استراتيجيات ونصائح القراءة.. للاستفادة والفهم

استراتيجيات ونصائح القراءة.. للاستفادة والفهم

عبد الرحمن الحاج

القراءة نشاط تعليمي أساسي في الحياة، وهي مهمة للدورات الدراسية على مستوى التعليم الجامعي، وتعدك القراءات المخصصة لتدوين الملاحظات في أثناء المحاضرات وتزودك بأمثلة وتفاصيل إضافية قد لا تتم تغطيتها في الفصل الدراسي، وتعد القراءات ثاني أكثر مصادر أسئلة الامتحان شيوعًا.

وتتطلب قراءة كتاب مدرسي في الكلية ممارسة بشكل فعال ويجب التعامل معها بشكل مختلف عن قراءة رواية أو كتاب فكاهي أو مجلة أو موقع إلكتروني.

وأن تصبح قارئًا فعالًا يتجاوز إكمال القراءة بالكامل أو إبراز النص، هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لقراءة المعلومات التي تقرأها بشكل فعال والاحتفاظ بها.

وضعي في اعتبارك النصائح والأفكار السريعة التالية لتحقيق أقصى استفادة من وقت القراءة:

حددي وقتًا للقراءة

حددي وقتًا للقراءة
حددي وقتًا للقراءة

ومن السهل تأجيل القراءة لأنه غالبًا لا يوجد تاريخ محدد لها، ولكن من خلال تحديد موعد كل أسبوع للقيام بالقراءة بشكل متواصل ومستمر، فمن المرجح أن تكمل القراءة كما لو كانت مهمة، ويمكن أن يساعد إعداد دليل دراسة أو مجموعة ملاحظات من القراءة في توجيه تفكيرك في أثناء القراءة.

أعدي نفسك للنجاح

اختاري موقعًا يفضي إلى القراءة، وضعي هدفًا معقولًا للقراءة ووقتًا محددًا لطول مدة عملك، وتجعل هذه الأساليب القراءة سهلة الإدارة وتجعل من السهل البدء والانتهاء من القراءة.

استخدمي استراتيجية قراءة محددة

استخدمي استراتيجية قراءة محددة
استخدمي استراتيجية قراءة محددة

وهناك العديد من الاستراتيجيات التي ستساعدك على قراءة المعلومات والاحتفاظ بها، ومن خلال الاختيار الواعي لطريقة للتعامل مع القراءة، يمكنك أن تبدأ الخطوة الأولى في التحضير للاختبار أو كتابة المقالات.

راقبي فهمك

راقبي فهمك
راقبي فهمك

وإذا كنت تواجهين صعوبة في تذكر المعلومات أو الإجابة على أسئلة حول النص الذي تقرأيه، فابحثي مرة أخرى في النص وابحثي عن النقاط والإجابات الرئيسية.

وتعد تقنيات التصحيح الذاتي مثل مراجعة النص ضرورية لتقييم فهمك وهي تقنية مميزة للقراء المتقدمين.

دوني ملاحظات وأنت تقرأي

دوني ملاحظات وأنت تقرأي
دوني ملاحظات وأنت تقرأي

وسواء كانت تعليقات توضيحية في هوامش الكتاب، أو ملاحظات على ورقة منفصلة، انخرطي في القراءة من خلال ملاحظاتك، واطرحي الأسئلة وأجيبي عن الأسئلة وقومي بإجراء صلات وفكري في كيفية تكامل هذه الأفكار مع مصادر المعلومات الأخرى.

وألقِ نظرة على النصائح أدناه لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من قراءتك، والقراءة لتحقيق النجاح، وستلاحظين أن بعضها مشابه للنصائح أعلاه، لكن البعض الآخر يقدم طرقًا وأفكارًا جديدة:

  • اقرأي وأنتي جالسة بإضاءة جيدة وعلى مكتب أو طاولة.
  • تقليل ضوضاء الخلفية إلى الحد الأدنى، فلن تجعلك موسيقى الروك الصاخبة قارئة أفضل، وينطبق الشيء نفسه على مصادر الإلهاء الأخرى مثل التحدث إلى رفقاء الغرفة، والأطفال الذين يلعبون في مكان قريب، أو التلفزيون أو الراديو، لذلك امنحي نفسك بيئة هادئة حتى تتمكن من التركيز على النص.
  • احتفظي بالورق والقلم في متناول اليد.
  • وقبل البدء في القراءة، فكري في الغرض من القراءة.
  • مسح القراءة من خلال قراءة المقدمة والخاتمة ثم ارجعيإلى الوراء واقرئي المهمة بأكملها، أو اقرأي السطر الأول في كل فقرة للحصول على فكرة عن كيفية تقدم الأفكار، ثم ارجعي واقرأي من البداية.
  • مسح ضوئي فعال، وقومي بمسح القراءة بأكملها، ثم ركزي على الأجزاء الأكثر إثارة للاهتمام أو ذات الصلة لقراءتها بالتفصيل.
  • تعرفي على ما هو متوقع منك من خلال القراءة، وانتبهي إلى الوقت الذي يمكنك فيه القراءة ومتى تحتاجين إلى فهم كل كلمة.
  • اكتبي كما تقرأين، وقومي بتدوين الملاحظات والرد على النص، واشرحي بالتفصيل المفاهيم، وقومي بتمييز الصفحات، واكتبي ما يثير اهتماماتك أو يسبب لك الضجر.
  • سجلي واستكشفي حيرتك، حيث إن الارتباك مهم لأنه المرحلة الأولى في الفهم.
  • وعندما تصبح الأمور صعبة ولا تفهمي القراءة،عيدي قراءة الأقسام، وحاولي أن تشرحيها لشخص ما، أو اطلبي من شخص آخر قراءة المقطع والتحدث معه معًا.
  • قسّمي المهام الطويلة إلى مقاطع، واقرأي 10 صفحات (وقومي بتدوين الملاحظات) ثم افعلي شيئًا آخر، ولاحقًا، اقرأي الصفحات العشر التالية وما إلى ذلك.
  • اقرأي المقدمات والملخصات للتعرف على تفاصيل مهمة حول الكتاب.
  • انظري إلى جدول المحتويات للحصول على معلومات حول بنية الأفكار وحركتها.
  • استخدمي الفهرس للبحث عن أسماء وأماكن وأفكار محددة.

كما يوجد بعض الأمور الأخرى التي تسعدك على فهم استراتيجية القراءة ومن بينها ما يلي:

اقرأي للحصول على أفكار كبيرة

اقرأي للحصول على أفكار كبيرة
اقرأي للحصول على أفكار كبيرة

الكتب المدرسية شاملة للغاية، وبينما تحتاج إلى الدقة، لن تكوني قادرة على استيعاب كل التفاصيل الدقيقة الموجودة في الفصل، وعليك التركيز على ما هو أكثر أهمية.

وتعتبر الكتب المدرسية رائعة لأنها تشرح تلك الأفكار الكبيرة في سياقها  ولكن تأكدي من أنك لا تضيعي في التفاصيل، واقرأي للحصول على الأفكار الكبيرة أولاً وقبل كل شيء وستتمكنين من التدقيق في كم المعلومات المتاحة.

وفي الكتب المدرسية، من السهل تحديد الأفكار الكبيرة لأنها غالبًا ما تكون مكتوبة بخط عريض أو عناوين أقسام، وابحثي عن فكرة الجملة الكاملة التي تلخص كل قسم فرعي وتحركه وستكون قد حددت الأفكار الكبيرة.

اقرأي للحصول على التفاصيل الرئيسية

اقرأي للحصول على التفاصيل الرئيسية
اقرأي للحصول على التفاصيل الرئيسية

الأفكار الكبيرة تحتاج إلى دعم، وإلا فهي مجرد آراء، ولذلك بعد تحديد كل فكرة كبيرة، قومي بتدوين التفاصيل الداعمة التي تملأ الفكرة الكبيرة وتساعدها على فهمها.

وفي حين أن هذا يبدو مختلفًا في كل موضوع، إلا أنه من السهل نسبيًا اختياره، وغالبًا ما يشكل الأشخاص والأماكن والأحداث الرئيسية التفاصيل الأساسية في كتب التاريخ، والقواعد النحوية هي التفاصيل المهمة في كثير من الأحيان في كتب القواعد.

وبالنسبة للغات، تعد المفردات من أهم التفاصيل الأساسية للفصل، تحققي من ملاحظاتك مقابل الأسئلة الموجودة في نهاية الفصل، وإذا كانت تعكس نفس التفاصيل الأساسية، فأنتي على الطريق الصحيح.