فوائد شرب عصير الشمندر لفقر الدم

فوائد شرب عصير الشمندر لفقر الدم

فوائد شرب عصير الشمندر لفقر الدم

يعد عصير الشمندر ضروريا لمرضى فقر الدم

يعد عصير الشمندر ضروريا لمرضى فقر الدم

يحتوي عصير الشمندر على الحديد الذي يساعد على انتاج الدم

يحتوي عصير الشمندر على الحديد الذي يساعد على انتاج الدم

يفضل مزج عصير الشمندر مع الجزر للتخفيف من اضراره

يفضل مزج عصير الشمندر مع الجزر للتخفيف من اضراره

فوائد شرب عصير الشمندر لفقر الدم هو محور موضوعنا اليوم، وحسبما جاء على موقع "ويب طب" فان الشمندر او البنجر هو من النباتات التي تمتاز بلونها الاحمر كونها تحتوي على نسبة كبيرة من البتايين.

وفضلا عن طعمه الحلو ومذاقه المميز، فان للشمندر فوائد صحية عدة ومنها علاج فقر الدم، كونه غني بالماء والالياف الغذائية خاصة السيليلوز اضافة الى السكريات والسعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات والدهون والكربوهيدرات وحمض الفوليك والاحماض الامينية.

والشمندر غني بمعدن الحديد الذي يعد ضروريا لانتاج كريات الدم الحمراء، كما انه يعالج مشكلة فقر الدم خصوصا في حال تناوله على شكل عصير

فوائد شرب عصير الشمندر لعلاج فقر الدم

ان تناول كوب من شرائح الشمندر يؤمن للجسم 1.1 ملغ من الحديد، اي ما يعادل 6٪ من الاستهلاك اليومي للحديد ونحو 37٪ من الفولات. 

ويعد الحديد ضروريا لتشكيل الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، والذي يحمل الاوكسجين لاجزاء الجسم المختلفة. كما ان الشمندر غني بالمواد المغذية التي تعمل على تكوين الدم وهو أيضا مصدر جيد من النحاس واليود والصوديوم والكبريت والبوتاسيوم وفيتامينات بي 1 وبي2 وفيتامين سي. 

وعصير الشمندر منخفض ايضا بالسعرات الحرارية لكنه سهل الهضم ويعمل على تحصين مناعة الجسم ورفع عدد خلايا الدم الحمراء من خلال العناصر المغذية، خاصة الحديد. 

كذلك فان الشمندر من المغذيات النباتية التي تمتاز بخصائص  مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ولديه صفات التطهير الفعالة جدا كما يساعد على ازالة السموم. وهذه الصفات جنبا إلى جنب مع محتوى غني بالحديد، يعيد تشكيل الخلايا ويوفر الاوكسجين ويزيد بعدد كريات الدم.

لذا ينصح مرضى فقر الدم بتناول عصير الشمندر الذي يؤمن لهم حصة لا بأس من الحديد الضروري والهام في عملية تشكيل الدم.

ومن فوئد شرب عصير الشمندر لعلاج فقر الدم:

•    الشمندر مصدر ممتاز للحديد، ويعمل كاداة طبيعية قوية لعكس فقر الدم.

•    عصير الشمندر مفيد للنساء خاصة خلال الدورة الشهرية.

•    يفضل تناول كوب واحد من عصير الشمندر يوميا للاستفادة القصوى من مزاياه، كما بالامكان مزجه مع عصير الجزر او اضافة التفاح والاناناس والخيار وجوز الهند او السبانخ حسب الرغبة.

تجدر الاشارة الى ان الاكثار من شرب عصير الشمندر يمكن ان يصيب الانسان بالمرض، لذا ينصح بمزجه مع عصير الجزر. كما انه قد يؤثر سلبا على البراز والبول الذي قد يتحول للون الاحمر.

والافراط في استهلاك عصير الشمندر يمكن ان يكون له تأثير سلبي على الجسم خصوصا لدى الاشخاص الذين يعانون من حصى الكلى والذين لا ينصحون مطلقا بتناول عصير الشمندر.