دراسة: الحليب كامل الدسم لا يضر بصحة الشرايين

الحليب كامل الدسم لا يضر بصحة الشرايين

الحليب كامل الدسم لا يضر بصحة الشرايين

دسم الالبان لا يزيد نسبة الوفيات بين كبار السن

دسم الالبان لا يزيد نسبة الوفيات بين كبار السن

الاحماض الدهنية في الالبان قد تخفض من خطر الوفاة نتيجة امراض القلب

الاحماض الدهنية في الالبان قد تخفض من خطر الوفاة نتيجة امراض القلب

الحليب كامل الدسم يقدم فائدة طبية للشرايين

الحليب كامل الدسم يقدم فائدة طبية للشرايين

بخلاف الاعتقاد السائد لسنوات طويلة ان منتجات الالبان كاملة الدسم وبالاخص الحليب، يمكن ان تتسبب بضرر على صحة الشرايين، فان دراسة جديدة افضت لنتائج صادمة تدحض المعتقدات القديمة وتشير الى ان الحليب كامل الدسم يقدم فائدة طبية للشرايين ولا يضر بها.

ويؤدي هذا الاكتشاف الجديد لثورة في مجال الطب لجهة المشاكل الصحية التي يعاني منها القلب والعلاقة التي تربط بين بعض الاطعمة وعلى رأسها الحليب كامل الدسم، وزيادة الكوليسترول والدهون في الجسم وهي المسبب الرئيسي لخطر الاصابة بامراض القلب والسكتات الدماغية.

وتفضي الدراسة التي نشرت صحيفة "الدايلي تلغراف" البريطانية نتائجها واطلع عليها موقع "العربية.نت"، الى ان الحليب كامل الدسم له فوائده لجهة خفض مخاطر الاصابة ب السكتة الدماغية والنوبة القلبية وانسداد الشرايين، مضيفة ان الحليب كامل الدسم لا يزيد من هذه المخاطر ويمكن ان يؤدي تناوله للاستمتاع بحياة اطول بعكس ما كان يظنه الناس سابقا.

لا ادلة نهائية على ارتباط دهون الالبان بامراض القلب

وبحسب صحيفة "دايلي تلغراف" فان الباحثين العاملين على الدراسة، لم يتوصلوا بعد لادلة تربط بين دهون الالبان وامراض القلب والسكتة الدماغية، وان ما توصلوا اليه هو ان انواعا معينة من دسم الالبان يمكنه حماية الجسم من انسداد الشرايين وخطر التعرض للسكتات الدماغية.

وتقول الدكتورة مارسيا اوتو من جامعة تكساس الاميركية وقائدة فريق البحث، ان النتائج التي تم التوصل اليها تدعم الادلة التي تقول ان دسم الالبان لا يزيد مخاطر الاصابة بامراض القلب او زيادة نسبة الوفيات بين كبار السن.

وتضيف مارسيا أنه بالاضافة لعدم تاثيرها على نسبة الوفيات، فان الاحماض الدهنية الموجودة في الالبان قد تخفض من خطر الوفاة نتيجة امراض القلب والاوعية الدموية وبخاصة السكتات الدماغية.

وقد قام الباحثون بتقييم سلسلة من المؤشرات البيولوجية الموجودة في الالبان والمرتبطة بالقلب ونسبة الوفيات على مدار 22 عاما حتى توصلوا لهذه النتائج المذهلة والصادمة.

تجدر الاشارة الى ان معظم الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لانقاص الوزن او يحرصون على تناول الطعام الصحي، يلجأون للحليب قليل او خالي الدسم عوضا عن كامل الدسم، بسبب الخوف من نسبة الدهون المرتفعة في الحليب كامل الدسم.