أطعمة غنية بالذهب الأخضر لتنقية الجسم وحرق الدهون خلال شهر رمضان..لا تفوتيها

أطعمة غنية بالذهب الأخضر لتنقية الجسم وحرق الدهون خلال شهر رمضان..لا تفوتيها

رحاب عباس

لا شك أن الموائد الرمضانية في رمضان ستفرض على جِسمك خوض معركة كبيرة للحفاظ على وظائف أعضائه الحيوية؛ لا سيما الكبد الذي يُعتبر ثاني أكبر عضو يُحافظ على سير أموره.

غالبًا ما يُشار إلى الكبد، على أنه حارس البوابة لجسمِك، فمهما كان ما تضعينه في جسمك، يجب على كبدك أن يتعامل معه، بالإضافة إلى الوظائف اليومية الأخرى، مثل استخدام الكربوهيدرات والبروتينات والدهون للتحول إلى طاقة، والمُساعدة على الهضم، واستخدام 30% من الدم المُنتشر في جسمك.

لذا يجب عليك اختيار الأطعمة الصديقة للكبد ضمن وجبتي الإفطار والسحور، لتطهير جسمك يوميًا من السموم، وتجديد شبابك، وتغذية أعضاء جسمك الحيوية، وحرق الدهون؛ وبالتالي إنقاص وزنك بشكل طبيعي خلال شهر رمضان.

لذا سنُطلعك اليوم عبر موقع " هي" على أفضل 5 أطعمة غنية بالذهب الأخضر لتنقية جسمك من السموم وحرق الدهون الجسم بفعالية في شهر رمضان، من خلال استشاري أمراض الجهاز الهضم والكبد الدكتور هاني سمير من القاهرة.

البروكلي أحد أطعمة الذهب الأخضر لإنقاص الوزن بشكل طبيعي في رمضان

حرق الدهون بواسطة تحسين وظائف الكبد

أوضح دكتور هاني، أننا لا  لا بد من أن نفكر في الكبد باعتبارها عضوًا إستراتيجيًّا للغاية في خطتنا للتحكم في الوزن؛ فالكبد الصحية تنظم عملية التمثيل الغذائي للدهون، وهي الجهاز الرئيسي في الجسم المسؤول عن حرق الدهون، كذلك بإمكان الكبد أن تطرد الدهون الزائدة خارج الجسم عن طريق العصارة الصفراوية، وبذلك تخرج الدهون من الجسم مع حركة الأمعاء.

 

أهمية الكبد لتنظيم عملية الأيض وتخسيس جسمك في رمضان

أشار دكتور هاني، إلى أن للكبد دورًا حيويًا في تنظيم عملية الأيض للكربوهيدرات والتحكم في جلوكوز الدم؛ إذ يصنّع الكبد مادة تحمّل الجلوكوز، وهي تُساعد الأنسولين على العمل بطريقة أكثر فاعلية.
يقوم الكبد بتخزين الجليكوجين، ويحوي نحو ٨٠ جرامًا من الجليكوجين. عندما تنخفض نسبة الجلوكوز في الدم، وهو الشيء الذي يحدُث بين الوجبات، يقوم الكبد بتكسير الجليكوجين وتحويله إلى جلوكوز ويفرزه في الدم؛ هذا يمنع مستوى الجلوكوز بالدم من الهبوط بشكل حاد، ويحافظ على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم.
يصنّع الكبد الجلوكوز في عملية يُطلق عليها عملية "استحداث الجلوكوز". ويعتمد الكبد في تصنيع الجلوكوز على المواد الخام الآتية: لاكتات، وبيروفات، وأحماض أمينية خاصةً "الألانين والجلوتامين"، والجليسرول الناتج عن تكسير الدهون المخزنة.

التفاح الأخضر أحد أطعمة الذهب الأخضر لتعزيز صحتك ورشاقتك في رمضان

كيفية تحسين وظائف الكبد لإنقاص الوزن في رمضان

اعتبري نفسك شخصًا نباتيًا في رمضان؛ فهل تستطعين ذلك؟ يؤكد دكتور هاني أن تناول الأطعمة النباتية النيئة بشكل أكبر خلال شهر رمضان، خصوصًا الخضراوات الورقية الخضراء والأعشاب مثل: " البقدونس، والريحان، الكزبرة، والنعناع" أمرًا مذهل لتنقية الجسم من السموم وحرق الدهون في آن واحد.

كذلك يُعتبر الأفوكادو ثمرة رائعة لإعطاء السلطة العناصر اللازمة لتحسين صحة الجهاز الهضمي. وذلك بخلاف "الثوم، الجزر، البنجر، الخيار، الكرنب الصغير، الكراث، البصل، الفلفل الحلو".
وفي هذا الشأن، ينبغي لكِ تناول أطعمة نيئة "مع كل وجبتي الإفطار والسحور". ومن الممكن أن تخلطي الأطعمة النيئة بالأطعمة المطبوخة، لتحسن عملية الهضم.عمومًا من المفيد صحيًا أن تتناولي من ٣ إلى ٤ ثمرات فاكهة يوميًا؛ إلا إذا كنت تُعانين من زيادة الوزن، ففي هذه الحالة ستضطرين إلى تناول أقل من ذلك.

