تتعدد فوائد فيتامين ب3 الصحية والجمالية ولكن يجب الحذر من تناوله دون استشارة الطبيب

رغم فوائده الصحية والجمالية .. احذري تناول جرعات زائدة من هذا الفيتامين

ريهام كامل
24 فبراير 2024

يعد فيتامين ب3  أو النياسين من الفيتامينات الضرورية المفيدة لصحة الجسم؛ كما أنه يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز سلامة الجهاز العصبي والجهاز الهضمي، وصحة الشعر والبشرة. وهو من الفيتامينات التي يقوم الجسم بتصنيعها لتحويل الطعام إلى طاقة. ولذلك يتعرض الجسم لبعض التأثيرات السلبية التي تنتج عن نقصه. وبعض المخاطر التي تنتج عن تناول جرعات زائدة منه، وهذا ما سنتطرق إليه بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي فوائد فيتامين ب3؟

تناولت العديد من الدراسات العلمية أهمية فيتامين ب3 لصحة الجسد والعقل إذ تتعدد فوائده التي من أبرزها ما يلي:

  • مضاد للالتهابات: أثبتت الدراسات العلمية التي طرحت في فوائد ب3 أن له خصائص مضادة للالتهابات تساهم في وقاية الجسم منها.
  • مضاد للأكسدة: يعد فيتامين ب3 أحد أهم مضادات الأكسدة المهمة لصحة الجسم لأنها تمنع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.
  • يحمي من التصبغات الجلدية: يقلل فيتامين ب3 من تصبغات الميلانين التي تؤثر على الجلد وتتسبب في تغيير درجته بشكل لافت فضلًا عن فوائده العديد للبشرة إذ يساهم في تفتيح لونها وزيادة مرونتها.
  • مساعدة الجسم على الاحتفاظ بالرطوبة كونه يساعد في زيادة إنتاج السيراميد وهو الدهون الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد.
  • يلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على حب الشباب.

ما هي العلاقة بين النياسين والكوليسترول؟

أشار الخبراء والأطباء في "مايو كلينك" على العلاقة التي تربط بين النياسين والكوليسترول إذا يُستخدم النياسين منذ فترة طويلة لخفض مستويات الدهون الثلاثية والتغلب على زيادة مستويات كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة. وتقليل الكوليسترول منخفض الكثافة في الدم. وعلى الرغم من الدور الذي يلعبه النياسين في تعزيز نسبة الكوليسترول الجيد إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه في جميع الحالات المرضية إذ توجد حالات تستدعي ضرورة تناول أدوية لتقليل معدلات الكوليسترول.

متى يؤخذ فيتامين ب3؟

تناول جرعات زائدة من فيتامين ب3 يزيد من احتمالات الإصابة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية
تناول جرعات زائدة من فيتامين ب3 يزيد من احتمالات الإصابة من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

يوصي الطبيب بتناول فيتامين ب3 في الحالات التالية:

  • الحالة الأولى: ارتفاع الدهون الضارة إذ يعمل النياسين أو فيتامين ب3 على زيادة مستويات البروتين الدهني مرتفع الكثافة يساهم في التخلص من البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار جدًا بصحة الجسم.
  • الحالة الثانية : نقص فيتامين ب3 والمعاناة من أعراض نقصه.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب3؟

من الطبيعي أن يتأثر الجسم سلبًا بنقص أحد الفيتامينات، ولذلك تشمل أعراض نقص فيتامين ب3 ما يلي:

  1. الشعور بالتعب والإرهاق.
  2. الشعور بغثيان.
  3. الرغبة في القيء.
  4. المعاناة بعسر الهضم.
  5. الإصابة بالإسهال.
  6. حدوث تقرحات بالفم.
  7. تورم اللسان.
  8. ضعف الدورة الدموية.
  9. تقلب المزاج.
  10. زيادة إحتمالات الإصابة بالإكتئاب.
  11. التهابات الجلد وتشققه.

دراسة تكشف مخاطر تناول جرعات زائدة من فيتامين ب3

كشفت دراسة جديدة بأن تناول جرعات زائدة من فيتامين ب3 يزيد من احتمالات الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية، وقد حذر الدكتور ستانلي هازن، رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد ليرنر للأبحاث التابع لكليفلاند كلينك والرئيس المشارك لقسم أمراض القلب الوقائية في معهد القلب والأوعية الدموية والصدر بحسب موقع "العربية"، من تجنب تناول الشخص العادي لمكملات النياسين، لأنه يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أشارت الدكتورة أماندا دوران الأستاذة المساعدة في قسم طب القلب والأوعية الدموية في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، إلى أن العلماء قد توصلوا منذ عقود إلى حقيقة علمية هامة مفادها أن مستوى الكوليسترول لدى الشخص يمكن أن يكون محركا رئيسيا لأمراض القلب. ولذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول فيتامين ب3، لتحديد الجرعة المناسبة التي تفي بتخفيض نسبة الكوليسترول دون التأثير على صحة القلب.

ومن أبرز مخاطر فيتامين ب3 وأكثرها خطورة ما يلي:

  • تسارع ضربات القلب.
  • الإصابة بالسكري.
  • تلف الكبد.
  • الشعور بالحكة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • ألم البطن.
  • الإصابة بالإسهال.
  • الإصابة بالنقرس.

والآن ما هي مصادر فيتامين ب3 الطبيعية؟

اللحوم والأسماك أهم مصادر فيتامين ب3
اللحوم والأسماك أهم مصادر فيتامين ب3

تتعدد مصادر فيتامين ب3 الطبيعية والتي يجب تناولها بمعدلات معتدلة لتعزيز استفادة الجسم من فوائده الكبيرة دون التعرض لمخاطر الإفراط في تناوله. ومن أهم هذه المصادر ( اللحوم الخالية من الدهن-الكبد-الدجاج-الأسماك-الجوز-البقوليات المجففة.)

كم يحتاج الجسم من النياسين يوميًا؟

بحسب موقع "مايو كلينك"، يحتاج الرجال ما يعادل 16 مللي جرام من النياسين يوميًا، في حين تحتاج النساء غير الحوامل إلى ما يعادل 14 مللي جرام يوميًا. وفي حالات الحمل يحذر على الحامل تناول أي فيتامينات دون استشارة الطبيب.

أين يوجد فيتامين ب3 في الفواكه؟

يفضل أن يتم الاهتمام بتناول المصادر الطبيعية لفيتامين ب3 من غير الفواكه مثل الأسماك، والدواجن واللحوم الحمراء. إذ لا يمكن الاعتماد على الفواكه للحصول على كميات كافية منه، لأنه لا يوجد في الفواكه بنسب عالية. ومن الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب3 الأفوكادو، والتمر، والمشمش.

ما هي فوائد النياسين للشعر؟

يعرف فيتامين ب3 بالنياسين، وهو من الفيتامينات التي تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الشعر، إذ يعمل على تنشيط تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ومن ثم تحفيزها على النمو وزيادة كثافة الشعر، كما أنه يمنع تصبغات الشعر. وله فائدة تسعد النساء لأنه يؤخر ظهور الشيب مع التقدم في العمر. ومن ثم تعزيز جمال شعر المرأة ومن ثم تعزيز جمالها بتأخر ظهور الشيب في الشعر.

وختاما، وما يجب الانتباه إليه جيدًا، ضرورة الانتباه إلى عدم تناول مكملات النياسين ب3 بدون استشارة طبية، وذلك لتجنب المخاطر التي تترتب على تناول جرعات زائدة منه، والتي يأتي على رأسها ما أشارت إليه الدراسات الحديثة حول زيادة مخاطر الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية،،،