دليل فوائد المكسرات لصحة وجمال العروس

لا شك أيتها العروس أن تطلُعك إلى التميُز والتألقك يوم زفافك من الأمور التي تشغلنا، لذا سنحرص دائماً على تقديم كل ما مفيد وفعال لإبراز جمالك وتحسين صحتك ومنحك الرشاقة والحيوية يوم عرُسك.

لذا سنسلط الضوء على وسيلة طبيعية قادرة على تحقيق جميع الأهداف السابقة في آن واحد، ألا وهي المكسرات النيئة.وهنا لن نغفل أنكٍ على دراية بها وربما تكونين من عُشاقها.

لكن حديثنا اليوم عن كيفية اعتمدك عليها لتخفيف وزنك  وتعزيز جمالك بشكل طبيعي قبل الزفاف. إذ تُعد المكسرات أحد الوجبات الخفيفة المُهمة من أي نظام غذائي متوازن لإنقاص وزنك وتجديد حيوية بشرتك وتعزيز صحة شعرك في المجمل العام.

وعلى الرغم من أن المكسرات الغيرالمملحة تُستخدم بهدف فُقدان الوزن في  العديد من الحميات المتنوعة قبل الزفاف، إلا أننا لن نُشجعك على الاعتماد عليها فقط لتنحيف وزنك كما هو مُتداول عبر النت مواقع التواصل الاجتماعي.

لذا دعينا نٌطلعك على كيفية الاستفادة من المكسرات النئية وأبرز أنواعها لتخسيس وزنك وتجديد خلايا بشرتك وتعزيز صحة بُصيلات شعرك قبل الزفاف، كي تستمتعي بفوائدها كأحد الوسائل الطبيعية والأطعمة الصحية الكفيلة بتحقيق حلمك في الحصول على إطلالة مُشرقة وجسم مثالي يوم عُرسك.

من هذا المُنطلق، إليك أبرز أنواع المكسرات النيئة وفوائدها، بناء على تأييد كل من استشارية التغذية العلاجية ملك محمود واستشاري الأمراض الجلدية الدكتور طلال عبد الرحيم من القاهرة.

أهمية المسكرات النيئة  لصحة العروس

المكسرات النيئة وسيلة طبيعية لتنحيفك وابراز جمالك لا تغفليها قبل الزفاف
المكسرات النيئة وسيلة طبيعية لتنحيفك وابراز جمالك لا تغفليها قبل الزفاف

تتمتع المكسرات بالعديدٍ من الفوائد الصحية للعروس، كما أنها تٌعد مصدراً نظيفاً للدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية، إذ تحوي المكسرات التالية على تلك النسب من الدهون في كل 28 جرام منها: " الجوز أوعين الجمل183 سعراً حرارياً و18 جراماً من الدهون، اللوز161 سعراً حرارياً و 14 جراماً من الدهون، الفستق156 سعراً حرارياً و 12 جراماً من الدهون، الكاجو155 سعراً حرارياًو 12 جراماً من الدهون".

وبالتالي هي مصدر للعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة العروس خصوصاً قبل الزفاف، كونها تحوي البروتينات والكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، والألياف، والمغنيسيوم، والفوسفور، والسيلينيوم، والنحاس وفيتامين E، كما تحتوي بعض المكسرات على نسبة كبيرة من بعض العناصر الغذائية أكثر من غيرها، لذلك تُعد اختيارًا مُمتازاً لمن تُريد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قبل الزفاف. وذلك بخلاف فوائد المكسرات النيئة لصحة العروس التالية:

  • تحتوي المكسرات النيئة على مضادات الأكسدة " البوليفينول " الفعالة لحماية خلايا جسم العروس من التلف ووقايتها من الأمراض السرطانية خصوصاً " سرطان الثدي، والجلد والقولون".
  • تساعد المكسرات النيئةعلى خفض مستوى الكوليسترول الضاروالدهون الثلاثية في جسم العروس بشكل طبيعي، لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • تحوي المكسرات النيئة  نسبة عالية من الألياف المُفيدة للعروس لتقليل خطر إصابتها بأمراض الجهاز الهضمي قبل أو بعد الزفاف.
  • تمتلك المكسرات النيئة على أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة الكفيلة بحماية العروس من مرض الزهايمرعلى المدى الطويل.
  • تُساهم المكسرات النيئة في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، وبذلك تُقلل خطر إصابة العروس بالأمراض المُزمنة، وتُحسن متلازمة التمثيل الغذائي للأعراس المُصابة بمرض السكري بصفة عامة.
  • تُقلل المكسرات النيئة خطر إصابة العروس بالالتهابات المُتنوعة بصفة مستمرة.

