أكثر عطلات نهاية الأسبوع ازدحامًا في مطار دبي.. وهذا ما على المسافرين فعله!

مطار دبي - المكتب الإعلامي لحكومة دبي
1 / 2
مطار دبي - المكتب الإعلامي لحكومة دبي
مطار دبي - المكتب الإعلامي لحكومة دبي
2 / 2
مطار دبي - المكتب الإعلامي لحكومة دبي

أعلن مطار دبي الدولي عن تحقيق نتائج متقدمة في عدد المسافرين الدوليين عبر مطار دبي مع بلوغ عددهم ـ 10.6 مليون مسافر في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، وسط توقعات إيجابية بأن يشهد مطار دبي الدولي (DXB) نمواً قوياً في النصف الثاني من العام الجاري وذلك مع بدء العمل بتخفيف قيود السفر للقادمين إلى دبي من بعض الدول الأفريقية والآسيوية، وفي إطار نجاح الخطط الاستراتيجية للإمارة في إدارة جائحة "كورونا"، وقيادتها حركة التعافي السياحي في العالم.

مطار دبي الأكثر ازدحامًا

ووفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن مجلس المطارات الدولي (ACI)، لا يزال مطار دبي الدولي أكثر المطارات ازدحاماً في العالم بالنسبة للمسافرين الدوليين بعد احتفاظه باللقب للعام السابع على التوالي لحركة المرور السنوية في عام 2020، كما يتقدم مطار دبي الدولي بشكل كبير على المطارات الدولية والإقليمية الأخرى، مع نجاحه بتحقيق ضعف حركة المسافرين باعتباره المطار الأكثر ازدحاماً في  منطقة الشرق الأوسط.

حقائق وأرقام

وبلغ عدد الركاب في مطار دبي الدولي 4.9 مليون مسافر في الربع الثاني من العام 2021، بينما استمرت الأرقام في الارتفاع لتبلغ 10.6 مليون خلال النصف الأول من ذات العام، ورغم حدوث انخفاض بنسبة 40.9٪، يخدم مطار دبي الدولي حالياً 68٪ من الوجهات العالمية موزعة على 94٪ من البلدان حول العالم، وتشغيل ما يقارب 70٪ من شركات الطيران التابعة لها. وسجل مطار دبي الدولي 99،392 رحلة طيران خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة سنوية بنسبة 0.9٪ بسبب انخفاض القاعدة الناتجة عن تأثير التعليق الجزئي للعمليات من 25 مارس إلى 7 يوليو في 2020.

 أهم الوجهات

واصلت الهند احتلالها المركز الأول في مطار دبي الدولي من حيث عدد حركة المرور في النصف الأول من العام حيث تجاوز عدد الركاب 1.9 مليون مسافر، وجاءت باكستان في المرتبة الثانية بعدد 700،074 مسافرًا، تليها روسيا (406،209 مسافرًا) ومصر (401،361 مسافرًا)، كما ارتفعت اعداد المسافرين من والولايات المتحدة الأمريكية، وإثيوبيا، والمملكة العربية السعودية، وجاءت المدن الثلاث الأولى من حيث حركة المرور أديس أبابا (354،804 مسافرًا)، تليها القاهرة (345،886 مسافرًا) وموسكو (344،175).

ذروة في الأيام المقبلة 

الى ذلك، حثت مطارات دبي المسافرين على الاطلاع على أحدث لوائح السفر والتخطيط لرحلاتهم حيث يستعد مطار دبي الدولي لما قد يكون أكثر عطلات نهاية الأسبوع ازدحامًا حتى الآن هذا العام. من المتوقع أن يتعامل أكثر المطارات الدولية ازدحامًا في العالم مع أكثر من مليون مسافر خلال الأيام الـ 11 المقبلة (12-22 أغسطس) بمتوسط ذروته اليومية التي يبلغ متوسطها 100،000 مسافر خلال عطلات نهاية الأسبوع. هذه الزيادة هي نتيجة تزامن الذروة الموسمية في نهاية العطلة الصيفية مع عودة العائلات إلى الإمارات العربية المتحدة مع التسهيل المشروط لدولة الإمارات العربية المتحدة للوائح السفر للركاب القادمين والعبور (ترانزيت) من العديد من الدول الآسيوية والأفريقية بما في ذلك الهند، وقرار المملكة المتحدة بنقل الإمارات إلى "القائمة الصفراء".

بالنظر إلى أن متطلبات السفر قد تغيرت على مستوى العالم خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة بسبب جائحة Covid-19، تحث مطارات دبي بشدة جميع العملاء على:

- تحقق دائمًا مع شركة الطيران الخاصة بك للحصول على معلومات حول متطلبات السفر

- تأكد من مبنى الوصول أو المغادرة قبل الوصول إلى المطار

- تأكد من متطلبات السفر للبلد الذي ستسافر إليه بما في ذلك تقرير فحص PCR سلبي قبل بدء الرحلة

- استخدم مناطق انتظار السيارات المخصصة للمطار أو خدمة صف السيارات لاستقبال الضيوف براحة تامة. يعد إيقاف المركبات لنقل الضيوف من ساحة الوصول الأمامية انتهاكًا للمرور ويسبب ازدحامًا في مبنى الركاب وما حوله.

- تأكد من ارتداء الكمامة دائماً وحافظ على التباعد الجسدي في المطار

- امتنع عن السفر واطلب المشورة الطبية في حال ظهور أي أعراض Covid-19

- تأكد من أن وثائق السفر (جواز السفر والتأشيرة) محدثة وصالحة قبل التوجه إلى المطار

- قم بتوديع العائلة والأصدقاء في المنزل للمساعدة في تجنب الازدحام في الفناء الأمامي للمبنى.

تتخذ DXB تدابير شاملة للحفاظ على صحة وسلامة ورفاهية العملاء والموظفين في جميع مرافقها. تشمل هذه التدابير التنظيف الدوري، وتسهيل اختبار الركاب القادمين وتطعيم موظفي المطار، والفحص الحراري، وملصقات التباعد الاجتماعي، وتوفير محطات تعقيم اليدين حول المطار، واستخدام زجاج شبكي وقائي عند تسجيل الوصول وعدادات الهجرة، وتوافر معدات الحماية الشخصية (PPEs) ومرافق للتخلص الآمن والتعامل معها، بالإضافة إلى زيادة مستويات التعقيم وفقًا للمعايير الدولية على النحو المنصوص عليه من قبل الهيئات المحلية والاتحادية ذات الصلة.

×