اليوم العالمي للمرأة ... ما هو وكيف بدأ ؟

يحتفل العالم في يوم 8 مارس من كل عام بـ اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم في يوم 8 مارس من كل عام بـ اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم بإنجازات المرأة بداية من الإنجازات السياحية وحتى الاجتماعية

يحتفل العالم بإنجازات المرأة بداية من الإنجازات السياحية وحتى الاجتماعية

شاركت 15 ألف امرأة في مسيرة عبر مدينة نيويورك للمطالبة بحقهم في التصويت الانتخابي

شاركت 15 ألف امرأة في مسيرة عبر مدينة نيويورك للمطالبة بحقهم في التصويت الانتخابي

تسليط الضوء على القضايا الهامة التي تشغل اهتمام النساء في مختلف دول العالم

تسليط الضوء على القضايا الهامة التي تشغل اهتمام النساء في مختلف دول العالم

اليوم العالمي للمرأة ... ما هو وكيف بدأ

اليوم العالمي للمرأة ... ما هو وكيف بدأ

الاحتفال بيوم المرأة

الاحتفال بيوم المرأة

يستعد العالم خلال الأيام القليلة المقبلة للاحتفال بيوم المرأة من خلال فاعليات احتفالية عديدة في مختلف دول العالم، بالإضافة إلى تنظيم المسيرات والفاعليات الداعمة للمرأة ولكل ما يمثله يوم المرأة، ولكن قبل أن تقرري أن تكون جزءاً من الاحتفالات بيوم المرأة في هذا العام إليك نبذة بسيطة عن يوم المرأة وكيف كانت بدايته وأهم ما يمثله:

ما هو اليوم العالمي للمرأة؟

اليوم العالمي للمرأة هو يوم يحتفل به العالم في يوم 8 مارس من كل عام بإنجازات المرأة بداية من الإنجازات السياحية وحتى الاجتماعية، مع المناداة بالمساواة بين الجنسين، وفي يوم المرأة من كل عام تنظم المسيرات والعروض الفنية والمؤتمرات والفاعليات المختلفة احتفالا بذلك اليوم، وفي العام الماضي احتفلت شركة جوجل بيوم المرأة من خلال خاصية " Google Doodle" على موقعها الشهير للبحث والذي أظهر نساء من جميع أنحاء العالم يقمنَ بإكمال عبارة " One day I will" (في يوم ما سأفعل/ سأقوم) بأحلامهن وطموحاتهن المستقبلية.

كيف بدأ يوم المرأة؟

من الصعب تحديد البداية الحقيقية لليوم العالمي للمرأة إلا أن جذور يوم المرأة تعود إلى عام 1908 عندما شاركت 15 ألف امرأة في مسيرة عبر مدينة نيويورك للمطالبة بحقهن في التصويت الانتخابي، وفي الحصول على أجور أفضل وساعات عمل أقل، بعدها بعام واحد قام الحزب الاشتراكي الأمريكي بالاحتفال بأول يوم للمرأة في الولايات المتحدة في يوم 28 فبراير.

في عام 1910 طرحت السياسية اليسارية من الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني، كلارا زتكن (Clara Zetkin) فكرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي واقترحت أن تقوم كل دولة باختيار يوم محدد من كل عام للاحتفال بيوم المرأة على أن تتم فيه طرح مطالبات النساء في كل دولة.

وفي مؤتمر للنساء شاركت فيه أكثر من 100 امرأة من 17 دولة تمت الموافقة على إقامة اليوم العالمي للمرأة، وفي عام 1911 تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة للمرة الأولى في دول النمسا، الدنمارك، ألمانيا، سويسرا في يوم 19 مارس.

في عام 1913 تم تغيير اليوم العالمي للمرأة ليصبح في يوم 8 مارس من كل عام، ولقد أصبح يتم الاحتفال به بشكل غير رسمي في ذلك من كل عام حتى اعترفت الأمم المتحدة بيوم المرأة في عام 1975 وأصبح اليوم العالمي للمرأة رسميا في يوم 8 مارس من كل عام.

أين نحن الآن؟

بعدما يزيد عن القرن من تأسيس اليوم العالمي للمرأة، لا يزال الهدف الذي أسس من أجله ذلك اليوم بعيد المنال حيث لا تزال النساء تعانين من الممارسات المتعنتة تجاههن ولا تزال الأجور التي تحصل عليها النساء أقل من أجور الرجال نظير نفس العمل، ولا تزال فرص التعليم والعمل التي تحصل عليها النساء أقل بكثير من تلك التي يحصل عليها الرجال في الكثير من بلدان العالم، كما أن أعمال العنف اتجاه النساء لا تزال مستمرة حتى الآن خاصة في مناطق الصراع في دول العالم المختلفة.

فطبقا لما ذكر في المنتدى الاقتصادي العالمي فإن الفجوة بين النساء والرجال لن يتم تجاوزها من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين حتى حلول عام 2186.

لماذا علينا الاستمرار بالاحتفال بيوم المرأة؟

عندما تحتفل النساء بيوم المرأة في مختلف دول العالم بإقامة الفاعليات والأنشطة المختلفة فإن هذا يساهم في استمرار لفت أنظار العالم تجاه الممارسات غير العادلة التي تعاني منها النساء، كما يساعد على تسليط الضوء على القضايا الهامة التي تشغل اهتمام النساء في مختلف دول العالم، بالإضافة إلى ذلك فإن اليوم العالمي للمرأة هو يوم للاحتفال بالنساء الأكثر تأثيرا في العالم واللاتي استطعن تجاوز المصاعب وتحقيق إنجازات عظيمة.

كيف يتم الاحتفال بيوم المرأة في مختلف دول العالم؟

دول العالم تحتفل باليوم العالمي للمرأة بطرق مختلفة، فهناك دول تجعل اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية ومن ضمنها أفغانستان، أرمينيا، أذربيجان، روسيا البيضاء (بيلاروس)، بوركينا فاسو، كمبوديا، الصين (عطلة للنساء فقط)، كوبا، جورجيا، غينيا بيساو، إريتريا، كازاخستان، قرغيزستان، لاوس، مدغشقر (عطلة للنساء فقط)، ومولدوفا، ومنغوليا، الجبل الأسود، نيبال (عطلة للنساء فقط)، روسيا، طاجيكستان، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، أوزبكستان، فيتنام وزامبيا.

وفي دول أخرى يتم الاحتفال بيوم المرأة بتنظيم مسيرات داعمة للنساء وإقامة فاعليات ومؤتمرات بمناسبة يوم المرأة، وفي بعض الدول الأخرى يتم الاحتفال بيوم المرأة بطريقة مشابهة ليوم الأم حيث تقدم الهدايا للزوجات، والصديقات والقريبات بمناسبة يوم المرأة.

ما موضوع اليوم العالمي للمرأة في عام 2017؟

الموضوع المميز لليوم العالمي للمرأة في عام 2017 يحمل عنوان " Be Bold for Change" (كن جريئاً من أجل التغيير)، وهو يهدف إلى تشجيع الجميع سواء كانوا رجال أو نساء على اتخاذ ردة فعل أو القيام بخطوة في سبيل تحقيق هدف الوصول إلى المساواة بين الجنسين.

اطلاق المنصة الالكترونية ليوم المراة الاماراتية

الاتحاد النسائي يطلق منصة الكترونية احتفاء بيوم المراة الاماراتية