أبرز النصائح وأفضل الأطعمة للمحافظة على صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء...لا تفوتك

أبرز النصائح وأفضل الأطعمة للمحافظة على صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء...لا تفوتك

رحاب عباس
24 نوفمبر 2023

بما أن معظم الأمراض الجلدية التي تُصيب الجلد والشعر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بشهور فصل الشتاء؛ وذلك بسبب الطقس البارد، وانخفاض الرطوبة، وتبخر الماء الموجود بخلايا الجسم، ما يمنح الجلد بصفة عامة مظهرًا جافًا، وبالتالي يُصبح أكثر عرضة للتهيج والحكة.

لذا نحن معكِ اليوم لتسليط الضوء على  كيفية المحافظة على صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء تحديدًا.

ولكن قبل أن نتطرق إلى أبرز النصائح لحماية الجلد والشعر في فصل الشتاء؛ لابد الأخذ بعين الاعتبار أن مشاكلهِما متنوعة، والتي قد تختلف من امرأة أو فتاة لأخرى، وذلك حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية، وأيضًا العادات الغذائية المُتبعة، وطرق العناية التجميلية المستخدمة مع نوع وطبيعة الجلد والشعر في المجمل العام.

من هذا المُنظلق، رافقينا للتعرف على كل ما يجب معرفته حول كيفية العناية بالجلد والشعر في فصل الشتاء، وذلك بناءًا على توصيات كل من استشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم، واستشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي من القاهرة.

ما هي أكثر الأمراض الجلدية التي تُصيب المرأة في فصل الشتاء؟

وبحسب دكتور طلال، تُصاب المرأة أو الفتاة بمشاكل جلدية متنوعة في فصل الشتاء؛ ولكن يُحدد تشخيصها وطريقة علاجها حسب أعراضها. أما عن أبرزها، فهي:

جفاف جلد الجسم

يحدث جفاف الجلد نتيجة لفقدان الماء والزيوت الطبيعية من طبقات الجلد السطحية، وكلاهما يُعدان مهمان للحفاظ على نعومة جلد الجسم ونضارته يصفة عامة. علمًا أن الدراسات المتنوعة أثبتت أن هذه المشكلة تحدث لدى الذكور والإناث على حد سواء، ويُعد كبار السن من أكثر الفئات عرضة للإصابة بجفاف الجلد.

شرب الماء بكميات كبيرة أحد النصائح المهمة لتعزيز صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء
شرب الماء بكميات كبيرة أحد النصائح المهمة لتعزيز صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء

الشفاه المُتشققة

تُعد الشفاه المتشققة أحد المشاكل التي تُعاني منها الكثيرات في فصل الشتاء؛ وللتقليل من هذا الأمر المُزعج يجب الاهتمام بشرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، كما يمكن أيضًا وضع مرطب على الشفتين لتقليل الجفاف.

الكّعب المُتصدع

إن مُشكلة الكّعب المُتصدع من أبرز المُشكلات الجلدية التي تلاحق المرأة أو الفتاة من دون استثناء؛ ولا تكّمن هذه المشكلة في الجفاف فقط، ولكن قد يتطور الأمر وتحدث الإصابة بالعدوى.

لذا يجب عدم إهمال الأمر خاصة أن الحل سهل للغاية، فكل ما يجب فعله هو تطبيق مرطب مناسب للكعبين ثم لفهما بغطاء بلاستيكي وارتداء الجوارب لليلة واحدة وفي اليوم الثاني سيتحسن الوضع بشكل ملحوظ.

الأيدي الجافة

تُعد الأيدي الجافة من أشهر المثشكلات الجلدية لدى المرأة أو الفتاة على حدًا سواء؛ نظرًا لأنها تتعرض للهواء البارد مع غسل اليدين باستمرار، ما يُسبب ذلك الإصابة بالجفاف. عمومًا يُمكن القضاء على تلك المشكلة عن طريق استخدام مرطب يحوي الجلسرين.

استخدام مرطبات الجلد يوميًا أحد النصائح المهمة لتعزيز صحة جلد الجسم والوجه في فصل الشتاء
استخدام مرطبات الجلد يوميًا أحد النصائح المهمة لتعزيز صحة جلد الجسم والوجه في فصل الشتاء

قشرّة الشعر

تُعتبر قشرة الشعر أحد المشكلات المزجعة التي تؤثر على نفسية المرأة أو الفتاة في فصل الشتاء، وذلك نتيجة إصابة فروة الرأس بالجفاف، ونقص الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبها، ولتفادي قشرّة الرأس في الشتاء، ينصح بتجنب الاستحمام بالماء الساخن، والحرص على وضع الزيوت الطبيعية على فروة الرأس للحفاظ على ترطيبها وحمايتها من الجفاف؛ كذلك يُفضل عدم الإستحمام لأكثر من مرتين أسبوعيًا خلال موسم الشتاء، مع مراعاة استخدام شامبو مضاد للقشرة حسب طبيعة الشعر بصفة مستمرة.

