تعانين من التعب والعطش بسبب الصيام.. إليك أفضل الحلول

تعانين من التعب والعطش بسبب الصيام.. إليك أفضل الحلول

جمانة الصباغ

مع انتصاف أكثر من نصف شهر رمضان المبارك، لا شك أن البعض بات يشعر بالتعود على مشقة الصيام لساعات طويلة خلال النهار. لكن البعض الآخر قد لا يزال يعاني من تداعيات الصيام في رمضان، والمتمثلة بشكل أساسي بالتعب والخمول والشعور بالعطش أكثر من الجوع خلال النهار.

كيف أصوم شهر رمضان بدون تعب أو إرهاق

والحقيقة أن هذه المضاعفات أمورٌ طبيعية نتيجة الإنقطاع عن تناول الأكل والشرب لوقت طويل وإن كان الطقس ما زال معتدلًا في منطقتنا. خاصةً إذا ما كان المرء يعاني من مشاكل صحية، أو لديه نمط حياة معين يجعل الصيام صعبًا عليه.

ولا ننسى أن النظام الغذائي والحياتي الخاطئ، الذي يتبعه البعض في شهر رمضان، قد يتسبب بهذه المشاكل أو يفاقمها. لذا من الضروري معرفة أسباب التعب والعطش خلال الصيام في رمضان، وتجنبها كي لا تعاني عزيزتي أكثر من تداعيات الصيام. وهو ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا اليوم.

شرب الماء بكميات كافية يجنبك التعب في رمضان
شرب الماء بكميات كافية يجنبك التعب في رمضان

أعراض التعب في رمضان وطرق علاجها

يشير موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الصحية، أن الصوم ليوم كامل دون طعام أو شراب، يمكن أن ينتج عنه العديد من الأعراض مثل التعب والعطش وغيرها. لكن اتباع بعض النصائح الفعالة يمكن أن يُخفَف من حدة هذه الأعراض.

أسباب التعب والإجهاد في رمضان

وتتمثل أعراض التعب أثناء الصيام بالتالي:

  • الصداع والدوخة.
  • انخفاض مستوى السكر بالدم.
  • الضعف العام والإرهاق والخمول.
  • الشعور بألم في العضلات.

لكن لا تقلقي عزيزتي، فهذه الأعراض مؤقتة وتنتهي فور كسر الصيام آخر النهار؛ بشرط أن تتبَعي بعض النصائح الفعالة التي تحميك من أية مضاعفات صحية قد تنجم عن هذه الأعراض في حال ازدياد شدتها.

ويقدم لك موقع "ويب طب" النصائح التالية لتجنب التعب أثناء الصيام في رمضان:

  • شرب الماء والسوائل والمشروبات الخالية من السُعرات الحرارية، كالشاي الأخضر بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كاليوغا، لتشتيت التفكير بالطعام، وعدم ممارسة التمارين الشاقة والقاسية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين لمنع الإضرار بالعضلات أو خسارة كتلتها، مثل اللحوم، والدجاج، والبيض، والأسماك، والعدس، بكميات كبيرة إنما محدودة السعرات الحرارية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والألياف والدهون الصحية كالأفوكادو، والمكسرات، والفواكه، والخضروات، وغيرها
  • التركيز على الأنظمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تُحافظ على مستويات السكر بالدم.
  • التوقف فورًا عن تناول الطعام في حال الشعور بالتعب الشديد.
  • تناول المكملات الغذائية لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية كالحديد، والكالسيوم، وفيتامين ب12.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسُكر كالحلويات، لأنها تعطي شعورًا مؤقتًا بالشبع.
    تناول اطعمة غنية بالملح والسكر يزيد من العطش في رمضان
    تناول اطعمة غنية بالملح والسكر يزيد من العطش في رمضان

أطعمة تزيد من إحساسك بالعطش في رمضان.. تجنبيها

في المقابل، تبقى مشكلة العطش هي السائدة لدى معظم الصائمين في رمضان؛ وذلك لأن الانقطاع عن شرب الماء والقيام بالعديد من الوظائف والمهام اليومية، داخل البيت وخارجه، قد يزيد من هذا الشعور.

كذلك فإن تناول بعض أصناف الطعام بين وجبتي الإفطار والسحور، قد يفاقم من مشكلة العطش في نهار رمضان . وهو ما يُنبَهنا إليه خبراء الصحة دومًا، مشيرين إلى ضرورة تجنب هذه الأطعمة أو التخفيف منها قدر الإمكان، لتجنب الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام في رمضان.

أسباب العطش الشديد في رمضان

ونقل موقع "العربية.نت" عن تقرير نشره موقع صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، 4 أنواع من الأطعمة قد تتسبب بالشعور بالعطش بعد تناولها وهي الآتية:

كما أن هناك 4 أنواع أخرى من الأطعمة التي قد تسبب الشعور بالعطش بعد تناولها، هي الآتية:

  1. الأسماك: قد يظن البعض أن إضافة الملح للسمك قبل تناوله في رمضان، هو السبب وراء زيادة العطش أثناء النهار. لكن الحقيقة أن هناك سببين آخريين لهذه المشكلة؛ الأول يتمتثل في محتوى السمك الغني بالبروتين والذي يتحرر بسرعة عند الهضم بخلاف لحوم الحيوانات والطيور الغنية بالأنسجة الليفية. وعند تناول هذا البروتين، يستهلك الجسم المزيد من الماء من أجل العمليات الكيميائية الحيوية لاستقلاب النيتروجين الموجود بشكل طبيعي في البروتين، مما يؤدي إلى فقدان الخلايا لمحتوى الماء بشكل كبير، وبالتالي ما يجعلنا نشعر بالجفاف، وإثارة الشعور بالعطش.

