أطعمة شائعة تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فُقدان الوزن

أطعمة شائعة تٌبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فُقدان الوزن، جمعناها لك عزيزتي كي تكوني على دراية كاملة بالأطعمة المؤثرة على بُطئ عملية التمثيل الغذائي على وجه الخصوص. فالتمثيل الغذائي هو عبارة عن كافة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم لإنتاج الطاقة وحرقها. وكلما زاد حجم الجسم سواء كان ذلك على شكل عضلات مُمتلئة وبارزة أو على شكل دهون في منطقة البطن، زادت الطاقة التي يتطلبها الجسم لتقوم بوظائفه الحيوية.

وتكمُن أهمية التمثيل الغذائي في تحقيق ثلاث عمليات أساسية للجسم وهي : " تحليل لطعام إلى عناصر غذائية للاستفادة منها في بناء وترميم الجسم، تحرير الطاقة اللازمة من الطعام وتوظيفها في عمليات البناء داخل الجسم وتجديد الخلايا، الحفاظ على الأداء الطبيعي في الجسم".

صورة رئيسية  أطعمة شائعة تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فُقدان الوزن
 أطعمة شائعة تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فُقدان الوزن

وبالتالي تناول الأطعمة التي تُبطئ عملية التمثيل الغذائي قد يؤثر على أداء عملياتها الأساسية بالجسم وبالتالي عدم فُقدان الوزن بالشكل الصحي السليم.

من هذا المُنطلق، تعرفي إلى أطعمة شائعة تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فقدان الوزن، من خلال استشاري السمنة والنحافة الدكتور هشام الوصيف من القاهرة.

أطعمة تُعيق فقدان الوزن

أكد دكتور هشام، أن نظامنا الغذائي يلعب دوراً مُهماً في دفع نظام التمثيل الغذائي لدينا، وأن هُناك بعض الأطعمة التي تفعل العكس تماماً. فإذا كُنتِ عزيزتي ترغبين في إنقاص وزنك بشكل صحي، فقد حان الوقت للامتناع عن بعض الأطعمة التي لها دور في بُطئ عملية التمثيل الغذائي وإعاقة خسارة الوزن، ومن أبرزها:

الحبوب المُكررة

resized_الحبوب المكررة احد الاطعمة التي تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتعيق فقدان الوزن
الحبوب المكررة احد الاطعمة التي تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتعيق فقدان الوزن

أثبتت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية أن الحبوب المُكررة مثل " الأرز الأبيض، الخبز الأبيض، الكيك " أحد الأطعمة الشائعة التي تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فقدان الوزن بالشكل السليم. وبالتالي استبدالها بالأرز البني والكينوا سيكون الأفضل لكبح الشهية وفقدان الوزن بشكل صحي على الدوام.

كذلك تُعتبر المكرونة والخبز المُصنعان من الحبوب الكاملة بديلاً صحياً، حيث تحتوي على الألياف والمُغذيات المطلوبة لفقدان الوزن وتنشيط عملية التمثيل الغذائي بنسبة أكبر.

الأطعمة والمشروبات عالية الفركتوز

يجب عليك عزيزتي تجنب جميع الأطعمة التي تحوي على نسبة عالية من الفركتوز مثل البسكويت والحلويات، كذلك المشروبات الغازية والباردة والعصائر المُعلبة خلال تخسيس وزنك، فقد أثبتت الدراسات المتنوعة أنها أحد الأطعمة التي لا تُحفز إفراز الأنسولين، ما يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن.

الزيوت المُكررة

تُعتبر الزيوت المُكررة مثل " زيوت عباد الشمس، والزيوت المختلطة وزيت فول الصويا " أحد الزيوت الغنية بأحماض أوميجا 6 التي قد تُزيد من مقاومة الأنسولين ومقاومة اللبتين، وبالتالي تناول الزيوت الغنية بدهون أوميجا 3 مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت بذور الكتان أفضل لمنع بُطئ عملية التمثيل الغذائي وخسارة الوزن بشكل أفضل.

