ما هو التحسين الذاتي للمرأة واهم الخطوات لتطبيقه؟

جميعنا يرغب في أن يكون نسخة أفضل من نفسه في المستقبل، وهنا يأتي دور تحسين الذات، ويتخلص في اتخاذ عدة خطوات إيجابية-وبشكل منتظم- في حياتك اليومية العادية، بهدف إحداث تغيير إيجابي في حياتك وتحوليها للأفضل، وبغض النظر عن أهدافك الشخصية، أو تطلعاتك الخاصة فيما يتعلق بحياتك المهنية، فإن تحسين الذات، يمكنه أن يساعدك على الوصول إلى "ذاتك المثالية" التي لطالما ما كنت تحلم بها.

مجموعة من النصائح العملية والفعالة لتطوير الذات

  1. حددي أهداف لنفسك

حددي أهداف لنفسك
حددي أهداف لنفسك

بمعنى أن تختاري على وجه التحديد الأشياء التي ترغبين في تحسينها في نفسك أو في وضعك الحالي؟ وضعي في الاعتبار حقيقة أن تحديد الأهداف يساعدك على تحديد الخطوات التي تحتاجين إلى اتخاذها لإجراء تلك التحسينات وإعداد جدول زمني للبدء في تنفيذ هذه الخطوات على أرض الواقع.

  1. قومي بعرض أو الإعلان عن أهدافك في المنزل

قومي بعرض أو الإعلان عن أهدافك في المنزل
قومي بعرض أو الإعلان عن أهدافك في المنزل

تحديد الأهداف أمر رائع، ولكنه غير مفيد إذا ما كانت هذه الأهداف بعيدا عن حياتك اليومية العادية، لذلك اجعلي أهدافك لتحسين الذات جزء من حياتك اليومية العادية، بعرض إشارات أو علامات لها في المنزل (مثل تعليق قائمة بأهدافك المرحلية لتحسين الذات على جدران منزلك أو ما شابه ذلك)، أو بالإعلان عنها أمام أفراد عائلتك، حتى يقوموا بتشجعيك ودعمك لتنفيذ أهدافك.

  1. قومي بتقييم مدى تقدمك في تحقيق أهدافك

قومي بتقييم مدى تقدمك في تحقيق أهدافك
قومي بتقييم مدى تقدمك في تحقيق أهدافك

إذا لم تتمكني من تحقيق أهدافك، فهناك سبب وراء ذلك، لذلك توقفي من حين لآخر لتقييم مدى تقدمك في تحقيق أهدافك لتحسين الذات، وإذا ما لاحظت أنك لا تحققين أي تقدم أو أن تقدمك أبطأ مما يجب بالنسبة لك، ابحثي عن الأسباب والجئي لحلول أو طرق بديلة لحين العثور على طريقة ناجحة تحقق لك ما تأملين بتحقيقه من نجاح أو تقدم.

  1. احتفلي بالإنجازات الصغيرة

احتفلي بالإنجازات الصغيرة
احتفلي بالإنجازات الصغيرة

لا تكتفي بالاحتفال بالنجاحات الكبيرة في رحلتك لتحسين الذات، وإنما احرصي أيضا على الاحتفال بكل نجاح أو إنجاز تقومين بتحقيقه أثناء محاولتك تحسين الذات، مهما كان صغيرا، لأن ذلك سيعزز من مشاعرك الإيجابية ويشجعك على تحقيق المزيد من النجاح والتقدم.

  1. اكتسبي عادة إيجابية

اكتسبي عادة إيجابية
اكتسبي عادة إيجابية

احرصي على اكتساب عادة إيجابية أو أكثر حتى تساهم في إحداث تغيير إيجابي في حياتك بمرور الوقت، مثل عادة القراءة لمدة ساعة واحدة يوميا أو خلال العطلات الأسبوعية أو عادة الاستماع لبرنامج إذاعية أو بودكاست تعلمي أو تثقيفي وما شابه ذلك.

  1. تخلصي من العادات السيئة

تخلصي من العادات السيئة
تخلصي من العادات السيئة

لا تكتفي فقط بمحاولة اكتساب عادات جيدة وجعلها جزء من روتينك اليومي العادي وإنما احرصي أيضا على التخلص من عادة سيئة مثل عادة النوم متأخرا وعدم الحصول على قدر كافي من النوم، والتي تتسبب في معانتك من الإجهاد والإرهاق المستمر وتقلل من قدرتك على التركيز والقيام بمهامك اليومية الروتينية ناهيك عن الأنشطة الإضافية التي قد ترغبين في القيام بها بهدف تحسين الذات.

  1. استخدمي مختلف أنواع موارد التحسين الذاتي المتاحة أمامك

استخدمي مختلف أنواع موارد التحسين الذاتي المتاحة أمامك
استخدمي مختلف أنواع موارد التحسين الذاتي المتاحة أمامك

بمعنى ألا تركزي فقط على محاولة الالتحاق بدورات دراسية محددة أو الاشتراك في برنامج تدربي معين، وإنما ابدئي باستخدام أي من موارد التحسين الذاتي المتاحة أمامك، مهما بلغت بساطتها، مثل استخدام الكتب، المقالات عبر الإنترنت، أو الاستماع إلى البرامج الإذاعية أو البودكاست لاكتساب معرفة ومعلومات أكثر عن موضوع ما.

  1. لا تتوقفي عن المحاولة عند الفشل

لا تتوقفي عن المحاولة عند الفشل
لا تتوقفي عن المحاولة عند الفشل

أحد أهم أسباب الفشل في تنفيذ أهداف التحسين الذاتي هي التوقف عن محاولة عند مصادفة فشل أو عائق ما في حين أن الصحيح هو عدم الاستسلام عند الفشل والاستمرار في المحاولة، وتذكري أن الوقوع في الأخطاء والفشل في تحقيق هدف ما هو أمر طبيعي ووارد الحدوث، وجزء أساسي أيضا من عملية التعلم واكتساب الخبرات.