الرشاقة وزيادة الخصوبة من فوائد العسل للنساء

ليس فقط مذاقه الحلو.. 9 فوائد للعسل تخبرك الكثير عنه

ريهام كامل
21 سبتمبر 2023

كثيراً ما يستخدم العسل كغذاء ودواء في نفس الوقت، فهو معجزة ربانية حبانا الله عز وجل بها، إذ يقول سبحانه في كتابه العزيز (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ)، وهذه الآية الكريمة تحمل في حروفها معانٍ عميقة تسلط الضوء على فوائد العسل وكيف أنه يمكن الاعتماد عليه في الغذاء وفي شفاء الأمراض أيضاً لما له من فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى، فما هي القيمة الغذائية للعسل؟، وما هي فوائده للصحة وخصوصاً صحة النساء؟، وكيف يمكن التأكد من جودة العسل لتمام الحصول على الفوائد المرجوة منه؟

القيمة الغذائية للعسل

إلى جانب مذاق الحلو الذي يعشقه الصغار والكبار، يتمتع العسل بقيمة غذائية عالية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية. إذ تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على كربوهيدرات وألياف وسكر طبيعي، كما يحتوي على معادن مفيدة وضرورية للجسم مثل الزنك والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، وبعض أنواع فيتامين ب، فضلاً عن غناه بمضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم البوليفينول التي تلعب دوراً كبيراً في حماية الخلايا، وتعزيز المناعة، وتحقيق الوقاية من الأمراض. كما أنه خالي من الدهون، والكوليسترول، والصوديوم، ولذلك يعد بديلاً مثالياً عن كثير من الأطعمة المصنعة ذات المذاق الحلو.

حقائق مهمة عن العسل

  • العسل هو سائل حلو يستخرج من رحيق الزهور، ويتم جمعه وإنتاجه بشكل طبيعي من خلال النحل.
  • يتغير طعم ولون العسل وفقاً لنوع الزهرة التي تم جمع العسل منها.
  • يحتوي العسل ذو الألوان الفاتحة على كميات كبيرة من المركبات النباتية النشطة بيولوجياً ومضادات الأكسدة حيث تمثل هذه المواد نسبة أعلى من تلك الموجودة في أنواع العسل الداكنة.
  • عسل الحنطة السوداء يزيد من مؤشر الأوكسجين في الدم.
  • استخدام العسل كبديل لسكر المائدة يساعد في تحسين مرض السكري ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • هناك منتجات عسل ممزوجة بالسكر في الأسوق ما يستدعي الانتباه جيداً لنوعية وجودة العسل لأنها لا تحتوي على المكونات الغذائية الكاملة الموجودة في العسل الطبيعي النقي.

تعزيز المناعة وتحسين الصحة من أبرز فوائد العسل للنساء

فوائد العسل للصحة

بحسب الدراسات والحقائق العلمية المعروفة عن العسل، ووفقاً للقيمة الغذائية العالية له، تتعدد فوائده في تعزيز الصحة كما يلي:

تعزيز الجهاز المناعي

من فوائد العسل العظيمة أنه يساهم بشكل كبير في زيادة مناعة الجسم وزيادة مقاومته للعدوى والأمراض، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويدات وأحماض الفينول، التي تحد من تأثير الجذور الحرة الضارة التي تستهدف الخلايا مسببة تلفها، ومن ثم الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكر مع زيادة احتمالات الإصابة بالسرطان.

فعال في علاج السعال والتهاب الحلق

يساهم العسل بشكل كبير في تهدئة وعلاج السعال، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول العسل بشكل منتظم عند الإصابة بالسعال، كما أنه مفيد جداً للأطفال من بعد عمر السنة لأنه غير ملائم لصحة الأطفال قبل بلوغ عامهم لاحتوائه على  بكتريا كلوستريديوم بوتولينوم التي تسبب له الإصابة بالتسمم الغذائي وزيادة المخاطر حول، كما أنه يجب استشارة الطبيب قبل البدء باعتماد كغذاء مثالي للأطفال.

الوقاية من أمراض القلب

تعزيز صحة القلب لاحتوائه على البوليفينول أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دوراً في الوقاية من الأمراض القلبية، وتتحقق هذه الفائدة الكبيرة للعسل من خلال قدرته على خفض معدلات ضغط الدم، وتقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وتقليل خطر الإجهاد التأكسدي على الخلايا الصحية.

​​فوائد العسل لا تعد ولا تحصى ومن أبرزها تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

تخفيف نسبة الكوليسترول

تؤدي المستويات المرتفعة من الكولسترول LDL إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذلك تزيد مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين لترسب الدهون فيها ومن ثم زيادة احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. فقد قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على 55 مريضاً، العسل بسكر المائدة، ووجدت أن العسل يخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بنسبة 5.8%، ويزيد نسبة الكوليسترول الحميد (HDL) بنسبة 3.3%، ويؤدي إلى فقدان خفيف في الوزن بنسبة 1.3%.

