كيفية علاج الغدة الدرقية النشطة

كيفية علاج الغدة الدرقية النشطة

كيفية علاج الغدة الدرقية النشطة

التهاب الغدة بعد الحمل من اسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

التهاب الغدة بعد الحمل من اسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

يتم استخدام اليود المشع كعلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية

يتم استخدام اليود المشع كعلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية

الادوية من طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

الادوية من طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

الدكتور احمد حسون

الدكتور احمد حسون

كيفية علاج الغدة الدرقية النشطة يستعرضها لنا الدكتور احمد حسون، استشاري الغدد الصم والسكري من مستشفى برجيل دبي.

وبحسب الدكتور حسون، فان فرط نشاط الغدة الدرقية يحدث عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية المعروف اكثر ب الثايروكسين. 

واهم الاسباب وراء فرط نشاط الغدة الدرقية الاصابة بمرض Grave’s وهو اضطراب المناعة الذاتية ، حيث تحفز الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي الغدة الدرقية على إنتاج الكثير من هرمون الغدة الدرقية (الثايروكسين)، وهو السبب الأكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية.

ومن الاسباب الاخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية:

•    عقيدات الغدة الدرقية المفرطة الاداء او الورم الحميد السمي. 

•    تضخم متعدد العقد، يحدث هذا النوع من فرط نشاط الغدة الدرقية عندما ينتج واحد أو أكثر من أورام الغدة الدرقية.

•    التهاب الغدة الدرقية خصوصا بعد الحمل. 

كيفية علاج الغدة الدرقية النشطة

بحسب الدكتور حسون، تتوفر العديد من العلاجات لفرط نشاط الغدة الدرقية ومنها:

• الأدوية المضادة للغدة الدرقية: 

هذه الادوية تقلل تدريجيا من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق منع الغدة الدرقية من إنتاج كميات زائدة من الهرمونات. وهي تشمل كاربيمازول ، ميثيمازول (تابازول) وبروبيليثيوراسيل.  

وعادة ما تبدأ الأعراض في التحسن خلال عدة أسابيع إلى أشهر ، لكن العلاج بالأدوية المضادة للغدة الدرقية يستمر عادة لمدة عام على الأقل وغالبًا ما يكون أطول.

وبالنسبة لبعض الأشخاص ، يؤدي هذا إلى حل المشكلة بشكل دائم ، لكن قد يواجه الآخرون انتكاسة.  وكلا العقاقير يمكن أن يكون لها آثار جانبية من ضمنها تلف الكبد.

• اليود المشع: 

ويؤخذ عن طريق الفم ، وتمتص الغدة الدرقية اليود المشع وتركزه ما يسبب ضمور الغدة. عادة ما تهدأ الأعراض في غضون عدة أشهر، ويختفي اليود المشع الزائد من الجسم خلال أسابيع إلى أشهر.

قد يؤدي هذا العلاج إلى تباطؤ نشاط الغدة الدرقية بشكل كاف ليُعتبر نشاطًا ضعيفًا (قصور الغدة الدرقية) ، وقد يحتاج المريض في النهاية الى تناول هرمون الغدة الدرقية كل يوم عن طريق الفم لتغطية النقص.

• العملية الجراحية:

وتجرى للحوامل او الاشخاص الذين لا يرغبون في تناول الادوية المضادة للغدة الدرقية والذين لا يستطيعون اخذ المادة المشعة اليود.

في عمليات جراحة الغدة الدرقية ، يقوم الجراح باستئصال جزء او معظم الغدة الدرقية بحسب السبب لهذا الفرط النشاطي. وهناك ايضا بعض المضاعفات التي قد تحدث نتيجة العملية الجراحية ومنها التأثير على الحبال الصوتية او على الغدد المجاورة للغدة الدرقية مما قد يتسبب في التأثير على مستوى الكالسيوم في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المرضى الذين يتم استئصال معظم الغدة الدرقية لديهم، سيكونون في معظم الاحيان بحاجة لعلاج هرموني للغدة الدرقية تعويضا عن نقص هذا الهرمون بعد العملية الجراحية لاعادة توازن هرمون الغدة في الجسم.