تُعانين من ترهلات الجسم بعد فُقدان الوزن... إليك أفضل الحلول

تُعانين من ترهلات الجسم بعد فُقدان الوزن... إليك أفضل الحلول

رحاب عباس

لا شك أن ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن مشكلة قد تكون شائعة بين الكثيرات، وبما أن أسباب حدوثها قد تكون متنوعة؛ ويشملها "خسارة الوزن بسرعة أو في وقت قصير بسبب اتباع نظام رجيم قاسي أو بعد جراحات السمنة، أو ضعف الكتلة العضلية بسبب عدم ممارسة الرياضة خلال إنقاص الوزن، أو العوامل الوراثية التي قد تلعب دورًا رئيسيًا في ترهل الجلد بعد فقدان الوزن".

لذا نحن معك اليوم لنُطلعك عبر موقع " هي على أفضل الحلول للتخلص من ترهل الجسم بعد فقدان الوزن، وذلك من خلال أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة فيرو مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

ترهلات الجسم بعد بعد فقدان الوزن تخلصي منها قدر المستطاع باستخدام الكريمات المناسبة
ترهلات الجسم بعد بعد فقدان الوزن تخلصي منها قدر المستطاع باستخدام الكريمات المناسبة

ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن جزء طبيعي من هذه الرحلة

بحسب دكتورة فيروز، يُعد التخلص من ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن خطوة هامة لتحقيق حلم القوام الممشوق والمتناسق، فترهلات الجلد التي تحدث بعد فقدان الوزن، تُعتبر جزء طبيعي من هذه الرحلة، وعلى الرغم من أنها قد تسبب الانزعاج وقلة الثقة بالنفس، ولكن لا داعي للقلق فهناك عدة وسائل تساهم في القضاء عليها سوءًا من خلال الطرق الطبيعية، أو الإجراءات غير جراحية للحالات الخفيفة والمتوسطة، وكذلك التدخل الجراحي لحالات ترهل الجلد الشديد.

ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن بسبب هذا التغيير

وأضافت دكتورة فيروز، تتكون طبقات الجلد الداخلية من بروتين الإيلاستين والكولاجين المسؤولين عن إكساب الجلد مرونته وإبقائه مشدودًا، ولكن قد تؤدي زيادة الوزن إلى فقدان الجلد مرونته بمرور الوقت جراء تلف ألياف الإيلاستين وتضرر الكولاجين؛ لذا عند فقدان الوزن خاصة في فترة قصيرة لا يستطيع الجلد التأقلم مع هذا التغير ما يؤدي إلى ترهله.

ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن تخلصي منها بهذه الحلول

أكدت دكتورة فيروز، على ضرورة تحقيق التوازن البدني والغذائي خلال إنقاص الوزن، وعدم إهمال ممارسة الرياضة على وجه الخصوص أثناء خسارة الوزن لمنع ضعف الكتلة العضلية المؤثرة على ترهل الجلد من دون سابق إنذار.

لذا يُمكنك عزيزتي الاستفادة من هذه الحلول سواءً أثناء أو بعد فقدان الوزن للسيطرة على مرونة الجلد وقوة العضلات في نفس الوقت، وذلك على سب طبيعة جسمك وحالتك الصحية، وذلك على النحو التالي:

ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن تغلبي عليها بالتغذية السليمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجلد
ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن تغلبي عليها بالتغذية السليمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجلد

ممارسة التمارين الرياضية 

تُعد ممارسة الرياضة بانتظام أحد أهم طرق التخلص من الجلد المترهل بعد فقدان الوزن، حيث يُساعد ذلك على زيادة الكتلة العضلية في شغل مكان الدهون المفقودة ما يخفف من مظهر الجلد المترهل. وهنا ننصحك بممارسة تمارين المقاومة، وتمارين القوة لبناء العضلات؛ علمًا أنها تفيد في حرق السعرات الحرارية والحفاظ على الوزن.

