رياضة التأمل تحمي القلب بتخفيف عبء الضغوط العصبية والتوترات النفسية

منها حماية القلب .. فوائد عديدة لرياضة التأمل تحثكِ على ممارستها بانتظام

ريهام كامل

نحن جميعًا بحاجة إلى ممارسة رياضة التأمل في حياتنا؛ باعتبارها أسرع الطرق التي  تحد من التوتر، وتساهم في تخفيف حدة الضغوط العصبية. كما أنها تعد أحد المحفزات القوية للمشاعر الإيجابية ولها فوائد عديدة أخرى منها، أنها تساعد على الاسترخاء، وتعمل على تحسين أنماط النوم ومن ثم الاستمتاع بنوم عميق وصحي دون أي أرق أو صعوبات في النوم.  

صحيح أن لممارسة رياضة التأمل العديد من الفوائد، ولكن ما يجب أن يعلمه الجميع أنه لا يمكن الاكتفاء بها في بعض الحالات التي تتطلب طبيب مختص ورعاية صحية متكاملة.

ولأهمية هذا الموضوع ولأنه ربما يوجد بيننا من لا يعرف معلومات عديدة وقيمة عن التأمل. سأقدم لكم في السطور التالية أهم المعلومات عن التأمل.

ما هو التأمل؟

التأمل إكسير الشباب وله فوائد عديدة منها أنه يحسن الصحة البدنية والنفسية
التأمل إكسير الشباب وله فوائد عديدة منها أنه يحسن الصحة البدنية والنفسية 

التأمل هو عبارة عن تمارين ذهنية ومجموعة من الطقوس يقوم بها الانسان لتحفيز العقل والمشاعر بشكل إيجابي نحو تخيلات أو تصورات معينة يقوم الشخص بخلقها في عقله. ما يمنح الشعور بالاسترخاء والراحة النفسية، والحصول على العديد من الفوائد الأخرى. ولتكتمل هذه الفوائد لابد وأن يرافق التنفس السليم المنتظم رياضة التأمل لكي تؤتي ثمارها لكل من يمارسها.

كيف أمارس رياضة التأمل؟

هذا السؤال يطرحه نسبة كبيرة من الأشخاص الذي يحاولون النجاة من الضغوط العصبية والتوترات المتلاحقة التي تعصف بحياتهم. والحقيقة أنه يمكن ممارسة التأمل على نطاق واسع من خلال عدة منافذ أساسية، وبحسب ما يكون متاحًا للشخص نفسه. كما يمكن لأي شخص ممارسة التأمل بنجاح لعدم احتياج هذه الرياضة إلى تكلفة أو توافر بعض المعدات الخاصة بها مثل بعض أنواع الرياضات الأخرى.

وتوجد طرق عديدة لممارسة التأمل من بينها ما يلي:

تأمل اليقظة الذهنية:

وتتم بالجلوس بشكل مريح في مكان هادئ والتنفس بعمق وبط وانتظام ثم تغميض العينين وبدأ التأمل في صورة معينة تم خلقها في تصورك مع التمعن فيها لمدة تصل من 10-20 دقيقة يومياً أو حسب الرغبة أو الحالة.

تأمل المحبة واللطف

تتم ممارسة هذا النوع من التأمل، عن طريق تخيل طاقة الحب تملأ النفس والمكان وكل الأمور المحيطة، وتتم بالجلوس بشكل مريح في مكان هادئ وتغميض العينين وتصور طاقة الحب تملأ الكيان والمكان والاستمرار فيها لمدة 10 : 20 دقيقة.

تأمل مسح الجسم

يعتمد هذا النوع من التأمل على الاسترخاء التدريجي لكل أجزاء الجسم حتى الوصول للاسترخاء الكامل، ويتم بالاستلقاء والجلوس بشكل مريح في مكان هادئ وتعميض العينين وأخذ نفسًا عميقًا وتخيل الاسترخاء يتخلل من أصابع القدم وجميع أجزاء الجسم بالتدريج مع الاستمرار في ذلك حتى تصل إلى الرأس. وقد يحتاج ذلك إلى مدة تصل في بعض الحالات إلى 45 دقيقة.