الأطعمة المقلية

اطعمة المقلية تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتزيد الوزن
اطعمة المقلية تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتزيد الوزن

تُعد الأطعمة المقلية أحد الأطعمة الشائعة التي تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فقدان الوزن. فعندما يُغمس الطعام كلياً أو جزئياً في الذي الذي يتم تسخينه فوف 180 درجة، وعند ملامسته لزيت القلي الساخن، يفقد الطعام الماء ويمتص الزيت ويتبادل الدهون مع زيت القلي، ما يتطلب امتناعك عزيزتي عن تناول الأطعمة المقلية والوجبات السريعة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

الفواكه المُجففة

تُعرف الفواكه المُجففة بقيمتها الغذائية العالية ولكن سُعراتها الحرارية العالية أيضاً واحتوائها على الكثير من السكريات جعلتها أحد الأطعمة المؤثرة على فقدان الوزن في أسرع وقت، لذا ينبغي الابتعاد عنها واستبدالها بالفواكة الطازجة.

منتجات الألبان خالية الدسم

تعتقد الكثيرات أن منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية تماماً أفضل لفقدان الوزن، وهذا غير صحيح، إذ أثبتت الدراسات أنها أحد الأطعمة الشائعة التي تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فقدان الوزن، كما أنها تفتقد العناصر الغذائية اللازمة للجسم. بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر، والتالي يُفضل الاعتماد على منتجات الألبان الكاملة الدسم بكميات مُعتدلة.

إضافات السلطة

لا شك أن تناول السلطة بمفردها يُساعد على تخسيس الوزن، كونها غنية بالألياف الفعالة والمُفيدة لذلك، ولكن عند تتبيلها بالإضافات غير الصحية مثل الجبن والمايونيز يجعلها تكتسب سعرات حرارية إضافية ومن ثم تُعيق فقدان الوزن.

اضافات السلطات والنكهات المتنوعة تعيق فقدان الوزن وتبطئ عملية التمثيل الغذائي
اضافات السلطات والنكهات المتنوعة تعيق فقدان الوزن وتبطئ عملية التمثيل الغذائي

المُقرمشات والشيبسي

تكمُن خطورة المُقرمشات في غناها بالسعرات لحرارية، فضلاً عن الدهون والأملاح والسكر، كما أنها أحد الأطعمة المُصنعة التي وجدت دراسة أُجريت عام 2015 في البرازيل علاقة بينها وبين السمنة المُفرطة وتشترك البطاطس المقلية في نفس أسباب الخطر.

لذا يُمكنك استبدالها ببدائل صحية مثل المكسرات النيئة المحمصة الخالية من الملح أو السكر وبكميات معتدلة، ما يُساهم ذلك بشكل كبير في منع زيادة الوزن وتنشيط عملية التمثيل الغذائي بصفة مستمرة.

الهامبرجر

نخُص بالذكر الهامبرجر الذي يتم إعداده في مطاعم الوجبات السريعة، فهو أحد الأطعمة الشائعة التي تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فقدان الوزن، لأنه يكون غنياً بالدهون والسعرات الحرارية، ففي دراسة استمرت 14 عاماً، وأجريت على 19479 شابة أمريكية من أصل أفريقي، أفاد الباحثون بأن المُشاركات اللواتي تناولن برغر المطعم مرتين في الأسبوع على الأقل في الأسبوع كُن أكثر عُرضة للإصابة بالسمنة المُفرطة من اللواتي تناولن أقل من خمس مرات على مدار العام.

وأخيراً، تُعتبر اللحوم المُصنعة مثل السجق والسوسيس واللانشون والبسطرمة وغيرها من الأصناف المُصنعة أحد الأطعمة الشائعة التي تُبطئ عملية التمثيل الغذائي وتُعيق فقدان الوزن، كونها تحوي كميات وفيرة من الملح وقليل من العناصر الغذائية اللازمة للجسم خلال تخسيس الوزن، وذلك مقارنة بمصادر البروتين الخالية من الدهون مثل الدواجن والأسماك والفاصوليا على وجه الخصوص.