الفرق بين حرق الدهون وحرق العضلات

الفرق بين حرق الدهون وحرق العضلات

الفرق بين حرق الدهون وحرق العضلات

الأطعمة الغنية بالزيوت تسبب زيادة الدهون في الجسم

الأطعمة الغنية بالزيوت تسبب زيادة الدهون في الجسم

إختيار الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

إختيار الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

رياضة الأثقال تساعد على حرق العضلات

رياضة الأثقال تساعد على حرق العضلات

الفرق بين حرق الدهون وحرق العضلات، موضوع مهم ويخطئ فيه الكثيرون كون حرق الدهون او العضلات يتطلب إجراءات مختلفة ينبغي القيام بها، سواء في نوعية الطعام الذي يتم تناوله أو في طبيعة التمارين الرياضية الواجب القيام بها.

وتعد كل من الدهون والعضلات مكونات أساسية وحيوية في الجسم، إلا أن كتلة الدهون أكبر من كتلة العضلات وزيادتها يمكن أن تشكل خطراً على حياة وصحة الإنسان.

يتم إنتاج الدهون في الجسم، وهي مركبات كيميائية تتكون من الأحماض الدهنية من خلال الأطعمة التي تحوي كميات كبية من الزيوت، إضافة الى بعض الممارسات الحياتية الخاطئة، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في مواضع محددة من الجسم مثل البطن والخصر والأرداف.

في حين يتم إنتاج العضلات عن طريق النمو الطبيعي للجسم، ويزداد حجم العضلات عند ممارسة التمارين الرياضية وتناول الأغذية التي تحتوي على البروتين والمكملات الغذائية. 

والعضلات هي أنسجة وألياف يمكن أن تنبسط وتنقبض، وهذه الأنسجة هي ليفات صغيرة تتكون من أعصاب تصدر الأوامر بالحركة. وهناك عضلات كبيرة وعضلات صغيرة في حجم الإنسان حسب مكانها.

الفرق بين حرق الدهون وحرق العضلات

ترتبط عملية حرق الدهون في الجسم بعمليات التمثيل الغذائي، وتختلف مقاييس الحرق من شخص لاخر حسب طبيعة الجسم وحسب عمليات الأيض التي يقوم بها جسم الانسان.

وعملية الأيض تعني قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية لإنتاج الطاقة، وفي حال كان الأيض نشطاً فإن حرق الدهون يحصل بشكل أسرع وأكثر فعالية. أما في حال بطء الأيض، فإن عملية حرق الدهون تصبح أصعب وتتطلب وقتاً أطول.

تتأثر عملية التمثيل الغذائي بعوامل عدة منها:

•    السن والجنس حيث أن معدلات حرق الدهون عند الرجال أعلى منها عند النساء، وذلك لأن الرجال لديهم كتلة عضلية أعلى من النساء

•    العامل الوراثي.

•    الإصابة ببعض الأمراض.

وحرق الدهون هو عملية التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وتقليل الوزن الزائد والتخلص من السمنة التي تسبب أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها.

أما حرق العضلات فهو عملية لنحت العضلات ومنحها الشكل الجميل والقوي، ويتم ذلك من خلال بعض الرياضات مثل رياضة رفع الأثقال التي تعمل على شد العضلات والتقليل من ترهلها وجعلها تظهر بشكل قوي.

ولا يعد انقاص الوزن من اهداف حرق العضلات، إنما زيادة كثافتها وشدها من خلال تناول الأطعمة التي تحوي كميات قليلة من الدهون والكربوهيدرات، اضافة لممارسة التمارين الرياضية التي تستخدم فيها العضلات بشكل كبير اضافة لرفع الأثقال ورياضات القوة والتحمل.