تناولي هذه الأطعمة ليلًا دون تأنيب ضمير دون زيادة الوزن

تناوليها دون قلق .. هذه الأطعمة لا تزيد الوزن عند تناولها ليلًا

ريهام كامل
25 فبراير 2024

تتخوف بعض النساء من تناول الطعام في الليل حرصًا على رشاقتهن ولياقتهن البدنية. إذ يقل معدل الحرق بدءًا من الساعة التاسعة مساء بحسب خبراء التغذية. ولكن ومع حرص النساء على عدم تناول الطعام بعد هذا الوقت إلا أنهن قد يشعرن بالرغبة في تناول الطعام في بعض الأيام. وخصوصًأ مع التغيرات الهرمونية التي يتعرضن لها. أو بسبب السهر مع العائلة لوقت متأخر في المنزل. أو أي من الأسباب التي تؤدي إلى الجوع ليلًا. تُرى كيف لهن أن يتناولن الطعام ليلًا دون أي زيادة في الوزن؟

لأهمية هذا الموضوع، سأخبرك غاليتي أنتِ وغيركِ من النساء الرشيقات بأحدث ما قدمته الدراسات العلمية حول هذا الموضوع إذ توجد أطعمة لا يؤدي تناولها ليلًا إلى زيادة الوزن. وهذا ما ذكره موقع العربية نقلًا عن صحيفة Times of India.

أطعمة يمكن تناولها ليلًا

تناولي هذه الأطعمة ليلًا ولا تقلقي بشأن زيادة الوزن
تناولي هذه الأطعمة ليلًا ولا تقلقي بشأن زيادة الوزن

فيما يلي 10 أطعمة لذيذة ولا تزيد الوزن يمكنك تناولها في وقتٍ متأخر من الليل دون التأثير على وزنك بالزيادة، وهذه الأطعمة هي.

الزبادي اليوناني

غناه بالبروتين والبروبيوتيك يجعله خيارًا ذكيًا يمكن تناوله كوجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل. وهو مهضم جيد، ويحقق الشعور بالشبع ولا يتسبب في زيادة الوزن

البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين. ولذلك يعد من الأطعمة التي يمكنك تناولها ليلًا دون أي زيادة في الوزن، خصوصًا وأنه يمنح الشعور بالشبع فضلًا عن فوائده الأخرى لأنه يحتوي على البروتين والحديد وبعض الفيتامينات والمعادن. ولذلك يساهم في تقوية الدم كما أنه مفيد لصحة العيون والشعر والأظافر وصحة الدماغ إضافة إلى الحفاظ على رشاقتك لا تنسي ذلك.

الكرز

الكرز من الأطعمة التي يمكن تناولها ليلًا دون الزيادة في الوزن
الكرز من الأطعمة التي يمكن تناولها ليلًا دون الزيادة في الوزن

فاكهة لذيذة يدمن مذاقها الرائع كثير من النساء كما أنها تعد مصدرًا جيدًا للميلاتونين، وهو الهرمون الذي يحفز النوم. لذا فإن تناولك لكأس صغير من الكرز يمكن أن يلبي حاجتك لتناول الطعام وفي نفس الوقت الحفاظ على رشاقتك، فضلًا عن دوره في تحسين جودة النوم لديكِ.

اللوز

غنى اللوز بالماغنيسيوم والبروتين يجعله وجبة خفيفة مغذية للنساء عند تناوله ليلًا. لذا يمكنك تناوله في الليل عزيزتي دون القلق من زيادة الوزن. لأنه لن يؤثر على وزنك سلبًا بل سيمنحك شعورًا كبيرًا بالشبع، وسيعزز من استرخاء العضلات. فضلاً عن كونه أحد أهم المكسرات وأكثرها فائدة للنساء إذ يؤدي تناوله بانتظام يوميًا وبشكل معتدل الحفاظ على صحة العظام لاحتوا ئه على الكالسيوم إضافة إلى احتواءه على الأوميغا3 صديقة قلوب النساء وبشرتهن.

الكيوي

الكيوي مصدر جيد لفيتامينC ، والسيروتونين الذي يساعد على الاسترخاء. وفي الليل يمكن تناوله كطعام خفيف غني بالألياف. كما أنه سيتم هضمه بسرعة دون التسبب في زيادة الوزن أو التعرض لأي مشاكل هضمية بسبب إذ يعزز من عمل الجهاز الهضمي.

الجبن القريش

يعتبر الجبن القريش خيارًا مثاليًا عند الرغبة في تناول الطعام في الليل. لأنه غني بالبروتين ويساعد على الشعور بالامتلاء والشبع. كما أن احتوائه على الكازين يجعله خيارًا ممتازًا قبل النوم.

