لتعزيز صحة الجسم يجب معرفة الفرق بين السكر المصنع والسكر الطبيعي

فروق مهمة بين السكر المصنع والسكر الطبيعي .. تعرفي عليها هنا

ريهام كامل

للسكر مذاق حلو يتوق إليه كثيرين، وخصوصاً الذين اعتادوا على تناول وجبة خفيفة من السكر بانتظام على مدار اليوم، وهؤلاء قد يتعرضون لمخاطر زيادة الوزن، والدخول في دائرة أمراض السمنة الخطيرة التي يأتي على رأسهم السكري وأمراض القلب، إضافة إلى زيادة احتمالات الإصابة بسرطانات متعددة.

بعض الناس يتوقفون عن استخدام السكر العادي، ويعتمدون استخدام محليات خضعت لمعالجة أقل مثل (العسل ودبس السكر) عوضاً عنه معتقدين أنه بذلك يمكنهم الوقاية من مخاطر السكر، وهذا اعتقاد غير صحيح لا يبعدهم عن مخاطر استخدام السكر لأنه يؤدي إلى مخاطر عديدة.

السكر المصنع والسكر الطبيعي من أنواع السكر وللأول أضرار عديدة يجب تجنبها

والبعض الآخر يستخدم السكر البديل، لتجنب استخدام السكر العادي أو المحليات التي خضعت لمعالجات أقل مثل العسل، وهي أيضاً تزيد من احتمالات الإصابة بالسكري، وزيادة مقاومة الأنسولين.

الفرق بين السكر المصنع والسكر الطبيعي

حول الفرق بين السكر المضنع والسكر الطبيعي أوضح معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، أن السكر الطبيعي هو نوع السكر الموجود في الفاكهة والخضروات والنباتات الأخرى، الذي تكون السكريات فيه عبارة عن على شكل سكر الفواكه ، ومن أشكال السكر الطبيعي أيضاً،  الجلوكوز والسكروز الموجودين في بعض الأطعمة الأخرى التي يكون السكر فيها طبيعياً ولا يتم إزالته منها.

والسكريات الطبيعية مثل سكر الفواكه، أما سكر اللاكتوز فهو يوجد منتجات الألبان، وللسكريات الطبيعية فوائد عديد لاحتوائها على العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن تدعم الصحة العامة، فضلاً عن احتوائها على الألياف التي تساهم في إبطاء سرعة تأثير السكر على مستويات السكر في الدم، والمحافظة على  التمثيل الغذائي، لأنها تحقق الشعور بالشبع لفترات طويلة.

السكر المصنع  

أكد الشريف على أن للسكر المصنع أضرار عديدة قد تفوق حد مخاطر تناول السكر الطبيعي، وذلك وفقاً للدراسات التي طرحت حول أضرار السكر المصنع والسكر الطبيعي، يطلق على السكر المصنع اسم "بدائل السكر” أو "المحليات الصناعية"، وهي محليات منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على أقل من 20 سعرة حرارية و5 غرامات أو أقل من الكربوهيدرات.

أضرار السكر المصنع عديدة منها حدوث خلل في جهاز المناعة

أضرار السكر المصنع

وأضرار السكر المصنع عديدة، لأنها تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري، حيث سرعة استجابة ميكروبات الأمعاء في جسم الإنسان إلى المحليات الصناعية أو السكر المصنع، ذلك لأن التغيرات في الميكروبات مرتبط بشكل وثيق بالتغيرات التي لوحظت في استجابات الجسم لنسبة السكر في الدم.

السكر المصنع والسكر الطبيعي يمنحان الطعام مذاقاً حلواً ولذيذاً، ولكنهما يختلفان أيضاً من حيث التأثير على صحة الجسم، لأن السكر الطبيعي منتجاً طبيعياً ويوجد في المصادر الطبيعية كالفاكهة وغيرها، أما السكر الصناعي فله لها آثار سلبية على التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية.

ومن أضرار السكر المصنع أيضاً ما يلي:

  1. ارتفاع في نسبة السكر بالدم ما يؤدي إلى إرتفاع بالوزن، وأمراض القلب والأوعيه الدمويه.
  2. زيادة احتمالات الإصابة بالسرطانات.
  3. تسوس الأسنان والتهابات اللثة، نتيجة لارتفاع نسبة الحموضه بالفم بعد استهلاك السكر.
  4. زيادة احتمالات الإصابة بالكبد الدهني.
  5. إدمان تناول السكر وصعوبة التوقف عن تناوله.
  6. التأثير سلباً على آلية عمل الهورمونات مثل انخفاض نسبة هرمون النمو, ورفع نسبة هرمون الاستروجن، إضافة إلى زيادة احتمالات الإصابة بمقاومة الأنسولين.
  7. حدوث خلل في جهاز المناعة.
  8. منع امتصاص المعادن مثل: الكالسيوم، والمغنيزيوم.

نصائح للتوقف عن تناول السكر المصنع

وبعد معرفة الفرق بين السكر الطبيعي والسكر المصنع، وبحسب الشريف يمكن تجنب استخدام السكر الصناعي لتعزيز صحة الجسم، وتقوية الجهاز المناعي بتطبيق النصائح التالية:

  1. الاعتماد على السكريات الطبيعية مثل سكر الفاكهة وسكر اللاكتوز لتقليل احتمالات الإصابة بالسكري وأمراض القلب الناتجين عن زيادة الوزن.
  2. تناول الماء بكثرة.
  3. تجنب تناول المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة المليئة بالسكر المكرر أو المحليات البديلة.
  4. تجنب التوابل والصلصات، والصوصات لأن تتبيلات السلطة وصلصات الشواء والكاتشب غنية بسكر الفركتوز وتضر بصحة الجسم.
  5. تجنب الأطعمة المصنعة لغناها بالسكر المصنع.
  6. يجب تقليل تناول الوجبات السريعة شيئاً فشيئاً لأنها تحتوي على نسب عالية من السكر.
  7. تناول قطعة من الفاكهة بدلاً من قطعة حلوى للحصول على فوائد كبيرة، وهذا هو الفرق بين السكر المصنع والسكر الطبيعي.

نتائج التوقف عن السكر المصنع

بحسب الشريف، وبعد الإطلاع على الفرق بين السكر المصنع والسكر الطبيعي، وبعد التوقف عن تناول السكر المصنع، وتجنب استخدامه بفترة جيدة سيلاحظ ما يلي:

  1. انخفاض الوزن تدريجياً.
  2. تقليل نسبة الدهون بالكبد.
  3. تعزيز عمل الجهاز المناعي.
  4. تجديد الخلايا نتيجة لزيادة هرمون النمو.
  5. تعزيز الذاكرة وقوة التركيز.
  6. تجنب الإصابة بالسكر وأمراض القلب.
  7. قلة احتمالات الإصابة بالسرطان.
  8. زيادة نضارة البشرة وعدم ظهور علامات التقدم في السن.
  9. القضاء على مقاومة الأنسولين.

وأخيراً، وبحسب الشريف يجب معرفة الفرق بين السكر المصنع والسكر الطبيعي، لأن الأول يضر بصحة الجسم أما السكر الطبيعي فهو الأفضل دائماً للمحافظة على الصحة، وتعزيز هرمون النمو ومحاربة التجاعيد وعلامات تقدم السن.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي .. ما هو الفرق بين السكر المصنع والسكر الطبيعي، وكيف يمكن التوقف عن تناول السكر المصنع؟ وبرأيك كيف يمكن حدوث ذلك بشكل سريع؟