هل يعتبر موازنة الزيوت الطبيعية لبشرتك أمر مهم؟ تابعي إرشاداتنا

هل تعتبر موازنة الزيوت الطبيعية لبشرتك أمرًا مهمًا؟ تابعي إرشاداتنا

ندى الحاج

موازنة الزيوت الطبيعية لبشرتك يعتبر أمراً مهماًللحفاظ على صحة البشرة وجمالها. تختلف نوع البشرة من إمرأة لأخرى، ولذلك فإن استخدام الزيوت المناسبة لنوع البشرة يمكن أن يكون فعّالاً في تحقيق التوازن المثالي للدهون الطبيعية والرطوبة.

عادة لا تقدّر النساء أهمية الحفاظ على توازن زيوت الوجه، مما يؤدي الى الممارسات الخاطئة التي يتم الترويج لها واختلال توازن الزيت.لذلك، تقوم المرأة بإلقاء اللوم على مزيج من الإفراط في الغسل والإفراط في استخدام منتجات العناية بالبشرة مثل الريتينول والأدوية القابضة والتقشير. ولكن، يجب عليك إعادة تعلم كيف يمكن أن يكون الإفراط في الغسل ضاراً وكيفية الحفاظ على التوازن الصحيح للزيوت حتى تعمل بشرتك في أفضل حالاتها وتظل رطبة وشبابية. فإليك نصائحنا لموازنة الزيوت الطبيعية لبشرتك:

يمكنك تجربة مزج زيوت مختلفة  لتحقيق التوازن المثالي لبشرتك العادية
يمكنك تجربة مزج زيوت مختلفة  لتحقيق التوازن المثالي لبشرتك العادية 

هل يعتبر موازنة الزيوت الطبيعية لبشرتك أمر مهم؟ إليك هذه التفاصيل:

لماذا تحتاج بشرتك إلى الزيت؟

تعمل بشرتك على شكل آلية تدافع ضد الملوثات مثل البكتيريا والفيروسات. يأتي هذا في شكل حاجز الدهون، وهي عبارة عن حاجز فيزيائي وكيميائي يتكون من مجموعة متنوعة من الأشياء.

يتكون الزهم من الكوليسترول، وإسترات الشمع، والسكوالين، والأحماض الدهنية، والدهون الثلاثية، والدهون الثنائية. فإن الزهم يساعد في ترطيب الجلد والشعر، ويساعد في وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، كما  يوفر خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.بدون الزهم، يمكن أن تضعف الطبقة التي تحمي الجلد، مما يؤدي بعد ذلك إلى فقدان الرطوبة وجفاف وهشاشة الجلد.

تحتاج البشرة إلى الزيوت الطبيعية لتدافع ضد البكتيريا والفيروسات
تحتاج البشرة إلى الزيوت الطبيعية لتدافع ضد البكتيريا والفيروسات

لماذا موازنة زيوت البشرة الطبيعية مهمة؟

موازنة زيوت البشرة الطبيعية مهمة جداً. فهي عبارة عن الحفاظ على توازن مناسب لإفراز الزيوت الطبيعية في الجلد. فالبشرة الصحية تنتج كمية مناسبة من الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف والعوامل البيئية الضارة.

فإذا كانت البشرة جافة جداً وتعاني من نقص الزيوت، فقد يتسبب ذلك في جفاف وتشقق الجلد وظهور التجاعيد بشكل مبكر. بالمقابل، إذا كانت البشرة دهنية جداً وتفرز الزيوت بكميات زائدة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة لمعان البشرة وظهور حب الشباب والبثور، بالتالي، فإن الحفاظ على توازن زيوت البشرة الطبيعية مهم للغاية للحفاظ على صحة البشرة وجمالها. يساعد التوازن المثالي للزيوت في تقليل مشاكل البشرة مثل الجفاف والتهيج والبثور، ويعزز مظهر البشرة بشكل عام.

لتحقيق التوازن في زيوت البشرة، يُفضل استخدام منتجات للعناية بالبشرة تتناسب مع نوع البشرة الخاص بك، والتي تحتوي على مكونات طبيعية ومهدئة للجلد. كما يُفضل تجنب استخدام المنتجات القاسية والمحتوية على مواد كيميائية قاسية، والتي قد تؤثر سلباً على توازن زيوت البشرة الطبيعية.

تجنبي استخدام المنتجات القاسية  لأنها تؤثر سلباً على توازن زيوت البشرة الطبيعية.
تجنبي استخدام المنتجات القاسية  لأنها تؤثر سلباً على توازن زيوت البشرة الطبيعية.

موازنة زيوت البشرة الطبيعية حسب نوع البشرة

صاحبات البشرة دهنية

البشرة الدهنية تفرز الزيوت بكميات زائدة خاصة أيام الصيف، مما يؤدي إلى لمعان زائد واحتمال تكوُّن حب الشباب.لذلك، من الأفضل استخدام زيوت خفيفة وغير دهنية تُساعد في تنظيم إفراز الزيوت وتقليل لمعان البشرة.