فوائد المكسرات النيئة لتخسيس العروس

تُحقق فوائد المسكرات النيئة رغبة العروس في إنقاص وزنها بالتدريج وبأسلوب صحي مُتوازن، فهي وسيلة طبيعية وطعام صحي قادرعلى تلبية احتياجات جسم العروس كالتالي:

اضرار المكسرات النيئة انتبهي اليها فقد يصعب علاجها بسرعة قبل الزفاف
اضرار المكسرات النيئة انتبهي اليها فقد يصعب علاجها بسرعة قبل الزفاف
  • تُساعد المكسرات النئية على تقليل شهية العروس، وزيادة شعورها بالشبع والامتلاء، ما يُساعد على تجنبها التهام كثير من الأطعمة خصوصاً قبل الزفاف.
  • تحتوي المكسرات النيئة على نسبة جيدة من الألياف، ما يجعل امتصاص الدهون والسعرات الحرارية في جسم العروس يعتمد على طبيعة تلك المكسرات.
  • لا يمتص جسم كل دهون المكسرات النيئة، بل يفقد جزء كبير منها في الأمعاء والفضلات، وهذا يساعد على فُقدان وزن العروس بفعالية قبل الزفاف.
  • يُزيد تناول العروس المكسرات النيئة من معدل حرق الدهون. علماً أن تناولها الجوز يُساعد على زيادة حرق الدهون مقارنة ببعض الأطعمة الدهنية الأخرى، خصوصاً مع الأعراس اللواتي يُعانين من زيادة الوزن.

والجدير بالذكر، أن تناول المكسرات النيئة الصحية بكميات مُعتدلة لا يرتبط بزيادة الوزن بصفة عامة. إذ أثبتت عدة دراسات عدم ارتباط تناول المكسرات الصحية والوزن الزائد، بل أثبتت قدرة المكسرات لتخفيف الوزن.

وذلك طبقاً لدراسة أجريت على 8856 رجل وامرأة لمدة 28 شهراً، وأظهرت تلك الدراسة انخفاض إمكانية زيادة الوزن بنسبة 31 % عندماتناولوا حصتين أو أكثر من المكسرات يومياً مقارنة بمن لا يتناولوها مطلقاً أو نادراً ما يتناولونها. كذلك أظهرت دراسات أخرى أجريت على الأشخاص الذين يتناولون ما يريدون عدم زيادة أوزانهم.

تأثير المكسرات النيئة على جمال العروس

فوائد المكسرات النيئة متنوعة لتخسيس العروس قبل الزفاف
فوائد المكسرات النيئة متنوعة لتخسيس العروس قبل الزفاف

تُعيد المكسرات النيئة جمال وصحة البشرة والشعروالأظافر للعروس سواء قبل أوبعد الزفاف، ويرجع ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وذلك بخلاف فيتامين Eعلى وجه الخصوص. علماً أن تناول العروس المكسرات النيئة بانتظام سيُعزز من صحة الجلد ونمو الشعر، كما يساعد السيلينيوم الموجود في المكسرات على منع تساقط الشعر.

أما بالنسبة عن فوائد المكسرات النئية للبشرة فهي مُتنوعة، إذ يُقلل الفستق من حب الشباب، ويمنع البندق والجوز شيخوخة البشرة ويُجددان حيويتها، ويُحافظ اللوزعلى ترطيب البشرة، ويُقلل الكاجو من التهاباتها، ويُحسن الجوز من مرونتها، وتحمي المكسرات البرازيلية البشرة أشعة الشمس وسرطان الجلد لأنها تحتوي على السيلينيوم.

أهم انواع من المكسرات النيئة للعروس قبل الزفاف

تاثير المكسرات النيئة فعال على جمال العروس قبل الزفاف
تاثير المكسرات النيئة فعال على جمال العروس قبل الزفاف

أغلب المكسرات ينطبق عليها الفوائد والمعلومات السالفة الذكر، ولكن سنتناول أفضل 5 أنواع من المكسرات النيئة المفيدة لصحة وجمال العروس في المجمل العام، وهي كالتالي:

  • اللوز:

يحوي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تُساعد العروس على فُقدان الوزن وحماية القلب من الأمراض، وهو من أهم الأطعمة التي ينبغي ذكرها عند التحدث عن المكسرات الصحية والوزن.

  • الكاجو:

يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم المُهم في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ما يُساهم في تعزيز جمال العروس وخسارة وزنها بشكل طبيعي قبل الزفاف.

