كيفية وقف الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي.. 6 نصائح فعالة

كيفية وقف الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي.. 6 نصائح فعالة

عبد الرحمن الحاج

في الآونة الأخيرة؛أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أداة فعالة للتواصل والترفيه، والمليارات من الناس في جميع أنحاء العالم لا يمكنهم قضاء أسبوع واحد فقط بدون وسائل التواصل الاجتماعي، وقد أصبح الكثير من الأشخاص مدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي لدرجة أنهم لا يستطيعون حتى قضاء يوم عطلة بدونها.

وهذا الإدمان الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي مفهوم، لكنه ليس مستساغًا لأنه عادة يجب عليك التوقف عنها إذا كنت ترغبين في الاستفادة من وقتك بشكل جيد.

كيفية وقف الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي

وإذا كنت مغرمة بهذه العادة السيئة المتمثلة في الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي، فهذه المقالة مناسبة لكي، وإليك نصائح قيمة حول كيفية الحد من إدمانك على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال:

الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي
الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

الوسائط الاجتماعية هي تقنية قائمة على الكمبيوتر أو تطبيقات التليفونات المحمولة، عادةً ما تكون تطبيقًا أو موقعًا إلكترونيًا يسمح لمستخدميها بإنشاء ومشاركة المحتويات ونقل المعلومات وإرسال الرسائل إلى بعضهم البعض.

وهناك عدة منصاتللوسائط الاجتماعية، لكن أشهرها على وجه الخصوص WhatsApp و Instagramو YouTube وTikTokو Snapchat و Facebook والمدونات وPodcast و Telegram والتي تُصنف جميعها على أنها أكثر منصات الوسائط الاجتماعية شيوعًا واستخدامها، وتستخدم هذه المنصات على نطاق واسع بسبب المزايا العديدة المرتبطة بالاستفادة منها.

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي

وعلى الرغم من وجود الكثير من السلبيات لوسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن هناك بعض الفوائد والتي تتمثل في النقاط التالية:

فوائد وسائل التواصل الاجتماعي
فوائد وسائل التواصل الاجتماعي
  • تعزز وسائل التواصل الاجتماعي التواصل لأنها استحوذت بشكل ملحوظ على الرسائل النصية باعتبارها الملاذ الأكثر شيوعًا لإرسال رسالة إلى شخص ما، وخاصة الشخص الذي لم تكن صديقًا لكِ أو غريبًا تمامًا.
  • تساعدنا وسائل التواصل الاجتماعي في شبكات التواصل الاجتماعي لأنها أسهل طريقة لنا لزيادة شبكتنا وتكوين صداقات جديدة وخاصة للانطوائيين، وهذا لأن وسائل التواصل الاجتماعي ستوفر لك المنصات اللازمة للتفاعل والتواصل مع الغرباء.
  • لا تعمل وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة شبكتنا فحسب، بل تزيد أيضًا من ظهورنا الضروري لبناء جمهور كبير لأنفسنا أو لعلامتنا التجارية.
  • تتيح لنا وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى المعلومات، كما هو الحال في معظم أماكن العمل أو المدرسة، ووسائل التواصل الاجتماعي وخاصة WhatsApp هي الوسيلة لتمرير المعلومات إلى الطلاب، لذلك من خلال النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي، سيكون لديكي وصول سريع إلى المعلومات.
  • تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في التعلم من خلال الموارد والمواد والمقالات وأعمال البحث والمحتويات عبر الإنترنت والتي تمكننا من القراءة والتعلم، ناهيك عن المنصات التفاعلية الافتراضية حيث نشارك في ندوات عبر الإنترنت ودروس عبر الإنترنت.
  • وتعد وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا جيدًا للترفيه حيث لا يمكنك أن تكون على وسائل التواصل الاجتماعي دون أن تضحكي خاصة على المنصات مثل Twitter وTikTokوInstagram و YouTube بسبب المحتويات الرائعة والميمات والتعليقات والتفاعلات على هذه المنصات.
  • وهناك العديد من الفوائد لوسائل التواصل الاجتماعي والتي تشرح بشكل أفضل لماذا لا يستطيع الناس الاستغناء عن وسائل التواصل الاجتماعي، وفي واقع الأمر، يبني الأشخاص علامتهم التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي مثل المؤثرين والمدونين ومنشئ المحتوى والعلامة التجارية للأعمال وغير ذلك الكثير، كما يقضي بعض الأشخاص وقتهم إلى حد كبير على وسائل التواصل الاجتماعي للترفيه ولأغراض أقل فائدة بسبب إدمانهم الكبير بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي.