تأمل التنفس

يعتمد هذا النوع من التأمل بشكل أكبر على طريقة التنفس، ويحتاج إلى الجلوس في مكان هادئ ثم الجلوس باستقامة، وتغميض العينين وبدء تمارين التنفس بممارسة الشهيق والزفير بشكل صحي وسليم، والتركيز على الشعور من خلال النفس. والتركيز مع الهواء أثناء دخوله وخروجه من الصدر، واستشعاره بشكل جيد. يمكن ممارستة لمدة 5 دقائق فأكثر وحتى 20 دقيقة.

تأمل المشي

وطريقة أخرى من طرق التأمل هي تأمل المشي. وتتم باختيار مكان هادئ لممارسة المشي براحة واطمئنان مع ضرورة استقامة الظهر أثناء المشي الذي يجب أن يكون ببطء مع التركيز على المشاعر المرافقة لوضع القدم على الأرض يمكن القيام بهذا التمرين من 10 : 30 دقيقة.

متى يجب ممارسة رياضة التأمل؟

بحسب المختصين في (مايو كلينك) يمكن ممارسة رياضة التأمل في كل مرة يصاب فيها الشخص بالقلق والعصبية والتوتر بسبب الضغط العصبي، لأن قضاء بضع دقائق في التأمل له دور كبير في استعادة الشعور بالهدوء والسلام الداخلي. كما يمكن ممارستها في عدة مواقف سواء بالمشي أو أثناء استخدام المواصلات وغيرها.

ما هي فوائد رياضة التأمل؟

التأمل يساهم في تخفيف حدة القلق والتوتر ويعزز من صحة القلب
التأمل يساهم في تخفيف حدة القلق والتوتر ويعزز من صحة القلب 

التأمل إكسير الشباب الدائم ورياضة روحية جميلة، وهذه حقيقة تظهر بوضوح في الفوائد التي تعود على من يمارسه بانتظام، وخصوصًا في ما يتعلق بالحد من التأثيرات السلبية للتوتر والضغوط العصبية. لأن ممارسة هذه الرياضة تقوم على التركيز على أمر واحد فقط ومن ثم المساهمة في التخلص من العديد من الأفكار السلبية الأخرى التي تتكالب على الشخص مسببة توتره وعصبيته.

تتعدد فوائد رياضة التأمل ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  1. منح الشعور بالهدوء والسلام والتوازن من خلال التحفيز على الاسترخاء والمشاعر الإيجابية.
  2. يعزز التأمل من الصحة النفسية والبدنية على حد سواء من خلال الحد من التأثيرات السلبية للتوتر والضغط العصبي عن طريق التخلص من مسبباتهما ( التفكير الزائد في الهموم وتراكم المعلومات الخاصة بالمسؤوليات والأعباء في الذهن.)
  3. تعزيز الوعي بالذات.
  4. المساعدة في التركيز على الحاضر وتخفيف العبء العصبي النفسي الواقع على الشخص.
  5. اكتساب مهارات التعامل مع التوتر ومعرفة كيفية إدراته.
  6. الحد من المشاعر السلبية وتعزيز القدرة على الصبر.
  7. التحفيز على الابداع.
  8. المساهمة في علاج بعض العوارض الخطيرة مثل القلق، والربو، والسرطان إضافة إلى تسكين الألم.
  9. التأمل يعالج الاكتئاب والكثير من الاضطرابات النفسية الأخرى.
  10. علاج أمراض القلب.
  11. علاج ارتفاع ضغط الدم.
  12. علاج متلازمة القولون المتهيج.
  13. التغلب على مشاكل النوم.
  14. علاج الصداع الناتج عن التوتر.

هل ينبغي استشارة المختصين قبل البدء بممارسة التأمل؟

بحسب ( مايو كلينك) التأمل ليس بديلاً للعلاج الطبي، قد يكون مفيدًا لتعزيز الصحة البدنية والنفسية، ولكن يجب استشارة المختص قبل البدء بممارسة رياضة التأمل لأن لها سلبيات وخصوصًا أنها قد تفاقم بعض الحالات الصحية.

وختامًا، ولاتقان ممارسة رياضة التأمل يجب استشارة المختصين وفهم الطريقة السليمة لممارستها مع معرفة عناصرها، وكل الأمور التي تحقق الفائدة منها.

مع تمنياتي للجميع التمتع بصحة نفسية وبدنية جيدة،،،