فوائد تناول حبوب الخردل الخام يوميا

تزخر الطبيعة بالعديد من العناصر الغذائية التي نعرف الكثير منها فيما البعض ما زال مجهولا بالنسبة لنا او اننا بكل بساطة لا نستخدمه على الرغم من فوائده الكثيرة.

وتعد حبوب الخردل من هذه العناصر المهمة التي قلما نستخدمها في مطبخنا العربي، في حين ان المطبخ الهندي هو من اكثر المطابخ الذي يستخدم حبوب الخردل وبشكل واسع في العديد من اطباقه المفعمة بالنكهات والمكونات.

تاتي حبوب الخردل بالوان الابيض والبني والاسود وهي غنية بالمركبات التي تمنحها الطعم المميز والفائدة الصحية. ومن هذه المركبات نذكر الجلوكوسينولات التي لها قدرة فائقة على وقف الخلايا السرطانية من النمو خاصة في القولون.

كما تحتوي حبوب الخردل على الاحماض الدهنية اوميغا 3 والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين ب1 اضافة الى الفوسفور والبروتين والزنك والكالسيوم والالياف. كذلك فان حبوب الخردل فقيرة ب السعرات الحرارية وتحوي القليل من الكربوهيدرات وبالتالي تساعد في انقاص الوزن.

لنتعرف سويا على المزيد من فوائد حبوب الخردل الخام كما اوردها موقع "بولد سكاي" الصحي.

فوائد تناول حبوب الخردل الخام يوميا

نظرا لمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن والاحماض، تتمتع حبوب الخردل الخام بالعديد من الفوائد الصحية ومنها:  

• محاربة الالتهابات:

بفضل محتواها من السيلينيوم الذي يساعد على تهدئة نوبات الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي. كما ان محتوى حبوب الخردل من المغنيسيوم يسهم في خفض ضغط الدم والمساعدة على النوم الهانئ لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وتقليل حدة نوبات الصداع النصفي.

• علاج الصدفية:

بسبب قدرتها الفائقة على محاربة الالتهابات، فان لحبوب الخردل الخام دور بارز في علاج الجروح والالتهابات الخاصة بمرض الدفية حسبما اشارت العديد من الابحاث والدراسات الحديثة.

• علاج اضطرابات التنفس:

تمتاز حبوب الخردل بالقدرة على تخفيف نزلات البرد والمساعدة في التخلص من المخاط في مجرى التنفس.

• تحسين الهضم:

بسبب محتواها العالي من الالياف، فان تناول حبوب الخردل يوميا يسهم في تحسين الهضم والتخفيف من المشاكل الهضمية كما انها تحسن من عمل الايض.

• التخفيف من اعراض انقطاع الطمث:

المعروف ان المرأة في نهاية سن الاربعين تبدأ مرحلة انقطاع الطمث وما يتخللها من اعراض مزعجة تتجلى في الهبات الساخنة وتبدل المزاج والمعاناة من مشاكل في العظام، ويبدو ان حبوب الخردل قادرة على التخفيف من حدة هذه الاعراض بشكل كبير.

اذ انها تحمي من الام العظام بسبب محتواها من الكالسيوم والمغنيسيوم. 

• الوقاية من سرطان الامعاء:

حبوب الخردل غنية بانزميات تحول دون نمو الخلايا السرطانية في الامعاء كما تمنع تشكل خلايا سرطانية جديدة وبالتالي تحمي من الاصابة بمرض سرطان القولون.

• علاج الام الظهر:

تساعد حبوب الخردل الخام في تخفيف الام الظهر وتشنج العضلات كما انها تخفف من تورم وتيبس العضلات بشكل فعال.