دراسة صادمة: احماض اوميغا 3 لا تحمي القلب

بعد صدمة الحليب كامل الدسم الذي اكدت دراسة حديثة انه لا يضر بصحة القلب، ها هي دراسة جديدة تصدمنا حول اهمية اوميغا 3 الدهنية في حماية القلب من الامراض وهو المعتقد الذي كان سائدا لسنوات طويلة.

وهو ما يشكل صدمة مفاجئة وغير متوقعة للعديد من الاشخاص الذين يركزون على تناول احماض اوميغا 3 سواء في الغذاء او على شكل مكملات لتعزيز صحة القلب، اذ تؤكد الدراسة التحليلية الجديدة ان تناول احماض اوميغا 3 ليس له فوائد كبيرة في الوقاية من امراض القلب. فما هي تفاصيل الدراسة؟

احماض اوميغا 3 لا تحمي القلب 

الدراسة التي نشرت نتائجها دورية "كوكرين لايبراري" وجدت ان تناول المكملات الغذائية التي تحوي احماض اوميغا 3 لا تخفض خطر الوفاة او التعرض لازمة قلبية او ذبحة صدرية، ولو ان هذه الاحماض تساعد في تقليل مستوى الدهون الثلاثية.

وقد قام الباحثون بجمع بيانات اكثر من 112 الف مريض شاركوا في 79 تجربة عشوائية اصغر، ليجدوا ان احماض اوميغا 3 ليست فعالة تماما في خفض مخاطر الاصابة بذبحة صدرية او التعرض للوفاة حسبما كان المعتقد سابقا. حتى ان بعض النتائج لمحت لجانب سلبي لهذه الاحماض لجهة خفض مستويات الكوليسترول الجيد والضروري لصحة القلب والشرايين.

وتوصلت نتائج الدراسة ايضا الى ان تناول زيت الكانولا والمكسرات له فائدة في منع اضطراب ضربات القلب الا انها فائدة محدودة بحسب لي هوبر، كبيرة الباحثين في الدراسة واختصائية التغذية والباحثة في كلية نوريتش للطب بجامعة ايست انجليا البريطانية.

واشارت هوبر انه على سبيل المثال، بحال زاد 143 شخصا من تناول زيت الكانولا فان واحداا منهم فقط سيتجنب هذه المشكلة الصحية، وتضيف هوبر انه لو زاد الف شخص الكمية التي يتناولونها من زيت الكانولا أو المكسرات فإن واحداً منهم فقط سيتجنب الوفاة بامراض القلب أو التعرض لذبحة أو أزمة قلبية.

وعلى الرغم من هذه النتائج غير المتوقعة وغير المرضية للكثيرين، فقد اشارت هوبر الى انها لن تطلب من الجميع التوقف عن تناول هذه المكملات كونها تساعد في خفض الدهون الثلاثية المسببة للعديد من امراض القلب.