أما إذا كنت تُحاولين إنقاص وزنك، فلا تتناولي أكثر من ثمرتي فاكهة في اليوم إلى أن تصل إلى الوزن المرغوب. علمًا أن الاطعمة النيئة من الخضروات والفواكة بشكل عام تُحفزعملية حرق الدهون، خاصةً في الكبد؛ لأن لها تأثيرًا تطهيريًا ومضادًا للالتهاب في الكبد والجهاز الليمفاوي.

 

 ما هو الذهب الأخضر لحرق الدهون وتنقية الجسم؟

 في هذا الشأن، أوضح دكتور هاني، أن الكلوروفيل هو الذهب الأخضر أو ما يعرف باسم "اليخضور"، ويُطلق عليه البعض أيضًا اسم "دماء النباتات"، وهو عبارة عن مادة خضراء تعمل على إكساب النباتات للون الأخضر.

تتكوّن مادة الكلوروفيل، من ذرة ماغنيسيوم تتمركز في حلقة مُكونة من النيتروجين، تتبعّها سلسلة من الهيدروجين والكربون.

يشتهر الكلوروفيل بدوره الكبير في عملية "البناء الضوئي" وهي العملية الحيوية الأهمّ على الإطلاق التي تعتمد عليها النباتات لتزويدها بالغذاء ولتساعدها على النمو. يقوم في عملية البناء الضوئي بتحويل ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء والماء إلى الجلوكوز "سكر" وأكسجين، وذلك بمساعدة الطاقة الضوئية الشمسية.

يُعد "الجلوكوز" الناتج عن هذه العملية عبارة عن المادة الغذائية للخلايا النباتية، حيث بها تنمو وتتكاثر وينمو النبات حيث يتحول جزء من الجلوكوز إلى نشا يختزنه النبات. ويتواجد في معظم الكائنات الضوئية الحية كالبكتيريا الخضراء المزرقّة، والطحالب حقيقة النّواة، وفي البلاستيدات الخضراء في النباتات.

السبانخ غنية بمادة الكلورفيل لتنقية الجسم وحرق دهون الجسم خلال ساعات الإفطار

أطعمة الذهب الأخضر لإنقاص الون في رمضان

وأضاف دكتور هاني: لعل أشهر الخضراوات والفواكه التي تعد مصدرًا للكلوروفيل، والمفيدة لتنقية الجسم وحرق الدهون خلال شهر رمضان هي: "السبانخ، والبروكلي، والخس، والسلق والأعشاب الخضراء وشاي ماتشا، والبازيلاء والفلفل.

أمّا عن أبرز مصادره بالفواكه فيأتي كل من "الكيوي، والعنب الأخضر، والتفاح الأخضر، والإجاص، والأفوكادو".

وعلى الرغم من دوره في نمو النباتات، إلا أنه يُعد بمثابة كنز لصحّة جميع الفئات العمرية من الإناث والذكور من دون استثناء.

الجدير بالذكر، أن تناول الأطعمة الغنية به وخصوصًا خلال ساعات الإفطار سيُساهم في علاج العديد من الأمراض، إذ يُستخدم لعلاج القروح، ويخفّف من الأمراض الجلدية، كذلك يُعالج الكلوروفيل مرض الإمساك، وينقي الكبد، ويقوي المناعة، ويزيل الروائح الكريهة بالجسم والفم، ويجدّد الدم، ويكافح فقر الدم، ويُبطئ من مفعول المواد السامة.

العنب الأخضر أحد الأطعمة الغنية بالكلورفيل لتنقية الجسم في رمضان

ما هي فوائد الكلوروفيل للتنحيف؟

أكد دكتور هاني، أن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمادة الكلورفيل بصفة عامة، من شأنها أن تُساعد على حرق دهون الجسم بشكل طبيعي؛ فهو يعمل على زيادة مُعدل حرق الدهون المُتراكمة، وتنظيف الجسم من الفضلات والسموم، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى خسارة الوزن، من خلال الفوائد التالية:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلاج مشاكله المتنوعة.
  • تحسين عملية الأيض بشكل طبيعي.
  • موازنة السوائل بالجسم.
  • يُساعد على سد الشهية.
  • يُقلل الشعور بالجوع؛ ما يساهم ذلك في إنقاص الوزن.

 

وأخيرًا، ذكّرت إحدى الدراسات أن مادة "ثايلاكويد" الموجودة بالكلوروفيل، تلعب دورًا مهمًا في إبطاء عملية الهضم، وبالتالي أطعمة ومشروبات الذهب الأخضر ستُساعد على الشعور بالامتلاء، والشبع لفترة طويلة، وبالتالي تقليل الكميات المُتناولة خلال ساعات الإفطار.