من ناحية أخرى، قد يؤدي انخفاض درجات الحرارة  في فصل الشتاء، إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية التي تُعاني منها بعض النساء، وأبرزها:

التهاب الجلد

ينتج التهاب الجلد Dermatitis عن ضعف الدورة الدموية، أو التعرض للمواد الكيميائية، أو مسببات الحساسية؛ ويظهر على شكل بقع على الجلد مع الشعور بالحكة في أماكن الإصابة.

الوردية

إن الوردية Rosacea هي عدوى بكتيرية تسبب الطفح الجلدي مع ظهور بقع حمراء على البشرة.

طفح خلايا النحل

إن طفح خلايا النحل أو الشرى Hives or urticaria هو إحدى مُشكلات الجلد لدى النساء في الشتاء؛ والذي قد يظهر بسبب ارتفاع مستوى الهستامين في الجسم نتيجة بعض المحفزات، ومن أهم هذه المحفزات هي التعرض لانخفاص درجات الحرارة بشكل مفاجئ مثل السباحة في ماء بارد أو التعرض للرياح شديدة البرودة.

الصدفية

تعد الصدفية Psoriasis من الأمراض المناعية التي قد تزداد لدى الكثيرات في فصل الشتاء.

ماذا عن أبرز أعراض جفاف الجلد لدى المرأة في فصل الشتاء؟

وأضاف دكتور طلال، أعراض جفاف الجلد في فصل الشتاء لدى أي امرأة أو فتاة، ترتبط بأسبابها في المجمل العام، ولكن بصفة عامة قد تظهر الأعراض التالية:

  • الشعو بعدم مرونة جلد الجسم أو الوجه.
  • ظهور الجلد بملمس خشن.
  • حكة في المنطقة الجافة.
  • ظهور تشققات.
  • احمرار وتغير لون الجلد.
  • نزول الدم غالبًا من المنطقة الجافة في حال وجود تشققات عميقة.

ما هي الأطعمة الصحية التي تُعزز صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء؟

السبانخ أحد الأطعمة الصحية المفيدة لتحسين صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء
السبانخ أحد الأطعمة الصحية المفيدة لتحسين صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء

وفي هذا الصدد، أكدت دكتورة فيروز، أن الاهتمام بصحة الجلد والشعر بصفة عامة، تعتمد على التغذية السليمة في المقام الأول، وذلك لتلبية احتياجات الجسم من العناصر اللازمة لإمداد خلايا الجلد والشعر بكل ما هو مفيد لتعزيز صحتهما دومًا وتحديدًا في فصل الشتاء.

وبناءً على ذلك، سنختار أفضل الأطعمة الصحية التي قد تُساهم في تحسين صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء، وذلك على النحو التالي:

الخيار

بما أن ثمار الخيار تحوي نسبة عالية من الماء، لذا يُفضل تناوله باستمرار خلال فصل الشتاء، كونه يساعد ترطيب جلد الجسم وتعزيز حيوية بُصيلات الشعر؛ وذلك بخلاف احتوائه على مادة السيليكا لتحسين ليونة الجلد .

الجوز

يُعتبر الجوز أحد الأطعمة الصحية الغنية بحمض ألفا لينولينيك  ALA؛ والمعروف بقدرته على تحسين أغشية الجلد، وذلك من خلال الاحتفاظ بالرطوبة، وحماية الخلايا. علمًا أنه يحوي ما يقرب من ضعف عدد مضادات الأكسدة الموجودة في المكسرات الأخرى؛ ما يُساعد ذلك على منع شيخوخة الجلد وتلف الجذور الحرة.

بذور عباد الشمس

تُساهم بذور عباد الشمس الغنية بفيتامينE، في الحفاظ على نعومة الجلد، وحمايته من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة؛ بالإضافة إلى ذلك، فهي تحوي نسبة عالية من السيلينيوم الذي يُساعد على منع التهابات الجلد، وأيضًا أحماض أوميغا 6 الدهنية  التي تُشجع على نمو الجلد.

البطاطا الحلوة

تُعتبر البطاطا الحلوة، إضافة رائعة لأي نظام غذائي صحي؛ فهي تحوي مكونات مدهشة لصحة البشرة أهمها "الريتينويد والكاروتينات"، وأيضًا فيتامين A الضروري لعلاج البشرة الجافة.

البيض

يمتلئ البيض بالعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين B5 المفيد للبشرة، وفيتامينات A و E وأيضًا حمض البانتوثنيك الذي يسهم في إنتاج الخلايا الكيراتينية؛ وهي الخلايا التي تحافظ على وظيفة الجلد المناسبة والدفاعات الحاجزة. وذلك بخلاف الكبريت لإنتاج الكولاجين.

السبانخ

تُعد أوراق السبانخ مصدر ممتاز لحمض الفوليك، والفيتامينات A و C، المساعدة على إنتاج الكولاجين وبالتالي دعم الجلد والشعر وإمدادهما بخصائص الترطيب بشكل فعّال.

