعلها تبدو ملموسة.
  3. رتبي أهدافك حسب الأهمية أي تدوين الهدف الرئيسي في الأعلى متبوعا بالأهداف الأصغر.
  4. قومي بإنشاء خطة عمل لمساعدتك على تحقيق هذه الأهداف.
  5. اجعلي نفسك مسؤولة.