دراسة: تمارين التنفس وتأثيرها على ضغط الدم

تمارين التنفس وتأثيرها على ضغط الدم
1 / 3
تمارين التنفس وتأثيرها على ضغط الدم
تمارين التنفس تخفض ضغط الدم
2 / 3
تمارين التنفس تخفض ضغط الدم
تمارين التنفس مهمة لصحة الرئتين
3 / 3
تمارين التنفس مهمة لصحة الرئتين

ارتفاع ضغط الدم هو أحد الأمراض المزمنة الشائعة، والذي يحتاج إلى تشخيص وكشف وعلاج مبكر، وأحد طرق العلاج التعايش معه ومعرفة ما يؤثر عليه وكيفية التصرف في حال ارتفاعه، فهو مرض له مضاعفات ومخاطر عدة تهدد الحياة.

وفي دراسة جديدة وجدت أن هنالك طريقة بسيطة تساهم في خفض ارتفاع ضغط الدم المرتفع، وهي في التالي:

التنفس وارتفاع ضغط الدم

التنفس وارتفاع ضغط الدم: 

ضعف عضلات الرئة يشكل خطورة على الصحة العامة، ويلعب دور في ضعف عملية التنفس، وبالتالي خلل في الأجهزة الي تعتمد على الأكسجين في عملها، ومن ذلك ضغط الدم، لذلك ركز الأطباء على ضرورة تقوية عضلات الرئة من خلال عمل تمارين التنفس لمدة كافية يوميًا.

وفي صدد البحث في هذا الأمور وفوائده وآثاره الصحية الإيجابية على الجسم، وجدت الدراسات أن تقوية الرئتين أثبتت أنها مفيدة في خفض ضغط الدم، ووجدت دراسة بحثية لجامعة هارفارد أن كل ما تحتاجه هو 5 دقائق من تمرين التنفس على جهاز محمول باليد، قد يساعد استخدام جهاز يقوي عضلات التنفس لمدة خمس دقائق فقط يوميًا في خفض ضغط الدم.

خطورة ارتفاع ضغط الدم:

وفي الدراسة التي ترجمها موقع "اليوم السابع" يعتبر ارتفاع ضغط الدم قاتلًا صامتًا ويؤدي إلى فوضى في صحة القلب والأوعية الدموية، وتقول رسالة هارفارد للقلب إن الباحثين وجدوا أن أسلوبًا يسمى تدريب قوة العضلات الشهيق (IMST) يمكن أن يساعد المرضى على بناء قوتهم، وهو جهاز صغير محمول يوفر المقاومة أثناء الشهيق والزفير، وأوضح الباحثون، أن جهاز IMST الذي تم تطويره في الأصل للأشخاص الذين يعانون من أمراض رئوية خطيرة لتقوية عضلات التنفس أثبت أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يكافحون للحفاظ على ضغط الدم لديهم ضمن الحدود الطبيعية.

وتظهر هذه الدراسة أن تمرين التنفس المعروف باسم تدريب قوة العضلات الشهيق يمكن أن يقلل من ضغط الدم في أسابيع، مع فوائد مساوية للتمارين اليومية أو الأدوية.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

×