وأخيرًا، إليكِ أبرز النصائح لتعزيز صحة الجلد والشعر في فصل الشتاء

أكد كل من دكتورطلال والدكتورة فيروز، أن التغذية الصحية السليمة هي المفتاح السحري للتخلص من مشكلات الجلد والشعر لدى المرأة أو الفتاة في فصل الشتاء، مع مراعاة إتباع النصائح التالية:

تنشيف الشعر بالمنشفة والابتعاد عن المجففات الحرارية أحد النصائح المهمة لتعزيز صحة الشعر ومنع تقصفه في فصل الشتاء
تنشيف الشعر بالمنشفة والابتعاد عن المجففات الحرارية أحد النصائح المهمة لتعزيز صحة الشعر ومنع تقصفه في فصل الشتاء
  • غيري نوع الصابون الخاصة بكِ.
  • اختاري مرطب يتناسب مع طبيعة جسك وحالته الصحية.
  • ابتعدي عن الماء الساخن اثناء الاستحمام في فصل الشتاء؛ إذ يُفضل اعتماد الماء الدافئ والفاتر دومًا.
  • قومي بتنشيف الجلد كامل بالمنشفة، ثم ضعي مرطب خالي من العطور والألوان على جسمك وأيضًا تجنبي وضع المقشرات.
  • توقفي عن استخدام معّقمات اليدين، لتجنب زيادة جفاف الجلدفي فصل الشتاء.
  • يُمكنك استخدام الفازلين كمرطب؛ كونه يبقى فترة ترطيب أطول على الجلد من غيره.
  • يُمكنك زيادة رطوبة المنزل عن طريق تدفئته، ووضع جهاز ناشر للرطوبة بالمنزل مع محاولة بقاء نسبة الرطوبة في المنزل بين 30- 50%.
  • لا تنسي تغطية رأسك بقبعة أو وشاح؛ ولكن احرصي ألا تكون ضيقة حتى لا تقيد الدورة الدموية داخل فروة الرأس.
  • استخدمي  شامبو مضاد للقشرة لمنع مسارات القشرة قبل ظهورها بين بُصيلات الشعر في فصل الشتاء.
  • اعتمدي على شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا، وذلك لتعزيز صحة الجلد الشعر في فصل الشتاء.
    تجنبي الإفراط فيتصفيف الشعر؛ لأن الحرارة يُمكن أن تسبب جفاف الشعر وفروة الرأس؛ ما يزيد ذلك من مخاطر التلف.
  • قصّي أطراف الشعر بشكل منتظم؛ للمحافظة على حالة الشعر والتقليل من فرص التقصف.
  • تجنبي غسل الشعر بالماء الساخن نهائيًا في فصل الشتاء.
  • لا تغادري المنزل والشعر مبلل؛ بل اتركيه يجف طبيعيًا قبل الخروج.
  • اختاري صابون الجليسرين لتعزيز صحة الجلد؛ كونه يخلو من أي مركبات كيميائية، وكذلك صابون زيت الزيتون أو صابون زبدة الشيا.
  • وضعي واقي الشمس يوميًا عند مغادرة المنزل في فصل الشتاء.
  • ارتدي القفازات قبل مغادرة المنزل لتقليل تعريض اليد للهواء البارد.
  • استخدمي الجوارب المُخصصة لليدين عند القيام بغسل الأطباق.
  • تجنبي إزالة الجلد الميت قبل تطبيق أي نوع من المرطبات على الجلد حتى يستفيد الجلد من المرطب.
  • انتظمي في استخدام المرطبات، وخصوصًا التي تحوي "اليوريا، أو ديميثيكون، أو الجلسرين، أو اللانولين، أو الزيوت المعدنية"؛ كما يفضل استخدام مرهم " هلام البترول" في منطقة الكعبين بشكل منتظم، وذلك لأن هذا المرهم دهني ويمنع ظهور التشققات.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية التي تحوي مضادات الأكسدة، خصوصًا زيت الأطفال للحد من التهابات الجلد في فصل الشتاء.
  • تجنبي المرطبات المضادة للشيخوخة في فصل الشتاء؛ وذلك نظرًا لاحتوائها على مادة الريتينويدات التي قد تهيج الجلد الجاف، ولكن يُمكن استخدام تلك المرطبات في أوقات أخرى من العام إذا كان الجلد رطبًا، ولا يعاني من الجفاف.

في النهاية، لاشك أن مُشكلات الجلد والشعر متنوعة وخصوصًا في فصل الشتاء؛ ولكن الوعي الكامل بها، وبطرق الوقاية منها قد يمنع ظهورها من الأساس، ولكن في حالة ظهور مشكلة جلدية غير طبيعية، ينبغي عليكِ استشارة الطبيب لمعرفة أسبابها وطرق علاجها سريعًا، لتفادي أي أضرار لاحقة على مدار فصل الشتاء.