في يوم المرأة العالمي... عادات صحية للمرأة العاملة للحفاظ على صحتها أثناء الدوام

في يوم المرأة العالمي... عادات صحية للمرأة العاملة للحفاظ على صحتها أثناء الدوام

رحاب عباس

في يوم المرأة العالمي.. تحية من القلب لكل امرأة عاملة في حياتنا، ربما ستعجز الكلمات عن شكرك، ولكن السطور القادمة لاشك أنها ستكون كفيلة بالتعبير عن اهتمامنا بصحتك في المقام الأول.

في الواقع، الاهتمام بالصحة يُصبح أكثر أهمية عند تُصبح المرأة العاملة أمًا، وبما أننا نعيش لحظات الفخر بإنجازاتها وفي نفس نترقب خلال الأيام القادمة الاحتفال بعيد الأم، لذا سنستغل يوم المرأة العالمي، لتقديم أهم العادات الصحية التي يجب أن تتّبعها المرأة العاملة، والتي من شأنها ستُحدث فرقًا كبيرًا في حياتها دون الكثير من الجهد.

واظبي على ممارسة تمارين التأمل أثناء العمل فهي إحدى نصائحنا  المهمة لكِ في يوم المرأة العالمي
واظبي على ممارسة تمارين التأمل أثناء العمل فهي إحدى نصائحنا  المهمة لكِ في يوم المرأة العالمي

من هذا المُنطلق، تعرفي معنا عزيزتي المرأة العاملة عبر موقع "هي" على أهم العادات الصحية، التي ستمنحك الطاقة، والنشاط، والحالة الصحية الجيدة بصفة مستمرة، خصوصًا أثناء أداء مهامك الوظيفية، وذلك من خلال أخصائي التغذية العلاجية الدكتور عمر محمد من القاهرة.

عززي طاقتك الإيجابية

من المهم جداً للأم العاملة الاهتمام بحالتها النفسية، كي تستطيع مزاولة مهامها المهنية، وكذلك شئونِها المنزلية، وتربيتها لأبنائها بكل صحة ونشاط؛ لذا ينصحك دكتورعمر في يوم المرأة العالمي، بجعله نقطة انطلاقة لتغيير عاداتك، والبدء باتباع أساليب جديدة من شأنها أن تُحسن من حالتك الصحية في المجمل العام.

لذا احرصي على الحصول على وقت خاص بكِ، واهتمي بنفسك؛ إذ يُمكنك تخصيص 10 قائق يومية سواءً على مدار اليوم أو أثناء العمل لممارسة تمارين التأمل، أو قراءة صفحات قليلة من كتابك المُفضل، أوالخروج مع الأصدقاء وقت الراحة في العمل؛ والأهم واظبي على أخذ قسط وافي من النوم بما لا يقل عن 7-9 ساعات في الليل يومياً.

لا تستغني عن وجبة الإفطار

اهتمي بوجبة إفطارك، ففنجان من القهوة لا يساوي بداية صحية لليوم! خصوصًا لدى النساء العاملات. وهنا يؤكد دكتور عمر، أن النساء العاملات اللاتي يحرصن على تناول وجبة الإفطار بشكل مُنتظم هن الأكثر شعورًا بالراحة والنشاط أثناء العمل مُقارنة مع من لا يتناولونه، كون وجبة الإفطار هي سر تحفيزها على الإنجاز خلال اليوم.

لا تستغني عن تناول وجبة الإفطار لتعزيز صحتك دومًا
لا تستغني عن تناول وجبة الإفطار لتعزيز صحتك دومًا

نظامك الغذائي المتوازن سرعافيتك في العمل

بمناسبة يوم المرأة العالمي، يحرص دكتور عمر على تأكيد معلومة مهمة للمرأة العاملة، آلا وهي ضرورة اتباعها نظام غذائي صحي ومتوازن، للحصول على الفيتامينات اللازمة، والابتعاد عن الحميات القاسية نهائيًا، لتفادي أضرار متنوعة قد تُشكل خطورة على صحتها على المدى الطويل، كذلك تناولها طعام الغداء بشكل صحي؛  وهنا ينصحك دكتور عمر بتحضير وجبة الغداء في المنزل لأخذها وتناولها في مكان العمل. مع مراعاة أن تكون الوجبة مُتكاملة، وتحتوي على النسب المتوازنة من البروتين، والألياف، والدهون، والكربوهيدرات.

لا تنسي شرب الماء في ظل إنشغالك المهني

ينصحك دكتور عمر، بتنظيم شربك للماء بما يُعادل كوب من الماء كل ساعة خلال ساعات العمل، وذلك من أجل الحفاظ على توازن سوائل الجسم، تعزيز آلية عمل وظائف الكلى والأمعاء، ومكافحة شعور بالتعب والإرهاق من ضغوط العمل.