أما السبب الثاني لزيادة الشعور بالعطش بعد تناول الأسماك، فيكمن في أن كمية الصوديوم في المأكولات البحرية تختلف باختلاف نوعها. فهناك مثلًا مجموعة من أنواع الأسماك تُصنف بأنها متدنية المحتوى بالصوديوم، مثل أسماك السلمون الطازج والقد والبلطي والتونة الطازجة والسردين الطازج والسمك المفلطح والهامور والحريد. وهناك أسماك متوسطة المحتوى بالصوديوم، ومنها القاروص والناجل والشعور والماكاريل والهلبوت والسلطان إبراهيم. أما الأسماك عالية المحتوى بالصوديوم، مثل التونة والسردين المعلبين، واللوبستر والمحار وبلح البحر وكراب السرطان والأخطبوط والروبيان فهي ما ينبغي تجنبها في رمضان. ولا ننسى بالطبع الأنشوجة المُعلبّة التي تُعد الأعلى بمحتوى الملح، وكذلك أنواع الأسماك المجففة بالتمليح مثل الرنجة المملحة.

الاسماك من الاطعمة التي تسبب العطش في رمضان فتجنبيها
الاسماك من الاطعمة التي تسبب العطش في رمضان فتجنبيها
  1. الآيس كريم: هناك أسبابٌ عدة تجعل الناس يشعرون بالحاجة لشرب الماء بعد أكل الآيس كريم، أهمها محتواها العالي من السكريات. إذ أن تناول شيء سكري وحلو الطعم، يُحفَز الكبد على إفراز أحد الهرمونات (FGF21) التي تثير منطقة ما تحت المهاد في الدماغ  Hypothalamus، وهي المنطقة المعنية بإثارة الشعور بالعطش ودفعنا نحو شرب الماء.

والسبب الآخر هو احتواء الآيس كريم على عنصر الصوديوم. وإضافة الصوديوم عند تحضير الآيس كريم له ما يُبرره؛ لأنه عندما يتم تجميد الآيس كريم، تتوسع بلورات الماء وتصنع فراغاً بينهما. ويُضاف الملح إلى خليط الآيس كريم أثناء عملية الإنتاج، لخفض درجة تجمد بلورات الثلج Freezing Point، وتقليل الوقت الذي يستغرقه تجميد الآيس كريم. كما أن  الملح يسمح بتكوين خليط مكونات في الآيس كريم تحت درجة تجمد الماء، دون تحويله إلى مكعب ثلج. وبالتالي يتكوَّنُ لدينا مزيج كريمي إضافي.

وكلما زادت نسبة الصوديوم المستهلكة، احتاج الجسم لموازنة هذه الكمية عن طريق شرب المزيد من الماء للحفاظ على التوازن الصحي في الدم. وبما أنه لا يمكنك شرب الماء أثناء ساعات الصيام، لذا فإن شعورك بالعطش يزيد بسبب تناول الآيس كريم.

  1. الأجبان: معظم أنواع الأجبان غنية بالملح والبروتينات والمركبات الكيميائية، التي تزيد من الشعور بالعطش. كما أن تناول الأجبان يُعزز الجفاف في الفم، والرغبة الزائدة في شرب الماء.

ويُضاف الملح للأجبان أثناء إنتاجها لمنع البكتيريا من النمو، كما يعمل كمادة حافظة طبيعية؛ ويُضاف أيضًا للتحكم في الرطوبة داخل الجبن، وتحسين الملمس أثناء المضغ في الفم، وضبط طعم المذاق.

لكن بإمكانك تجنب هذه المضاعفات من خلال اختيار أصناف الأجبان المنخفضة الصوديوم والغنية بالبروتينات مثل الجبن القريش.

  1. اللحوم المصنَعة: وهي اللحوم الباردة التي يتم تعديلها من حالتها الطبيعية عن طريق التمليح والمعالجة والتخمير والتدخين؛ أو عن طريق إضافة البهارات والحبوب أو غيرها من العمليات الصناعية، لتعزيز النكهة وتحسين عملية الحفظ. ومعالجة هذه اللحوم مثل النقانق والهوت دوغ ولحم البقر المقدد واللحوم المعلبة والسلامي واللانشون وأنواع كثيرة أخرى، يتضمن إضافة الملح والسكر والنترات، للحفاظ على الأطعمة ضد التعفن الناجم عن البكتيريا والحفاظ على النكهة.

ويشير التقرير ذاته إلى أن الإسراف في إضافة الملح للأطعمة المحضرة في المنزل، والإكثار من توابل السلطات والمخللات والصلصات وكافة أنواع المعجنات والوجبات السريعة؛ يمكن أن يزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام في رمضان. لذا يُنصح بتجنبها قدر الإمكان لضمان صيام صحي وخالي من أية مضاعفات قد تُنغص عليك الاستمتاع بروحانية الصيام في هذا الشهر الفضيل.