قلة التركيز أثناء الامتحانات مشكلة يجب عليكِ الاهتمام بحلها

تعانين من قلة التركيز أثناء الامتحانات .. إليكِ 5 نصائح ليكون عقلك أكثر يقظة وتركيزاً خلال هذه الفترة

ريهام كامل

بدأ موسم الامتحانات تمهيداً لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي، وهي فترة مرهقة نوعاً ما لأنها تحتاج إلى جهد متواصل وتركيز كبير للحصول على معدلات عالية في التحصيل الدراسي، فإذا كنتِ غاليتي تعانين في قلة التركيز أثناء الامتحانات، تابعي معنا قراءة هذا المقال، واهتمي بتطبيق النصائح التي سيلي ذكرها أدناه ليكون عقلك أكثر يقظة وتركيزاً خلال هذه الفترة، فما هي هذه النصائح؟، وكيف يمكنك تغذية عقلك بطريقة سليمة؟

يجب عليكِ تدريب نفسك على التركيز من خلال تقسيم المهام إلى مهام صغيرة والحصول على راحة قصيرة

أهمية التركيز

يعد التركيز الذهني من أهم مقومات النجاح، فأنتِ كطالبة بحاجة إلى الانتباه والتركيز بشكل أقوى لتعزيز قدرتك على التعلم، وللحصول على معدلات عالية من التحصيل الدراسي، وبما يحقق لكِ حلمك للوصول إلى مرحلة تعليمية أكبر وأعلى قيمة وصولاً إلى الجامعة والحصول على أعلى المراتب.

كما أن للتركيز فوائد عديدة منها أنه يجعل ذهنك حاضراً وقادراً على التفكير والتمييز، وكذلك الاحتفاظ بالمعلومات المهمة لاسترجاعها في الوقت المناسب، كما أنه يعزز من قدرة الفرد على البقاء متصلاً بالآخرين، فضلاً عن أنه قد يكون طريقك الوحيد للنجاح والتفوق والحصول على أعلى الدرجات وبالتالي تحقيق حلمك.

نصائح وحيل نفسية لتعزيز قدرتك على التركيز

لتعزيز قدرتك على التركيز في موسم الامتحات، يجب عليكِ غاليتي الحرص على تطبيق النصائح التالية التي تعد بمثابة خلاصة توصيات الخبراء في هذا الصدد:

حددي أهدافك

لتعزيز التركيز لديكِ يجب عليكِ أولاً تحديد الأهداف المرجو تحقيقها، وثقسيم ما عليكِ من مهام اإلى مهام صغيرة، تأخذين خلالها فترات قصيرة ثم تعودين للتعلم مرة أخرى وبحافز أقوى، لأن ذلك سيدفعك إلى بذل الجهد اللازم لتحقيق تركيزك، ولذلك ضعي أهدافك نصب أعينك، واعلمي أن تركيزك في المذاكرة هو سبيلك لتحقيقها.

تخلصي من التشتت

وإذ كنتِ تعانين من تشتت الانتباه، عليكِ غاليتي التأكد من أنه لا يوجد ما يشغل فكرك كثيراً أثناء المذاكرة، والتوقف عن التفكير فيه، يمكن تخصيص مكان ملائم تجلسين فيها للاستذكار بعيداً عن أي مشتتات للتركيز والانتباه، فقد يكون ركناً هادئاً في منزلك بعيداً عن الضوضاء ملائماً لذلك. وإذا تكرر الأمر لاحقاً عليك باستشارة المختصين لاتباع بعض العادات الصحية المخصصة للقضاء على التشتت وزيادة القدرة على التركيز.

خففي ما عليكِ من مهام

يعمد البعض إلى تكثيف المهام التي يجب الانتهاء منها اعتقاداً منهم أنهم قادرين على ذلك وبتركيز عمق، وهو اعتقاد خاطئ وجب تصحيحه، لأن كثرة المهام سيؤدي إلى قلة الانتاجية، وذلك بسبب قلة التركيز، ولذلك يجب عليكِ تقسيم ما عليكِ من مهام، فقط قومي بتجربة ذلك وحاولي تقييم مدى تركيزك، فمن المؤكد أنك ستكونين بحال أفضل أنتِ وعقلك ومن ثم تركيزك، لأن التركيز في مهمة معينة سيجعل الرؤية تتضح لكِ وتبدو بصورة أعمق.

احصلي على فترة راحة

أثبتت الدراسات التي طرحت حول تعزيز القدرة على التركيز، أن التفكير في مهمة واحدة لفترة طويلة قد يؤدي إلى تشت الانتباه وانعدام التركيز، لذا بامكانك أخذ فترة راحة تنشغلين فيها بالتفكير في أمر آخر لتجديد تفكيرك وانعاشه، ومن ثم تعزيز التركيز لديك عند العودة للمهمة التي تركتها في بداية الأمر التي هي استذكار دروسك.

دربي نفسك على التركيز

بناء تركيزك العقلي لن يحدث دون جهد، وقد يستغرق وقتاً طويلاً، إذ أنه حتى الرياضيين المحترفين يحتاجون إلى الكثير من الوقت والممارسة من أجل تقوية مهارات التركيز لديهم، لذا عليكِ بتدريب نفسك على التركيز منذ بداية العام الدراسي للحصول على أعلى النتائج، ولتحقيق الأمور التي تجلب لك النجاح والسعادة والرضا.

غذي عقلك ليزداد تركيز وتناولي كل الأطعمة الغنية بالأوميغا3

تغذية العقل والذاكرة

أكد "معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي أن الغذاء يلعب دوراً كبيراً في تعزيز مهارات التركيز، لذا عليكِ بتناول الأغذاية التي تعد بمثابة غذاء مناسب للعقل، لأنه توجد علاقة وطيدة بين العقل والغذاء، وهذه الأغذية هي:

الأسماك

مثل: سمك السلمون، الماكريل، التونة، السردين، زيت السمك، وذلك لاحتوائها على الأوميغا 3، وهي دهون صحية تساهم في تعزيز المخ والدماغ.

الأطعمة التي تحتوي على كولين (Choline)

مثل: صفار البيض، الكبد، اللحوم، الفستق، النخالة، الأرز الكامل، ودقيق الشوفان.

البروتينات

يجب توفير الأحماض الأمينية الموجودة في الناقلات العصبية حماية أكيدة للذاكرة، لأنها ضرورية لإنتاج هرمونات الدماغ الأساسية: السرتونين، والدوبامين، وهذه الأطعمة هي: البقوليات، البيض، الأجبان

الكافيين

تناول قدر معتدلاً من الكافيين يحقق النشاط ويساعدك على التركيز، مثل: القهوة والشوكولاتة والشاي، حتى لا يؤثر سلباً على القلب وامكانية النوم.

مضادات الأكسدة

من الضروري تناول الأطعمة الغنية بمضادات للأكسدة، مثل تلك التي تحتوي على فيتامين E ، C، وهذه الأطعمة هي، الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة وخصوصاً الحمضيات.

وأخيراً، ولتعزيز تركيزك أثناء الامتحانات عليكِ بتناول المكسرات، وخصوصاً الجوز واللوز والموز، كما يجب استخدام الكركم في بعض الأكلات لأنه يعزز من الذاكرة، وعدم تناول السكريات والوجبات السريعة لما لها من تأثيرات سلبية على العقل والتركيز.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. كيف تساعدين نفسك على التركيز بشكل أقوى خلال موسم الامتحانات؟