كيف تساعدك المكسرات على حماية قلبك والشعور بالسعادة

كيف تساعدك المكسرات على حماية قلبك والشعور بالسعادة

ولاء حداد

هل تعلمين عزيزتي القارئة أن تناولك للمكسرات، وهي من أنواع الوجبات الخفيفة أو المسليات، يمكن أن يساهم في حماية قلبك من الأمراض، فضلًا عن طعمها اللذيذ؟وبالرغم من صغر حجمها في الغالب، إلا أنها عبارة عن كنز من الفوائد، بل وتحتوي على أهم العناصر الغذائية المهمة للصحة العامة ككل.

لذلك سوف نخصص هذا الموضوع للحديث عن فوائد المكسرات خاصة لصحة القلب وكذلك الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية، وسوف نتعرف سوية على بعض الدراسات الطبية التي أكدت ذلك.

فوائد المكسرات لصحة القلب

توفر المكسرات حماية فائقة للقلب من الأمراض
توفر المكسرات حماية فائقة للقلب من الأمراض

تتنوع المكسرات وتختلف في شكلها ولونها وحتى في محتواها الغذائي، إلا أنها تتشابه في قيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية، لذلك سوف نطلعك عزيزتي القارئة على أهم أنواع المكسرات وفائدة كل منها، وعلاقتها بصحة القلب، وهي كما وردت في موقع Foodndtv"" كالتالي:

  • البندقغني بالمعادن ومنها البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم،كذلك يحتوي على البروتين، والألياف. وتلك العناصر الغذائية تساهم في ضبط ضغط الدم، وتمنع ارتفاع الكوليسترول وبالتالي حماية القلب من الأمراض.
  • الكاجو وهو نوع من المكسرات غني بالحديد والنحاس وفيتامين هـ، لذلك يساهم في الوقاية منفقر الدم، ويقوي الدورة الدموية ويقي من أمراض القلب ونوباته.
  • الفول السوداني وهو غني بمضادات أكسدة تسمى "ريسفيراترول"، كما يحتوي على البروتين، لذلك فهو يحمي القلب من الأمراض ويعزز صحته.
  • اللوز وهو غني بالأحماض الأمينية والألياف والبروتين والدهون الصحية والمعادن ومنها المغنيسيوم، والنحاس، والمنجنيز، والكالسيوم. ويساهم هذا المحتوى الغني للوز في منع ارتفاع الكوليسترول وبالتالي حماية القلب من الأمراض.
  • الفستق وهو غني بالبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تحسين صحة القلب ومنع اضطراباته.
  • الجوز أو عين الجمل غني بأحماض أوميجا 3 ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، لذلك يساهم في التقليل من فرص الإصابة بالجلطات القلبية، والوقاية من تطور إيقاعات القلب غير المنتظمة.
  • الصنوبر وهو غني بالبوتاسيوم، والألياف، والبروتين والحديدالمغنيسيوم، والفسفور والزنك، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وكل تلك العناصر الغذائية المهمة تساهم في منع تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي منع ارتفاع الكوليسترول الضار. كذلك تقي من ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يعود بالفائدة على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد المكسرات لصحة القلب والشعور بالسعادة

تعزز المكسرات من الشعور بالسعادة
تعزز المكسرات من الشعور بالسعادة

أكدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة التغذية الأمريكية Nutrients، أن المكسرات قادرة على تقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب وكذلك زيادة كمية السيروتونين،وهو هرمون السعادة في جسمك. ويُعتقد أن السبب في ذلك هو مادة التربتوفان الموجودة في المكسرات، والتي يتمأيضها أي هضمها بمجرد وصولها إلى القناة الهضمية،لتُنتج مستقلبات نشطة بيولوجيًا تساعد على تنظيم مناعة الجسم المرتبطة بأمراض القلب المحتملة، وذلك وفقًا لما نشره موقع "eatthis".

واستخدمت الدراسة البيانات التي تم جمعها خلال دراسة سابقة، والتي وجدت أن اختيار وجبة خفيفة يومية من المكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والبندق وجوز المكاديميا والبيكان والصنوبر والفستق والمكسرات البرازيلية،يساهم في تقليل مخاطر الأمراض القلبية الوعائيةوضغط الدم. كما أنها تساعد في تقليل تراكم الصفائح الدموية، مما يعني أنها أقل عرضة لتكوين جلطات دموية، وهو أحد الأسباب الرئيسية لأزمات القلب أو السكتة الدماغية.

وأكدت الدراسة أن مستويات السيروتونين في الدم زادت لدى المشاركين بنسبة 61٪ بعد 12 أسبوعًا من تناول المكسرات و82٪ بحلول الأسبوع الرابع والعشرين. وأشارت الدراسة إلى أنها المرة الأولى التي نشهد فيها استهلاكًا مختلطًا للمكسرات مرتبطًا بزيادة في مستويات السيروتونين في الجسم، يمكن أن يكون له تأثير مهم على المزاج والصحة العقلية بشكل عام، حيث يرتبط تناول المكسرات بانتظام أيضًا بزيادة مستويات السيروتونين، و"هرمون السعادة"، ما يجعلها وسيلة فعالة للناس لتحسين مزاجهم بشكل طبيعي.

وبعد أن تعرفنا على فوائد المكسرات بأنواعها ننصحك عزيزتي القارئة بعدم تناول أي نوع من المكسرات أو الإفراط في تناولها قبل استشارة الطبيب المختص، وذلك لأن بعض أنواعها قد تسبب الحساسية او قد لا تتناسب مع حالتك الصحية، لذلك وجب التنويه.