أحد الزيوت المناسبةلصاحبات البشرة الدهنية هو زيت الجوجوبا، الذي يشبه الزيت الطبيعي للبشرة ويمتص بسرعة دون ترك أثر دهني.كذلك زيت الكينوا أيضاً يُفيد في تنظيم إفراز الزيوت ويعزز صفاء البشرة.

صاحبات البشرة الجافة

البشرة الجافة تعاني من نقص الترطيب وتحتاج إلى زيوت تكون غنية ومرطبة.لذلك، استخدمي زيوتٍ مثل زيت الأرغان، الذي يحتوي على فيتامين E وأحماض دهنية مفيدة للترطيب وتحسين مرونة البشرة.كذلك زيت الورد هو خيار طبيعي آخر يعمل على ترطيب البشرة وتهدئتها.

البشرة الجافة تعاني من نقص الترطيب وتحتاج إلى زيوت تكون غنية ومرطبة
البشرة الجافة تعاني من نقص الترطيب وتحتاج إلى زيوت تكون غنية ومرطبة

صاحبات البشرة المختلطة

البشرة المختلطة تكون دهنية في بعض المناطق مثل الجبهة والأنف والذقن وجافة في مناطق أخرى مثل الخدين وحول العينين.لذا، حمن الأفضل استخدام زيوت خفيفة وغير دهنية على المناطق الدهنية لتجنب زيادة اللمعان، مثل زيت اللافندر.وللمناطق الجافة، يمكنك استخدام زيوت أكثر كثافة وتغذية، مثل زيت الأفوكادو.

صاحبات البشرةالحساسة

البشرة الحساسة تتأثر بسهولة بالعوامل الخارجية وتحتاج إلى زيوت لطيفة وغير مهيجة.لذلك من الأفضل استخدام زيوت طبيعية نقية ومهدئة مثل زيت الكاموميل وزيت الجوجوبا.كذلك تجنبي الزيوت ذات العطور القوية أو الزيوت الأساسية التي قد تسبب تهيج البشرة.

صاحبات البشرة العادية

البشرة العادية ليست جافة ولا دهنية بشكل مفرط، وهي في حالة جيدة بشكل عام.لذلك يمكنك استخدام مجموعة واسعة من الزيوت على البشرة العادية، حسب ما ترغبين به.يمكنك تجربة مزج زيوت مختلفة معاً لتحقيق التوازن المثالي لبشرتك والحفاظ على صحتها.

كيف توازنين الزيت الطبيعي على وجهك؟

  •  لا تفرطي في غسل وجهك لأن هذا قد يتسبب في إصابة بشرتك بالجفاف المفرط مما يؤدي إلى زيادة الدهون لاحقاً. لذلك حاولي غسل وجهك صباحاً ومساءً والتزمي بمنظف مقشر ينظف المسام بعمق بينما يساعد أيضاً في تقشير سطح الجلد بلطف.
لا تفرطي في غسل وجهك لأن هذا قد يتسبب في إصابة بشرتك بالجفاف
لا تفرطي في غسل وجهك لأن هذا قد يتسبب في إصابة بشرتك بالجفاف 
  • لا تتخطي المرطب أبداً، فعندما تصبح بشرتك صحية ورطبة، ستتوقف بشرتك عن إنتاج الكثير من الزيت، وتأكدي من استخدام كريم جل أو مرطب للمساعدة في ترطيب بشرتك بعمق بالماء. وجود بعض الزيوت في المرطب أمر جيد أيضاً، لأن هذا سوف يوازن الماء، والزيت داخل الجلد ويؤدي إلى إنتاج زيت متوازن.
  • استخدمي سيروم لموازنة إنتاج الزيت دون التسبب في حدوث تهيج. فالعديد من السيروم الموجودة في السوق تسبب الجفاف أو التهيج بشكل مفرط مما يتسبب في زيادة إنتاج الزيت على المدى الطويل.
  • لا تنسي استخدام عامل الحماية من الشمس (SPF) المعدني كل صباح بعد المرطب. سيكون عامل الحماية من الشمس هو الأكثر فائدة لهذا النوع من البشرة. ويمكن أن يكون التلف الناتج عن أشعة الشمس عاملاً مساهماً في زيادة إنتاج النفط.
  • إشربيالكثير من الماء،وتأكدي من شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً. سيساعد ذلك بشرتك على البقاء رطبة أيضاً. في المقابل، ستنتج بشرتك كمية أقل من الزيت وستكون أكثر صحة بشكل عام.
تأكدي من شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً لتوازن الزيت على وجهك
تأكدي من شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً لتوازن الزيت على وجهك
  • قللي من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة، لأنها تزيد من إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلى تحفيز الغدد الدهنية وحب الشباب، بل حاولي تناول الأطعمة الغنية بالألياف بدلاً من ذلك. فالنظام الغذائي هو أيضا مفتاح لبشرة صحية.