دليل كامل للتخطيط لزفافك من يوم الخطوبة حتى يومك الكبير

دليل كامل للتخطيط لزفافك من يوم الخطوبة حتى يومك الكبير

لطيفة الحسنية 
5 أكتوبر 2023

لقد قررتما الزواج، تهانينا! لكن ما هي الخطوة التالية؟ لا بد من التعرف على كيفية التخطيط لحفل الزفاف من كل النواحي. لكن لا تقلقي، فكل زوجين مخطوبين حديثاً سيشعران بالإرتباك والضياع ونحن هنا من موقع "هي" وجدنا لمساعدتك في التعرف على الخطوات الأساسية للبدء بالتخطيط للزفاف.

وفي هذا المقال أدناه سنغطي أساسيات كيفية التخطيط لحفل الزفاف، بدءًا من الخطوبة وحتى اليوم الكبير وبالطبع نقدم نصائح حول كيفية الاستمتاع بالعملية فعلياً.

اختيار دعوات الزفاف
اختيار دعوات الزفاف

فكري في حجم الزفاف الذي تريديه

ربما ناقشت أنت وشريكك بالفعل نوع حفلات الزفاف التي تفضليها. لقد حضرت حفل زفاف رسمي لصديق معاً ووافقت على أنه ليس أسلوبك. أو ذهبتما إلى حفل على ضفاف البحيرة أعقبه حفل استقبال مريح في خيمة وأحببتما ذلك تماماً. حان الوقت لتسألي نفسك كيف تريدين أن يبدو حفل زفافك. هل تريديه أن يكون حفلاً كبيراً أم صغيراً؟ ربما ترغبين في دمج العناصر العتيقة في ملابسك وديكورك أو حتى أسلوب Vintage. ربما تريدين حفل زفاف تقليدي بتصميم كلاسيكي، هل هناك مكان محدد لحفل الزفاف في ذهنك، أو مكان فريد ستحبينه؟

حددي ميزانيتك

التخطيط للزفاف
التخطيط للزفاف

هذا هو المكان الذي تحتاجين فيه إلى أن تكون واقعية وأن تلقي نظرة فاحصة على تمويل حفل الزفاف الخاص بك. يمكن أن تكون الميزانية مرهقة، ولكن حاولي أن تنظري إليها كتمرين في اتخاذ قرارات مالية حكيمة كفريق واحد. إليك ما يجب فعله:

كوني واضحة بشأن المساهمات المقدمة من الآخرين، كوني واضحة بشأن المبلغ الذي يخطط الجميع للمساهمة به حتى تتمكني من إدراج ذلك في ميزانيتك الإجمالية.

انظري إلى مدخراتك، كم من المال لديكم في المدخرات؟ ما هي النسبة المئوية من مدخراتك التي ترغبين في تخصيصها لحفل الزفاف؟ دوّني هذا في وقت مبكر وحاولي الالتزام به. ابدئي بالادخار سيختلف المبلغ الذي يمكنك تخصيصيه حسب تاريخ حفل الزفاف الخاص بك.

توزيع مهمات تجهيز حفل الزفاف

عندما يتعلق الأمر بتعلم كيفية التخطيط لحفل زفاف، فإن الخطوة الأكثر أهمية هي إدراك أنك وشريكك لا تستطيعان القيام بذلك بمفردكما. هناك ببساطة الكثير من التفاصيل والتعقيدات. لذلك لا تخافي من طلب الدعم متى وأينما تحتاجين إليه. فيما يلي بعض الخيارات التي يجب مراعاتها:

تعييم مخطط الزفاف: سيقوم مخطط حفل الزفاف بإدارة العديد من المهام المدرجة في قائمة حفل الزفاف الخاص بك، بالإضافة إلى مساعدتك في الديكور واختيار المكان وموسيقى الزفاف وأفكار الفساتين التي تناسب ذوقك وغير ذلك الكثير. وليس عليهم أن يكونوا كاملي الخدمة. يختار بعض الأزواج مخططي الخدمة الجزئية. يقوم آخرون بتعيين منسق ليوم واحد ولكنهم يقومون ببقية التخطيط بأنفسهم. قم بتقييم خيارات مخطط حفل الزفاف الخاص بك وقرر ما هو الأفضل بالنسبة لك!

اطلبي مساعدة من العائلة والأصدقاء. إذا لم تكن لديك الميزانية اللازمة للمخطط، فلا بأس في طلب المساعدة في مكان آخر. من المرجح أن أصدقائك وعائلتك سيكونون سعداء بتقديم المساعدة، لكن لا تعتمدي على شخص واحد بشكل كبير بل وزعي المهمات حسب مسؤولياته.

حددي تاريخ الزفاف

تحديد التاريخ
تحديد التاريخ

حددي تاريخ زفافك في أقرب وقت ممكن، قد يكون هناك بعض الوقت ذهابا وإيابا أثناء التواصل مع العائلة والأصدقاء الذين يجب حضورهم لتحديد المواعيد التي تناسب الجميع. لكن عطلات نهاية الأسبوع في الأماكن الشهيرة تمتلئ بسرعة، لذا عليك اتخاذ القرار في أقرب وقت ممكن. إذا كنت تخططين لحفل زفاف خلال أيام الأسبوع وهو خيار جيد عندما تكون ميزانيتك محدودة، فسيكون لديك مساحة أكبر للمناورة.

