معدل السكر الطبيعي الذي يحتاجه الجسم يوميا

لا يختلف اثنان على ان الطعم الحلو للسكر والاطعمة المصنوعة منه هي بالتأكيد امور محببة للمذاق والقلب، اذ يساعد تناول السكر على تحسين المزاج وبث السعادة في النفس وكذلك منح الجسم الطاقة والنشاط اللذين يحتاجهما لاداء معظم الوظائف والمهام اليومية.

لكن الاطباء وخبراء التغذية يحذرون دوما من شر السكر لناحية الاسراف في استهلاكه وما يمكن ان يتسبب به من مضاعفات صحية ونفسية خطيرة.

فما هو المعدل الطبيعي الذي يسمح لنا بتناوله يوميا، وما هي المصادر الطبيعية الاكثر صحة وامانا للحصول على السكر من خلالها؟

معدل السكر الطبيعي الذي يحتاجه الجسم يوميا

بحسب جمعية القلب الامريكية، فإن المعدل الطبيعي والامن الذي يمكن تناوله يوميا من السكر هو التالي:

•    150 سعر حراري يوميا او ما يعادل 37.5 جرام او 9 ملاعق من السكر للرجال.

•    100 سعر حراري في اليوم او ما يعادل 25 جرام او 6 ملاعق من السكر للنساء.

واي زيادة في هذه المعدلات يعد اسرافا ويمكن ان يؤثر بشكل سلبي على الصحة.

اضرار الاسراف في استهلاك السكر

على الرغم من فوائده الكثيرة لجهة منح الجسم السعرات الحرارية والنشاط والحيوية فإن الافراط في تناول السكر يمكن ان يؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائي لجهة زيادة الوزن والاصابة بامراض السمنة والسكري وامراض القلب.

مصادر السكر الطبيعي من الغذاء

بعيدا عن السكر الصناعي الذي يتخذ اشكالا وانواعا مختلفة، فانه يمكن الحصول على السكر الطبيعي من بعض مصادر الطعام والتي لا تحمل مضاعفات صحية خطيرة على الانسان.

من هذه المصادر نذكر الفواكه والخضروات والعسل الطبيعي، اضافة الى النشويات كالخبز والمكرونة والبطاطس.

ولا ننسى بالطبع الشوكولاته التي تحوي اضافة الى السكر الطبيعي، مضادات للاكسدة تحمي من الامراض وتعدل المزاج.

جدير بالذكر ان مصادر السكر الصناعي والمحليات هي من الامور الخطيرة على الصحة والتي يجب تجنبها على الدوام للحفاظ على صحة سليمة ووزن مثالي، ومنها مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والاطعمة الدسمة فضلا عن المحليات الصناعية التي تحمل الضرر لجهة احتواء بعضها على الاسبرتام المصنف بالخطير.