خبراء: تلوث الهواء التحدي الجديد لأمراض القلب

لا يقل الضرر الذي يسببه تلوث الهواء للقلب عن ما يسببه التدخين وأمراض السمنة، وهذا ما يؤكده دوماً الخبراء في مجال الصحة، إذ دعوا إلى إقرار قوانين للحد من تلوث الهواء الناجم عن المصانع والسيارات وغيرها من العوادم الناتجة عن حرق المخلفات.
 
وقد أشار روبرت ستوري أستاذ أمراض القلب بجامعة شيفيلد في بريطانيا،إلى عالمية أمراض القلب كمشكلة كبيرة يجب أن تحظى بكل العناية والإهتمام  للحد من الأسباب التي تؤذي القلب، وتسبب معاناة هائلة للمصابين به، والتي تودي بحياتهم في كثير من الأحيان، وفي عمر مبكرر. فضلاً عن الضغوطالشديدة التي تقع على كاهل ميزانيات الرعاية الصحية الوطنية والموارد المالية الأسرية.
 
كما أعلن من خلال دورية القلب الأوروبية أن تلوث الهواء يتسبب في أكثر من ثلاثة ملايين حالة وفاة في أنحاء العالم كل عام، وكذلك في 3.1 % من كل حالات العجز، وأنه يحتل المرتبة التاسعة في الأهمية بين عوامل مخاطر أمراض القلب، متجاوزاً عوامل أخرى هي قلة التمارين البدنية وزيادة الملح في الطعام وارتفاع كولسترول الدم وتعاطي المخدرات.
 
وأفاد الخبراء أن سكان المناطق ذات مستويات التلوث العالية يجب عليهمإستخدام أنظمة تنقية للهواء في منازلهم للحد من كمية التلوث التي تنفذ داخل المنزل، عند فتح النوافذ، أو الأبواب، كما نصحوا كبار السن ومرضى القلب والأطفال بتجنب التعرض للمستويات المرتفعة من التلوث خارج المنزل قدر الإمكان.