ضعي قائمة الضيوف الخاصة بك

التخطيط للزفاف
التخطيط للزفاف

أول الأشياء أولاً، الالتزام بإبقاء هذه العملية خالية من التوتر قدر الإمكان. اختاري وقتاً مريحًا في عطلة نهاية الأسبوع عندما لا يكون لديك متطلبات أخرى واجلسي مع شريك حياتك. ضعي في اعتبارك الحجم التقريبي لحفل زفافك، فإعداد قائمة ضيوف لحفل زفاف صغير سيكون مختلفًا عن اختيار من ستدعوه لحضور حفل زفاف كبير. فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على سلاسة العملية:

  •      اكتبي جميع أسماء الأشخاص الذين ترغب في حضورهم - حتى لو كانوا يعيشون في جميع أنحاء العالم أو لا يعرفهم شريكك جيدًا.
  •      تتبع أسماء ضيوفك في تطبيق التخطيط لحفل الزفاف أو جدول البيانات.
  •      إدارة طلبات الضيوف من العائلة. لا بأس بدعوة بعض الأشخاص الذين يرغب والداك في مشاركة يوم زفافك معهم، لكن حاولي أن تجعلي العدد معقولًا.

اختاري موقع حفل الزفاف

اختيار نوع الزفاف والبوفيه
اختيار نوع الزفاف والبوفيه

إن تحديد المكان الذي ستقيمين فيه الحفل له تأثير على المكان الذي سيقام فيه حفل الاستقبال وبقية فعاليات الزفاف. توفر بعض الأماكن مساحة للاحتفال والاستقبال، في حين أن أماكن أخرى، مثل العديد من أماكن العبادة، قد تتمحور حول الاحتفال.

اختاري مكان زفافك

غالبًا ما يسير هذا جنبًا إلى جنب مع النصيحة التي تعنى بتحديد تاريخ الزفاف، ولكن بما أن جميع الأماكن لا تقدم خدمات الاحتفال والاستقبال، فلنتعمق قليلاً.استكشفي الأماكن القريبة منك وذات سمعة جيدة لإقامة حفل الزفاف واسألي جيداً عن الموقع والأسلوب والميزانية وعدد الضيوف والخدمات التي يقدمها الموقع.

قرري بشأن موضوع الزفاف والديكور

اختيار نوع الديكور
اختيار نوع الديكور

سواء أكان الأمر يتعلق بألوان زفاف محددة، أو إلهام موسمي أو نمطي، أو موضوع فعلي مثل العشرينيات الصاخبة أو المهرجانات الأنيقة، في بعض الأحيان يكون من المفيد اختيار مفهوم لتصميم حفل الزفاف الخاص بك. بمجرد أن تضعي في اعتبارك الجانب الجمالي، سيكون من الأسهل اتخاذ قرارات التصميم، وبشكل عام، سيجعل كل شيء يبدو أكثر تماسكًا.

صممي دعوات الزفاف الخاصة بك

فكري في اختيار دعواتك الرسمية بينما يكون حفظ التواريخ في مقدمة أولوياتك. لا يتعين عليك إرسالها إلا قبل حوالي 6 إلى 12 أسبوعًا من موعد الزفاف، ولكن لا ضرر من طلبها مبكرًا.

من المعتاد إرسال دعوات البطاقات، ومن الجميل أن يكون لديك نسخة مطبوعة من الدعوة لتأطيرها بعد الزفاف. قومي بزيارة متجر أدوات مكتبية أو تصفح مواقع الدعوة عبر الإنترنت. حددي الدعوات التي تعكس أسلوب حفل الزفاف الخاص بك وموضوعه. الكلمات التي تختارها ستحدد أيضًا نغمة حفل الزفاف الخاص بك.

5 اتجاهات على تيك توك ننصحك باعتمادها لحفلات زفاف 2024

أفكار هدايا مستدامة تتبع ثيم زفاف صديق للبيئة

قصة الأميرة صاحبة فستان الزفاف الأزرق.. من منزل تحت الأرض إلى القصر الملكي

نجمات اخترن احياء ذكرى زواجهن بالفساتين العرائسية بينهن الفنانة ميريام فارس والدكتورة خلود

مشاهير اخترن لحفلات زفافهن اطلالة ملوكية بالاكمام الطويلة

أفضل 7 أماكن لشراء تيجان الزفاف في بريطانيا

اختاري اجمل فساتين الزفاف المناسبة لاطلالتك في الشتاء

قواعد ثابثة وأمور مشتركة لا يمكن أن تغيب عن حفلات الزفاف الملكية

بينهم الفنانة هنادي مهنا وشيماء سيف.. نجوم اختاروا الزواج في شهر أكتوبر في السنوات الأخيرة