ما هي اعراض الجلطة الرئوية

ما هي اعراض الجلطة الرئوية

ما هي اعراض الجلطة الرئوية

الدكتور محمد نبيل العباسي

الدكتور محمد نبيل العباسي

زيادة الوزن وقلة الحركة من اسباب الجلطة الرئوية

زيادة الوزن وقلة الحركة من اسباب الجلطة الرئوية

ضيق التنفس والم الصدر من اعراض الجلطة الرئوية

ضيق التنفس والم الصدر من اعراض الجلطة الرئوية

مريض الجلطة الرئوية يحتاج لادوية مسيلة للدم

مريض الجلطة الرئوية يحتاج لادوية مسيلة للدم

ما هي اعراض الجلطة الرئوية، وهي من الامراض التي لا ينتبه لها كثيرا من قبل الفرق الطبية المعالجة للمرضى والاسباب انها قليلة الحدوث.

وبحسب الدكتور وائل نبيل العباسي، استشاري امراض القلب التداخلية والامراض الباطنية، مستشفى الزهراء بدبي، فان امراض الجلطة الرئوية لها علاقة بالتجلطات بشكل عام، وطريقة عمل جسم الانسان بالنسبة لتكون وازالة الجلطات هي طريقة معقدة وتتحكم فيها الكثير من الضوابط بالنسبة لحدوث جلطات في اي مكان في الجسم وايضا قدرة الجسم على تذويب هذه الجلطات.

واي تجلط في جسم الانسان له ضوابط كثيرة حيث ان نظام احداث الجلطة في الجسم يعتمد على توافر الكثير من بروتينات التجلط التي تعمل بشكل متواصل، بحيث ان احدها يؤدي لتحريك عنصر اخر الى ان نصل في الاخير لتكون الجلطة.

وعند تكون التخثر او الجلطة في اي مكان في جسم الانسان، هناك ايضا ضوابط معاكسة تمنع ان تكبر هذه الجلطة وتحدث الضرر للجسم.

ما هي اسباب الجلطة الرئوية

هناك بعض الامور التي تعرض الانسان للتجلطات بشكل عام منها:

  • العامل الوراثي.
  • عوامل مكتسبة تعرض الانسان للتجلط مثل المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن او لديهم قلة في النشاط البدني والحركة.
  • المرضى الذين خضعوا لعمليات جراحية كبيرة ثم جلسوا لوقت طويل دون حراك.

ويضيف د. العباسي ان الجلطة الرئوية تتكون في اغلب الاحيان باجزاء اخرى في الجسم مثل الاوعية الدموية او الرجلين او الحوض ثم تهاجر لتستقر في الرئة. وبالتالي يجب على الانسان العمل لتجنب الجلطة الرئوية الحفاظ على مقدار ولو قليل من الحركة وعدم الجلوس لوقت طويل دون حركة.

كما يجب زيادة ترطيب الجسم كون الجفاف يزيد من خطر الاصابة بالجلطة الرئوية.

وهناك بعض الاشخاص الذين يعانون من الجلطات نتيجة كسور بحادث او كسور في العظام نتيجة ممارسة الرياضة، ما يجعلهم يعانون من الاصابة بجلطة قد تهاجر لاحقا لتستقر في الرئة.

ما هي اعراض الجلطة الرئوية

هي اعراض حادة في الغالب بحسب د. العباسي، ويعاني المريض فجأة من الاعراض التالية:

  • ضيق التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد.
  • الم شديد في الصدر.
  • شعور بالاختناق.

وفي حال كانت الجلطة الرئوية كبيرة، قد يعاني المرء من هبوط في ضغط الدم وتسارع ضربات القلب، ويمكن ان يؤدي الامر الى الاغماء.

وهو ما يحتم تشخيص الجلطة الرئوية بشكل سريع ثم العلاج عن طريق مذيبات الدم، وفي بعض الاحيان يجب الخضوع للقسطرة لازالة التخثرات من الشرايين الرئوية.

ما هو تشخيص وعلاج الجلطة الرئوية

بشكل عام، فان المريض الذي يتعرض لتخثر رئوي يحتاج لمتابعة طبية لتناول ادوية مسيلة للدم لمنع تكرار هذا الامر، والجلطة الرئوية هي من الاسباب التي تؤدي الى الوفاة المفاجئة وهي امراض خطيرة ليست سهلة العلاج بسبب ان حالة المريض تتدهور بسرعة ولا يكون هناك وقت كافي للعلاج وهناك حاجة زائدة للتدخل السريع لانقاذ حياة المريض.

تشخيص الجلطة الرئوية يحتاج لطبيب متخصص في الضغط الرئوي، ويستلزم الامر اجراء تخطيط للقلب وعمل سونار لعضلة القلب ومن ثم القسطرة لقياس ضغط الدم داخل الشريان الرئوي وعضلة القلب اليمنى.

وبعض الاشخاص قد يكون لديهم نسب قليلة من التخثرات في الرئة تستمر بشكل متكرر، ما يؤدي لرفع ضغط الرئة ويصبح المريض اقل قدرة على الحركة ويشعر بالتعب بسرعة ويعاني من ضيق النفس واللهاث عند اقل مجهود.

وينصح د. العباسي بزيادة شرب السوائل وعدم الجلوس او النوم في بوضعية واحدة لوقت طويل والانتباه للاعراض الاولية للتخثر التي يمكن ان تحدث في الاطراف مثل تورم او احمرار الاطراف او الالم في الاطراف ومراجعة الطبيب المختص بسرعة، اضافة لشرب الماء ومنع الجفاف وانقاص الوزن.