اطعمة مفيدة لزيادة تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة

 الكولاجين يعزز من شباب البشرة

الكولاجين يعزز من شباب البشرة

الخضار الورقية والطماطم تحفز من انتاج كولاجين البشرة

الخضار الورقية والطماطم تحفز من انتاج كولاجين البشرة

الاسماك وخاصة السلمون يحفز من انتاج كولاجين البشرة

الاسماك وخاصة السلمون يحفز من انتاج كولاجين البشرة

الكولاجين يؤخر من شيخوخة البشرة

الكولاجين يؤخر من شيخوخة البشرة

مع التقدم بالسن واعتماد نظام غذائي غير متوازن، يقل مستوى الكولاجين في البشرة الأمر الذي يسبب ظهور التجاعيد في البشرة وفقدانها لـ مرونتها ونضارتها، لكن يمكن تعزيز انتاج الكولاجين من خلال العديد من الأطعمة الغذائية والطبيعية.

اطلعي معنا على أهم الأطعمة لزيادة تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة:

ما هو الكولاجين؟

بداية، عليك ان تعلمي بأن الكولاجين هو بروتين موجود بأجسامنا ومسؤول عن عدة وظائف في جسم الإنسان منها تغيير وإصلاح الأنسجة ونمو العظام والغضاريف وغيرها، وبالنسبة لكولاجين البشرة فهو مسؤول عن شبابها ونضارتها تأخير ظهور التجاعيد.

أطعمة لزيادة تحفيز انتاج الكولاجين:

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية تحفز من إنتاج الكولاجين المقاوم للشيخوخة، فلا تترددي في إدراجها ضمن نظامك الغذائي اليومي الخس، السلق، الهندباء، الخبيزة، الجرجير، البقلة،  السبانخ، الكرنب وغيرها، وهي غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C.

الأسماك

تحمي الاسماك من تكسر الكولاجين وتمد البشرة بدهون الاوميغا 3 التي تحافظ على نضارة وشباب الجلد، وخاصة اسماك السلمون والسردين والتونة وعليك بالتالي تناول احد انواع هذه الاسماك مرتين في الأسبوع على الأقل.

الحمضيات

تساعد الحمضيات الغنية بالفيتامين "سي" مثل الليمون والبرتقال والكريب فروت على ربط الأحماض الأمينية مع بعضها البعض واللازمة لتشكيل الكولاجين، وبالتالي فإن الفيتامين "سي" مادة أساسية لتحفيز إنتاج  الكولاجين، كما ان الحمضيات تمنع من تكسر الكولاجين بسبب عوامل التلوث.

التوت والفراولة

التوت والفراولة من الفاكهة الغنية بحمض الإيلاجيك والتي تمنع انهيار الكولاجين وتعزز من انتاجه، ما يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة الى جانب تفادي الإصابة بسرطان الجلد.

الطماطم

تساعد الطماطم الحمراء على تنشيط وانتاج الكولاجين فهي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتؤخر الشيخوخة المبكرة، كما انها غنية بالليكوبين المضاد للاكسدة وفيتامين  c  الذي يمنح النضارة للجلد.

الأفوكادو

يعزز من انتاج كولاجين البشرة ويؤخر التجاعيد ويجعل مظهر الجلد مشدودا ونضرا، فهو من الفواكة الغنية بالاحماض الدهنية وفيتامين E المقاوم للتجاعيد.