الحبوب الكاملة

لا داعي للقلق من تناول الحبوب الكاملة مع الحليب في وقت متأخر من الليل بعد الآن، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها ببطء.

لحم الديك الرومى

لا يسبب تناول لحم الديك الرومي أي زيادة في الوزن عند تناوله ليلًا كونه مصدرًا للبروتين الخالي من الدهون، لذا يمكن تناوله دون أي قلق.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته أحد الأطعمة التي يمكن تناولها ليلًا
الشوكولاته أحد الأطعمة التي يمكن تناولها ليلًا 

من منا لا تعشق الشوكولاتة الداكنة، فهي تحسن المزاج ومفيدة للقلب أيضًا. والجديد أن تناولها ليلًا باعتدال لن يسفر عنه أي زيادة في الوزن. لذا إذا هاجمك الرغبة بالشعور في تناول الحلويات ليلًا. بامكانك تناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو الخام المفيد جدًا للصحة.

الموز

يمكنك تناول الموز ليلًا دون القلق من زيادة الوزن ولكن منفردًا وليس مع أي إضافات أو أطعمة أخرى، لأنه يكبح رغبتك في تناول الحلويات ليلًا. كما أنه يملأ المعدة ويحقق الشعور بالشبع. ويحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم كما يحتوي على المغنيسيوم. وهي معادن مهمة جدًا تساهم في تحقيق استرخاء العضلات ومن ثم تحقيق نوم هادئ لكِ ليلًا.

والآن هل تعلمي غاليتي لماذا تشعرين بالرغبة في تناول الطعام ليلًا؟

يجمع خبراء التغذية على أنه توجد أسباب تجعلنا نشعر بالجوع في الليل، وهي أننا قد لا نكون قد حصلنا على ما يكفينا من طعام يسد احتياجاتنا خلال النهار وعبر وجبة الإفطار والغذاء والعشاء. ولذلك نشعر بالجوع والرغبة في تناول الطعام في الليل. وليس ذلك فحسب إذ أن لنوعية الأطعمة التي يتم تناولها خلال النهار دورًا كبيرًأ في ذلك. فتناول الكربوهيدرات البسيطة مثلًا يزيد من الرغبة في تناول الطعام في الليل. وقد يكون السبب في الجوع والرغبة في تناول الطعام ليلًا التأخر عن النوم والسهر لساعات طويلة في الليل.

نصائح لتجنب تناول الطعام ليلًا

إذا كنتِ قلقة بشأن تناول الطعام ليلًا بامكانك اتباع النصائح التالية المقدمة من معتز الشريف خبير التغذية، وهذه النصائح هي:

  • نامي مبكرًا لأن النوم المتاخر والسهر سيترتب عليه الشعور بالجوع وتزايد الرغبة في تناول الطعام ليلًا في وقت متأخر.
  • الانتباه لما يتم تناوله في وجبة العشاء، واختيار خيارات صحية لا تخفز على ارتفاع السكر في الدم. من الممكن تناول الكينوا أو الحبوب الكاملة الطبيعية أو البيض أو الزبادي اليوناني.
  • تجنبي مسببات التوتر والقلق والاحباط والاكتئاب لأنهم قد يحفزون على الرغبة في تناول الطعام فجأة وفي وقت متأخر من الليل. فقد أثبتت الدراسات أن استهلاك أكثر من 25% من السعرات الحرارية اليومية في الليل يرتبط بالاكتئاب وأسباب أخرى كالتأخر عن موعد النوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام مهمة جدًا في كبح رغبتك في تناول الطعام ليلًا.
  • تناول الألياف خلال النهار وفي وجبة العشاء لأنها تملأ المعدة وتحقق الشعور بالشبع.
  • لا تعرضي نفسك للاجهاد لأنه يزيد من الرغبة في تناول الطعام.
  • اجعلي البروتين عنصرًا أساسيًا في وجباتك لأنه يحقق الشعور بالشبع ويحول دون الشعور بالرغبة في تناول الطعام ليلًا.
  • لا تترددي في طلب الدعم النفسي إذا كانت الرغبة في تناول الطعام تحدث بدون الشعور بالجوع.

وختامًا، تذكري غاليتي أولًا أن الوقاية خير من العلاج. وأنه بامكانك تناول الأطعمة السابق ذكرها أعلاه إذا ما شعرتِ بالرغبة في تناول الطعام ليلًا دون القلق من زيادة وزنك. وبشكل عام يمكنك تناول كل من توست الحمص أو الحمص، أو الخضار المعد على البخار، أو حفنة من المكسرات دون إضافة ملح أو دهون لها، أو حفنة من الحبوب الكاملة مع قليل من الحليب.