تقليل نسبة الدهون الثلاثية

تناول العسل بانتظام واستخدامه كبديل للسكر يمكن أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية، فبحسب الدراسات المعنة في فوائد العسل للصحة، تبين أن مستويات الدهون الثلاثية في العسل كانت أقل بنسبة 19:11٪ من تلك النسبة الموجودة في السكر الأبيض المعروف.

تعزيز التئام الجروح وشفاء الحروق

يساعد استخدام العسل موضعياً في علاج الجروح والحروق، وذلك كونه يعمل كمطهر طبيعي بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا، كما أنه يساهم في تعجيل شفاء الجروح والحروق لدوره في تجديد الأنسجة إذ يحتوي على نسب عالية من مركبات الجلوكوز والفركتوز التي تساهم في امتصاص الماء من موضع الإصابة ومن ثم المساهمة في علاجها بسرعة.

تقليل التورم والالتهابات وتخفيف الألم

ومن فوائد العسل تقليل الورم والالتهابات وتخفيف الألم، وفي هذا الصدد أشارت نتائج إحدى الدراسات التي شملت 63 من مرضى السكري من النوع الثاني والمصابين بالقدم السكرية إلى فعالية العسل في علاج قرحة القدم السكري والوقاية من مضاعفاتها الخطيرة ، مثل البتر، ولذلك يجب تناول العسل بعد التأكد من جودته بعد استشارة المصابين بداء السكري للطبيب للحصول على الفوائد دون زيادة احتمالات الخطر حولهم.

علاج بعض الأمراض الجلدية

أثبتت العديد من الدراسات التي طرحت في فوائد العسل قدرته على علاج بعض المشاكل والأمراض الجلدية، مثل الصدفية، والهربس، وحب الشباب، والأكزيما، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يفضل استشارة الطبيب بشأن معرفة الطريقة الأفضل في استخدام العسل كعلاج للأمراض الجلدية للحصول على النتائج المرجوة من فوائده.

علاج أمراض الجهاز الهضمي

أكدت الدراسات على قدرة العسل في علاج الارتجاع المريئي وقرحة المعدة وخصوصاً عسل مانوكا، وبشكل عام يحتوي العسل على مواد فعالة لزجة تقلل من تأثير حمض المعدة وذلك من خلال تبطين جدراها، كما أنه يحتوي على بكتريا نافعة تساهم بشكل طبيعي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال المساعدة في هضم الطعام بشكل جيد.

تحقيق نضارة البشرة من أهم فوائد العسل الجمالية للنساء

والآن ماذا عن فوائد العسل للنساء؟

إضافة إلى ما سبق ذكره أعلاه من فوائد العسل، يعد العسل غذائاً مثالياً للنساء بوجه خاص لأنه يعمل على:

  • تعزيز خصوبة المرأة من خلال تعزيز التبويض والعمل على زيادة جودة البويضات.
  • يقلل من الإصابة بالأمراض الجنسية التي تحدث بسبب العدوى وذلك لاحتوائه على مضاد أكسدة قوية تحول دون ذلك.
  • يساهم في تحسين بشرة المرأة ويحقق نضارتها إذ أنه آمن جداً عند استخدامه في عمل ماسكات للبشرة.
  • يغذي الشعر ويزيد من كثافته ومع عمل ماسكات للشعر منه يصبح الشعر لامعاً وأكثر صحة وحيوية.
  • تقوم عليه بعض الحميات الغذائية التي تساهم في تحقيق حلم رشاقة المرأة.
  • يساهم في تقوية الأظافر وتعزيز صحتها.

وختاماً : كيف يمكن التأكد من جودة العسل لتمام الحصول على فوائده؟

أوضحت هيئة الغذاء والدواء السعودية، عبر حسابها في "تويتر" منذ أكثر من 6 أشهر أنه يمكن تحديد جودة العسل عبر إجراء تحاليل مخبرية متقدمة، وذلك بغرض الكشف عن محتوى "الهيدروكسي ميثيل فورفورال"، والذي يعتبر مؤشر على حفظ وتخزين العسل في ظل ظروف مناسبة، بالإضافة إلى الكشف عن محتوى السكر فيه، واختبار تقدير فعالية إنزيم "الدياستيز"، والتأكد من نقائه ومن أنه لم يتم التلاعب في مكوناته الطبيعة بغشه وإضافة السكر إليه.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. أي أنواع العسل تفضلين؟، وهل لكِ تجارب شفاء مع تناول العسل؟