انواع المكسرات النيئة المفضلة للعروس قبل ازفاف
انواع المكسرات النيئة المفضلة للعروس قبل ازفاف
  • الجوز:

إذ إنه على الرغم من تناول بعض الأعراس عين الجمل لزيادة الوزن، لأنه يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الدهون المتعددة غير المشبعة، على غرار ما تحتويه باقي المكسرات من دهون أحادية غير مشبعة، ومن أشكال تلك الدهون حمض ألفا لينوليك، الذي يُساعد على حماية القلب من الأمراض، إلا إن تناول العروس حفنة من الجوز يومياً يُساعد على خسارة وزنها، وخفض معدلات الكوليسترول الضار في جسمها، ورفع معدلات الكوليسترول النافع قبل الزفاف.

  • الفستق:

أثبتت الدراسات أن هذه المكسرات ذات اللون الأخضر والنكهة اللذيذة، مُشبعة بالألياف التي تساعد على كبح الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء، ما يُسفر عن فقدان الوزن، وبالتالي يدخل ضمن أفضل أنواع المكسرات النيئة المُفيدة لإنقاص وزن العروس بصفة عامة.

  • الجوز البرازيلي:

يُعد أحد المكسرات النيئة الغنية بحمض الأوليك وحمض بالميتوليك اللذان يساعدان على ضبط معدلات الكوليستيرول في الجسم، كما يحوي كمية كافية من السيلينيوم، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تقوية المناعة، إذ تحتوي حفنة من تلك المكسرات على أكثر من 100 % من الكمية اليومية الموصى بها من السيلينيوم. لذا لا تتردي أيتها العروس في إضافته إلى قائمة أطعمتك الصحية كوسيلة طبيعية كفيلة بإمداد خلايا بشرتك وبُصيلات شعرك بمقومات الجمال قبل الزفاف.

والجدير بالذكر، أن الكاجو أحد المكسرات النيئة الفعالة لعلاج تساقط الشعر وشحوب البشرة، وتجديد خلايا الجسم بشكل طبيعي، كما أنه أحد الوسائل الطبيعية لعلاج فقر الدم ونقص الحديد على وجه الخصوص.

الطريقة الصحية لتناول المكسرات النيئة قبل الزفاف

الطريقة الصحية لتناول المكسرات النيئة قبل الزفاف
الطريقة الصحية لتناول المكسرات النيئة قبل الزفاف

احرصي أيتها العروس على تناول المكسرات النيئة بالطريقة الصحية للاستفادة من فوائدها وتجنب أضرارها، واكتفي بتناول كميات معتدلة منها يومياً بمقدار بسيط لا يتعدى قبضة اليد الواحدة، وذلك على النحو التالي:

  • أمضغي المكسرات النيئة جيداً.
  • اطحني الجوز لتزيين الدجاج المشوي.
  • استخدمي دقيق اللوز بدلاً من دقيق القمح التقليدي.
  • أضيفي اللوز مع الموز إلى بعض الحليب كوجبة خفيفة شهية ومفيدة.
  • تجنبي تناول المكسرات المحمصة، لأنها تفقد كثيراً من فوائدها الصحية.
  • لا تتناولي المكسرات النيئة على الريق، لأنها تتسبب في تعب المعدة.
  • أضيفي المكسرات النيئة إلى سلطة الخضروات الداكنة خلال وجبة الغداء
  • استخدمي اللوز المفروم مع الجبن والزيتون كوجبة إفطارمُغذية مع شرائح الخبز الأسمر.
  • استمتعي بالجوز المفروم مع الزبادي.قليل الدسم كوجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية أوالبندق المفروم مع البطاطا الحلوة المشوية.

أضرار المكسرات على صحة العروس

وبعد أن ذكرنا أبرز فوائد المكسرات النيئة لصحة وجمال العروس سواء قبل أو بعد الزفاف، إلا أن لها بعض المخاطر والمضاعفات ولكن تُقارن بفوائدها، ومن أضرارها:

  • تعب المعدة.
  • الشعور بعدم الراحة.
  • رد فعل تحسسي.
  • انتفاخ وغازات في البطن.
  • زيادة الوزن.
  • تساقط الشعروالغثيان عند تناول كميات كبيرة، وخصوصاً الجوز البرازيلي، لأنه تحتوي على نسبة كبيرة من السيلينيوم.

وأخيراً، استفيدي أيتها العروس من فوائد المكسرات النيئة الصحية والجمالية قبل الزفاف مع طبيبك المُختص، لتوظيفها بحصص تناسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية، كي تتمتعي بإطلاقة مُلفتة وقوام رشيق يوم عُرسك ومن دون أضرار لاحقة قد يُصعب علاجها في أسرع وقت.