وإذا كنت في هذه الفئة اللاحقة، فمن المهم ملاحظة أن هناك الكثير من عيوب مثل هذا الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي.

عيوب الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي
عيوب الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي

عيوب الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي

ومن عيوب الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • تستغرق وسائل التواصل الاجتماعي وقتًا طويلاً حيث يمكنك قضاء يومك بالكامل على وسائل التواصل الاجتماعي في الترفيه والدردشة مع بعض الأصدقاء.
  • تقلل وسائل التواصل الاجتماعي من الإنتاجية لأنك عندما تقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، وستكونين بشكل افتراضي أقل إنتاجية.
  • تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة تشتيت فعالة خاصة للطلاب المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يفضل هذا الطالب الاتصال بالإنترنت بدلاً من التركيز على قراءة كتبهم.
  • وأحد الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي هو تدني احترام الذات بين المستخدمين النشطين.
  • تسهل وسائل التواصل الاجتماعي التنمر عبر الإنترنت لأن المستخدمين النشطين لوسائل التواصل الاجتماعي غالبًا ما يكونون ضحايا لرد الفعل العنيف والإهانات غير المبررة التي قد تؤدي إلى الاكتئاب.
  • وهذه وغيرها هي الأسباب الوجيهة للغاية التي تجعلك تنفصل عن وسائل التواصل الاجتماعي من حين لآخر وهذا لا يمكن أن يحدث إلا عندما لا تكون مدمنًا، حيث سيجد المدمن صعوبة في فصل نفسه أو نفسها عن وسائل التواصل الاجتماعي.

لذلك إذا كنت مدمنة على وسائل التواصل الاجتماعي تجدي صعوبة في فصل نفسك عن وسائل التواصل الاجتماعي على الرغم من أنها تستغرق وقتًا طويلاً وتأثيرات مشتتة للانتباه في حياتك، فإليكِ بعض النصائح القيمة التي يمكن أن تساعدك على إنهاء إدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

نصائح فعالة لوقف إدمان وسائل التواصل الاجتماعي
نصائح فعالة لوقف إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

6 نصائح فعالة لوقف إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

  1. الحصول على هواية أو وظيفة خارج وسائل الإعلام

وسائل التواصل الاجتماعي هي مصدر للترفيه الخالص، لذا فإن إحدى الطرق لمواجهة إدمانك على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب ترفيهها هو إيجاد هواية خارج وسائل التواصل الاجتماعي.

وإذا كان لديك شيء تستمتع بفعله خارج وسائل التواصل الاجتماعي، فستجدي نفسك تفعلي هذا الشيء أكثر وسيقلل ذلك من وجودك النشط على وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى تقليل إدمانك أيضًا.

  1. الحد من وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي

وإحدى الطرق الفعالة لتقليل إدمان وسائل التواصل الاجتماعي هي الحد من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك تحديد وقتك على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تعيين حد للبيانات يقوم تلقائيًا بإيقاف تشغيل بياناتك ويمنعك من الاتصال بالإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي بمجرد وصولك إلى حد بياناتك لهذا اليوم.

  1. تجميد تطبيقك

وأسهل طريقة لتقليل إدمانك لوسائل التواصل الاجتماعي هي الحد من وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكنك تقييد وصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق تجميد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بكِ وإلغاء تجميدها فقط عند الضرورة القصوى لاستخدامها.

نصائح فعالة لوقف إدمان وسائل التواصل الاجتماعي
نصائح فعالة لوقف إدمان وسائل التواصل الاجتماعي
  1. التحكم الذاتي

وليس من السهل وضع حد لوصولك إلى وسائل التواصل الاجتماعي والامتثال لها، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه ضبط النفس والانضباط، حيث لا يتطلب الأمر سوى التحكم الذاتي بالنسبة لك لتعيين حد للبيانات كل يوم وليس زيادة الحد عندما تلاحظي أنه يمنحك وصولاً محدودًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي وبالمثل يتطلب فقط التحكم الذاتي لتجميد تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بكِ دون إغراء إلغاء تجميدها لمجرد الاتصال بالإنترنت.

  1. الحد من وقت هاتفك

وهناك طريقة أخرى لممارسة التحكم الذاتي في إدمان وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الحد من وقت هاتفك من خلال عدم التواجد دائمًا مع هاتفك.

  1. تحديد جدول زمني

كما أن تحديد جدول زمني لأنشطتك وبرنامجك في يوم واحد سيبقيك مشغولة ومنتجة حيث ستحاولين جاهدة تحقيق كل الأشياء التي حددتيها لإنجازها في قائمة المهام الخاصة بك لهذا اليوم.