يجب على مرضى فقر الدم استشارة الطبيب على الفور عند ظهور أي أعراض مزعجة أثناء الصيام

مرضى فقر الدم .. هل يمكنهم الصيام

ريهام كامل

لصيام رمضان تأثيرات إيجابية عديدة على الروح والجسد معاً، ولكن في بعض الأحيان قد يقف المرض حاجزاً بين المريض والصوم، لذا ولتحقيق سلامة المرضى يجب التأكد من قدرتهم على الصيام أولاً، والتأكد من عدم وجود أي أعراض جانبية سلبية للصيام، ولذلك يجب على كل مريض أن يستشير طبيبه أولاً بشأن قدرته على الصيام مع المرض الذي يعاني منه.

ومن الأمراض التي يجب استشارة الطبيب بشأنها مرض فقر الدم كونه حالة طبية توصف بانخفاض مستوى الهيموجلوبين، ويسبب أعراضاً صحية مثل التعب والصداع وضيقاً في التنفس وشحوباً في الجلد كما يسبب خفقان القلب وانخفاض ضغط الدم، فهل يمكن لمرضى فقر الدم الصيام؟، وما هي النصائح التي يجب عليهم الالتزام بها إذا ما سمح لهم بالصيام؟

طبياً يمكن لمرضى فقر الدم الصيام بحسب نسبة الهيموجلوبين في الدم
طبياً يمكن لمرضى فقر الدم الصيام بحسب نسبة الهيموجلوبين في الدم 

مرضى فقر الدم والصيام

مع اقتراب حلول الشهر رمضان المبارك، يبدأ المرضى بمباشرة الاستعدادات المسبقة التي من شأنها تعزيز حالتهم الصحية وتمكينهم من الصيام بأمان ودون التعرض لأي مشاكل سلبية، ومنهم مرضى فقر الدم  المصابين بمرض الأنيميا التي من أهم أسبابها، نقص الحديد التي تختلف حدته من حالة لأخرى وبالتالي فإن توصيات الاستعداد للصيام بالنسبة للمرضى قد تختلف تباعاً لتتناسب بشكل أدق مع كل حالة.

ويوضح الدكتور عبدالله حنا أخصائي الطب الباطني في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال أن الأنيميا هي حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء أو تركيز الهيموغلوبين الموجود فيها إلى ما دون المعدل الطبيعي، ويحدث بسبب عدة عوامل متعلقة بأمراض واعتلالات جسدية تؤدي إلى هبوط كريات الدم الحمراء، ومن أهمها نقص الحديد في الجسم، مما يؤدي إلى نقص وصول الأوكسجين اللازم للأنسجة، ولذلك يتوقف صيام مرضى فقر الدم على العديد من الأمور كما سيلي ذكره أدناه.

مؤشرات حيوية تتيح الصيام

يكون مستوى الهيموجلوبين الطبيعي لدى الانسان من 11.6)  :(15  للإناث، ومن ) 13.2 : (16.6 للذكور، وتكون مستوى  الأنيميا طفيفة إذا كان الهيموجلوبين بين 9 : 11.6  للإناث و 9 :  13.2للذكور وهي نسبة تمكن المريض من الصيام، بينما تكون الأنيميا متوسطة إذا كان مستوى الهيموجلوبين بين 6 إلى 9 وكذلك يمكن لمرضى فقر الدم الصيام ولكن الأمر يختلف باختلاف حالة المريض وسبب الأنيميا.

متى لا يستطيع مرضى فقر الدم الصيام؟

تتوجب الإشارة إلى خطورة الصيام إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من 6 ويتوجب على الطبيب المشرف توجيه المريض إلى المبادرة في العلاج بشكل فوري، كما يجب التأكيد على ضرورة مراجعة الطبيب المختص لمعرفة سبب الأنيميا وعلاج جميع الحالات الطفيفة، والمتوسطة، والشديدة مع حرص مرضى فقر الدم على اتباع تعليمات الطبيب ومن بينها تناول إفطار متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة التي تقوم بتعويص المرضى الصائمين عن كل ما يفقدونه أثناء ساعات النهار وخلال الصيام.

