ودعي العطلة الصيفية بالاستعداد النفسي لاتباع روتينك السابق بنشاط وحيوية

مع قرب نهاية العطلة الصيفية .. 10 أمور يجب عليكِ البدء بها فوراً

ريهام كامل

ها قد اقتربت النهاية، وبدأ العد التنازلي للعطلة الصيفية، وأصبحت هناك ضرورة ملحة للقيام ببعض الأمور التي لها أن تدخلك في روتين الدراسة أو العمل بشكل أفضل، وبطريقة تحميك من مشقة العودة إلى روتينك السابق من جديد، فهل أنت مستعدة؟

من أين تبدأين؟

ابدأي من حيث راحتك النفسية، ورغباتك وأمنياتك لنفسك في الدراسة أو العمل أو على مستوى الحياة الشخصية، ابدأي حيث تجدين نفسك وروحك وعقلك، فما نحن إلا أداة لتشجيعك ومساعدتك في وضع حجر قوي تبنين عليه أمنياتك بكل ما يروق لكِ ويعود عليكِ وعلى ذاتك بنفع شديد.

حاولي التخلص من الفوضى الالكترونية قبل انتهاء العطلة الصيفية
حاولي التخلص من الفوضى الالكترونية قبل انتهاء العطلة الصيفية

والآن .. نقدم لكِ نصائح مهمة بمناسبة قرب نهاية العطلة الصيفية

تخلصي من إدمان السوشيل ميديا

أنتِ الآن على مقربة من سنة دراسية جديدة، أو استئناف عملك من جديد وبحاجة إلى مزيد من الوقت للالتفات إلى دراستك وعملك، لذا غاليتي عليكِ بالتخلص من إدمان السوشيل ميديا، ومن الفوضى العارمة التي عمت حياتك في العطلة الصيفية، أنت بحاجة إلى إرادة قوية للقضاء على الفوضى الالكترونية التي اجتاحتها، لأن هناك أهداف أهم بانتظارك لتحقيقها.

اختتمي العطلة الصيفية بأنشطة نبيلة

"ختامها مسك"، وليكن الختام حقاً كذلك، لذا ابدأي غاليتي بالمساهمة في تفعيل أنشطة نبيلة مثل التطوع لخدمة المجتمع اجتماعيا أو صحيا أو ثقافيا، فهناك من هم بحاجة إلى المساعدة، وقيام بذلك وبقدر استطاعتك سيحقق لكِ سعادة كبيرة وطمأنينة وهدوء نفس وراحة بال، لأن النفس الجميلة والروح النقية تسعد بمساعدة الآخرين ورسم البسمة على وجوههم.

يمكنك الانضمام إلى بعض المعسكرات مثل الكشافة، وكذلك ورش العمل التي تصقل المهارات أو تضيف مهارات جديدة ومتنوعة لشخصيتك، والتي لها أن تساعدك في تكوين شبكة علاقات اجتماعية لديها نفس اهتماماتك، ابدأي، والنتيجة تحقيق سعادة الآخرين وسعادتك، ومن ثم تحقيق سلامك الداخلي.

القراءة تنعش ذاتك وذاكرتك وتحقق لك مزيداً من النفع والاسترخاء معاً

انعشي ذاتك بالقراءة

للقراءة دور كبير في تطوير الذات، لأنها تحقق لكِ المتعة، وتزيد من ثقافتك، وتنعش ذاتك، لذا وبحسب رأي الخبراء المختصين، اقرأي ما تميل نفسك إليه، واختاري ما يفيدك في تطوير ذاتك، ودراستك أو عملك، واجعلي القراءة بداية نهاية جميلة لعطلة رائعة ومسلية.

استفيدي من موهبتك

لابد وأنك تحبين ممارسة هواية معينة، لذا عليكِ بالاستفادة منها، فاذا كنت تجيدين صناعة الحلي والأكسسوارات الأنيقة ابدأي الآن، وإذا كنتِ تجيدين الرسم ارسمي أرقى وأروع اللوحات الفنية، لأن الرسم سيساهم في ارتقائك، وسيسهل عليك مسألة تطوير الذات وانعاشها من جديد مع بداية نهاية العطلة الصيفسة.

أنعشي ذاكرتك بالتدريب على مجال تخصصك

إذا كنتِ في الجامعة، فأنتِ بحاجة إلى التدريب على ما يتضمنه تخصصك، لذا ابدأي الان بالمشاركة في في بعض الكورسات التعليمية التي لها أن تفيدك في مجال دراستك أو عملك، لأنها حتماً ستكون سبباً في إزدهار مع بدء الدراسة أو عودتك إلى العمل من خلال انعاش ذاكرتك بكل ما هو مفيد لها ولكِ.

مارسي الرياضة

ترتبط العطلة الصيفية بمزيد من الكسل والاسترخاء، ولذلك أنتِ بحاجة إلى تجديد نشاطك بالانتظام في ممارسة الرياضة من جديد، لذا ابدأي الآن، واحصلي على فوائد ممارسة الرياضة يومياً، وتمتعي بقوام رشيق وعقل مستيقظ وروح إيجابية عميقة، ونفسية جيدة، كل ذلك وأكثر بممارستك للرياضة.

جددي نفسك

أنتِ بحاجة إلى تجديد نفسك واكتشافها من جديد، لذا عليكِ بالغوص في أعماقك، والبحث عن مكنوناتك التي لها أن تشعل النشاط في نفسك من جديد، وتكشف عن أجمل ما يمكنك ممارسته والقيام به.  

قضاء وقت أطول مع العائلة

يؤكد خبراء علم النفس على أن قضاء وقت أطول مع العائلة يعزز من الحالة النفسية الإيجابية، ويجعلك في سلام نفسي داخلي لوقت طويل، لذا احرصي على ذلك، وخصصي وقت أطول للتواصل مع العائلة، واحرصي على تبادل أطراف الحديث معهم، وانصتي إليهم جيداً، واستفيدي مع خبراتهم الحياتية الكبيرة، واستمعي إلى نصائحهم، واحرصي دوماً على علاقتك بهم.

 

تخلص من الفوضى الذهنية

يجب عليكِ وقف التفكير في كل الأمور التي ترهق روحك وعقلك، واختلي بنفسك غاليتي لأن ذلك يحقق تناغم مع روحك، ويسهل عليكِ مسألة التخلص من الفوضى الذهنية التي تجعلك في صراع دائم يصيبك بالقلق والتوتر.

عليكِ بالتأمل

انهي عطلتك الصيفية بمزيد من التأمل، فهو أحد أفضل العادات المفيدة جداً للصحة العقلية والعاطفية والروحية، تأملي وكوني مصدر للطاقة الإيجابية، وحققي غنى نفسك به، واستغني عن كل المنغصات الحياتية التي لها أن تعرقل طريقك عند الاستستلام لها.

والآن .. أتمنى لكِ بداية نهاية سعيدة للعطلة الصيفية، ويسعدني أن تشاركينا الرأي .. ما هي النشاطات المهمة التي لها أن تعيدك إلى مود الدراسة أو العمل مع بداية نهاية العطلة الصيفية؟