اتباع نظام غذائي مناسب

تأكدي عزيزتي أنه كلما اعتمدي على نظام غذائي صحي ومناسب لطبيعة جسمك وحالتك الصحية، وغني بالفيتامينات والمعادن التي تُعزز مرونة الجلد ووفي نفس الوقت تُزيد من الكتلة العضلية، كلما ساهم ذلك في حصولك على القوام الممشوق من دون ظهور الترهلات الجلدية المُزعجة. وهنا يُمكنك اتباع التالي:

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون للمساعدة في بناء العضلات.
  • تناول الأغذية الغنية بالكولاجين والفيتامينات والمعادن، مثل فيتاميني C و E لتعزيز صحة الجلد.
  • شرب الكثير من الماء لترطيب الجلد.

تناول المكملات الغذائية المفيدة لعلاج الترهلات

حصول الجسم على احتياجاته من العناصر الضرورية سيضمن صحة الجلد، والمساعدة في علاج الترهلات، لذا استشيري طبيبك في تحديد الجرعة المُناسبة من التالي:

  • الكولاجين، له دورًا في علاج ترهل الجلد نظرًا لفوائده العديدة، مثل: " تعزيز ملمس الجلد ورطوبته من خلال زيادة مستوى حمض الهيالورونيك، تحسين مرونة الجلد، تعزيز نمو الخلايا الليفية الجلدية المسؤولة عن تكوين النسيج الضام"، والجدير بالذكر أنه يتوافر طبيعيًا في بعض الأطعمة مثل "مرق العظم، ويمكن تناوله أيضًا في صورة مكمل غذائي سواء مسحوق يضاف إلى الماء أو العصير أو الحليب، أو في صورة شراب أو كبسولات".
  • الفيتامينات والمعادن، مثل " أوميجا 3،A، C، E،  K، ومجموعة B"، والزنك، والسيلينيوم، ومرافق الإنزيم Q10؛ كذلك مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين من خلال محاربة مركبات الأكسجين التفاعلية التي تدمر الكولاجين في الجسم؛ للتخلصمن ترهلات الجسم بعد فقادان الوزن بشكل صحي وسليم.
ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن ستنتهي تدريجيًا مع تناول المكملات الغذاية أثناء اتباع النصائح المقدمة
ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن ستنتهي تدريجيًا مع تناول المكملات الغذاية أثناء اتباع النصائح المقدمة

استخدام كريمات شد الجلد

يفضل استخدام كريمات الشد التي تحوي الريتينويدات، وهي من مشتقات فيتامين A، إذ تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا، وتشمل هذه المركبات" التريتينوين، حمض الريتينويك، الأدابالين".

عمومًا، تحوي بعض أنواع كريمات شد البشرة الكولاجين والإيلاستين، وبالرغم من أنها ربما تعطي تحسنًا طفيفًا مؤقتًا، إلا أنه ينبغي معرفة أن جزيئات الكولاجين والإيلاستين لا تستطيع اختراق البشرة لكبر حجمها، كما أن الجلد بشكل عام يحصل على الكولاجين اللازم من خلال التغذية السليمة.

الجدير بالذكر، أن دور كريمات شد البشرة محدود جدًا في التخلص من ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن، فهي لا تستطيع اختراق الطبقات العميقة من الجلد، ويُعتقد أن مفعولها يعزى إلى تأثيرها المرطب فقط.

ترهلات الجسم بعد فقدان الوزن تغلبي عليها بهذه النصائح

أوضحت دكتورة فيروز، أنه يُمكن  تقليل خطر الإصابة بترهل الجلد بعد فقدان الوزن، باتباع هذه النصائح:

  •  التزمي بفقدان الوزن ببطء، وذلك  بمعدل لا يزيد عن 2.5 كغم في الأسبوع، لإعطاء فرصة للجلد للتكيف مع انخفاض كتلة الدهون.
  • عززي جمال قوامك الممشوق بالحفاظ على صحة الجلد وتجنب التعرض للشمس أو العوامل التي تؤثر على مرونته.
  • اشربي كميات كافية من الماء يوميًا.
  • مارسي الرياضة بأنواعها حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية، خصوصًا "تمارين المقاومة" لبناء العضلات وتحسين مرونة الجلد.
  • اتبعي نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية الهامة، والكولاجين، ومضادات الأكسدة مدى الحياة.