فقر الدم الصامت

قد يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، على الرغم من تناول كمية الحديد الموصى بها. فقد يعجز الجسم عن امتصاص الحديد بسبب بعض مشكلات الأمعاء، والهضم، مثل: مرض السيلياك، والتهابات القولون المزمنة، وبعض أنواع العدى البكتيرية والمرضى التي اجريت لهم عمليات تحويل مسار المعدة.

الدكتور عبدالله حنا أخصائي الطب الباطني في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال
الدكتور عبدالله حنا أخصائي الطب الباطني في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال

متى نستشير الطبيب؟

يجدر بالمريض استشارة الطبيب قبل الصيام في جميع حالات الأنيميا وخصوصاً مع شعوره بالاجهاد، أما في حالات الأنيميا المزمنة حيث يتمكن الجسم من الاعتياد على انخفاض الهيموجلوبين تدريجياً ويحاول التأقلم مع هذا المرض، وبذلك يتمكن المريض من الصيام بشرط عدم بذل مجهود كبير واتباع نظام غذائي مدروس.

وفي بعض الحالات يصاحب مرض الأنيميا أمراض مزمنة أخرى مثل ضغط منخفض، والسكري، وعند وجود هذه الأمراض يجب استشارة الطبيب قبل الصيام.

نصائح طبية هامة

  1. تأتي استشارة الطبيب المعالج في مقدمة التوصيات وذلك من أجل تعديل مواعيد وجرعات الأدوية لتتلاءم مع ساعات الإفطار.
  2. يجب أن تتضمن وجبة الإفطار عنصر الحديد بشكل خاص وأن يتنوع  بشكل عام لاستعادة العناصر الغذائية المهمة أثناء الصيام، بالتوازي مع شرب كميات كبيرة من السوائل.
  3. يجب على مرضى فقر الدم تجنّب المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين كونها تعيق امتصاص الأمعاء للحديد
  4. يجب تناول مصادر أخرى للحديد غير اللحوم والدواجن والأسماك مثل التمر، والرمان، والبنجر، والعسل الأسود، والباذنجان، والبقوليات وخاصة العدس، والخضار ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، والفواكه المجففة.
  5. يجب أن يتناول مرضى فقر الدم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "سي" لأنها تساعد في امتصاص الحديد، مثل الطماطم والبرتقال والحمضيات بمختلف أنواعها.
  6. الحرص على تناول وجبة السحور وتجنب تفويتها لأنها تمد الجسم بالعناصر المهمة اللازمة له خلال ساعات الصيام شريطة أن تكون محتوية لكل الأطعمة التي تحتوي على الحديد والتي تساهم في شعور الصائمين بتحمل الصيام خلال ساعات النهار.
  7. يجب على مرضى فقر الدم مراقبة أنفسهم جيداً أثناء الصيام حتى يمكنهم الانتباه جيداً لأي من الأعراض التي قد تشير إلى ضرورة الحاجة إلى كسر الصيام والإفطار لتفادي مخاطر عديدة تتربص بهم، وتزيد حدة إذا ما استمر الصيام.
  8. يجب استشارة الطبيب فور الشعور بأعراض دوخة أو أي أعراض أخرى مثل الارهاق، والضعف العام.

وأخيراً، يجب على مرضى فقر الدم الصائمين تجنب كل الممنوعات التي تحول دون امتصاص أجسامهم للحديد، مع ضرورة المتابعة الجيدة لأي من الأعراض التي تستوجب التوقف عن الصيام واستشارة الطبيب على الفور تحقيقاً لسلامتهم.

والآن .. يُسعدنا أن تشاركونا الرأي ما هي أهم النصائح التي يجب على مرضى فقر الدم الإلتزام بتطبيقها من أجل صيام آمن لهم، وبما يحقق سلامتهم؟