لا تنسي شرب الماء مهما كان انشغالك بالعمل فهي إحدي نصائحنا المهمة لكِ في يوم المرأة العالمي
لا تنسي شرب الماء مهما كان انشغالك بالعمل فهي إحدي نصائحنا المهمة لكِ في يوم المرأة العالمي

مارسي الرياضة كأحد هواياتك

يؤكد دكتور محمد، أن برمجة المرأ العاملة عقلها،على أن ممارسة التمارين الرياضية البسيطة أسلوب حياة وليس لغرض مُحدد، سيكون نقلة نوعية لتحسين صحتها ومنحها القوام الممشوق الخالي من الأمراض المزمنة، وخصوصًا السمنة الناتجة عن عشوائية وجباتها وقلة حركتها في العمل، لذا استغلي احتفالك بيوم المرأة العالمي، لاتخاذ قرار ممارستك التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة خمس أيام أسبوعياً، وبالطبع يُمكن اختيار نشاط بدني صحي مُناسب مع المدرب المُختص لضمان الحصول على العناية الطبية عند حدوث أي طارئ.

حفزي وظائف الإدراكية

تأكدي أن تعلمك لغة جيدة أو قراءة المزيد من الكتب، أو حل الألغاز المُحفزة لوظائفك الإدراكية، أو تنظيم المُناسبات أو غير ذلك ، كلها من الأمور التي يؤكد دكتور عمر على أنها ستدفعك دائمًا إلى الشعور بالهدوء والحكمة عند اتخاذ قراراتك المهنية.

سعادتك أثناء العمل في هذه المشروبات

وفي هذا الشأن، يؤكد دكتور عمر، على فكرة حفظ عبوات مشروبات السعادة بدرج مكتبك، لذا استغلي مُناسبة يوم المرأة العالمي لشراء عبوات من الشاي الأخضر، شاي البابونج، شاي اللافندر، مشروب الشوكولاتة، القهوة؛ وذلك لتتمكّنِ من تناولها بالتبادل على مدارأيام العمل بشكل مُنتظم، فهي كفيلة بإمدادك بالفيتامينات التي تعُزز هرمونات السعادة خصوصًا هرمون السيروتونين لإزالة شعورك بالاكتئاب من ضغوط العمل وتعزيز إفراز العديد من الناقلات العصبية في الدماغ، وفي نفس الوقت تحفيز عملية الأيض على حرق دهون الجسم بشكل طبيعي.

استغلي الأماكن الواسعة في العمل للمشي بضع دقائق وقراءة الاخبار المُبهجة
استغلي الأماكن الواسعة في العمل للمشي بضع دقائق وقراءة الاخبار المُبهجة

تجنبي الجلوس لفترات طويلة على مكتبك

إذا كانت مهنتك تتطب الجلوس لفترات طويلة، فينصحك دكتور عمر، أن تُعطي الأولوية لصحتك، لذا ابدأي في يوم المرأة العالمي ببحث عن بعض التمارين التي يُمكنك اعتمادها للممارستها اثناء جلوسك على مكتبك،؛ على سبيل المثال تمارين اليوجا، تمارين التمدّد.

انتظمي في إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري

لا تنتظري إصابتك بالتعب أو ظهور الأعراض المرضية لعمل الفحوصات الطبية؛ لذا ينصحك دكتور عمر بضرورة التخلي عن هذه الفكرة الخاطئة، وابداي في يوم المرأة العالمي بتحديد جدول زمني منتظم كل 6 شهور لعمل الفحوصات الضرورة للإطمئنان على صحتك بصفة عامة.

تعلمي تقليل ردود فعلك أثناء العمل

بالتأكيد شعورك بالإجهاد جزءًا من الضغوطات اليومية التي تتعرضين لها، خصوصًا أثناء العمل، لذا ينصحك دكتور عمر بضرورة تغيير طريقة استجابتك للقلق والتوتر بصفة عامة، لذا استغلي يوم المرأة العالمي لتحفيز عقلك، على ممارسة تمارين التنفس، أو المشي لمدة 5 دقائق أثناء فترات العمل في الأماكن الواسعة لتقليل ردود إلى أقصى حد عند مواجهة التوتر في العمل.

وأخيراً، قدمنا لكِ عزيزتي المرأة العاملة أهم العادت الصحية التي نأمل تعتمدي عليها كأسلوب حياة وليس كمرحلة مؤقتة، من أجل الحفاظ على صحتك بصفة عامة، وخصوصًا أثناء العمل.