اطعمة تحارب الحساسية واخرى تزيد من حدتها

حل علينا فصل الربيع الذي يفترض انه اجمل فصول السنة على الاطلاق، ففيه تتفتح الورود وتزهو الطبيعية بثوب خلاب من الالوان الجميلة ويبدأ الدفء بالعودة الى الحياة بعد فصل الصيف البارد والقارص.

لكن هذه الصورة الجميلة للربيع لا تنطبق على جميع الناس، خاصة من يعانون من حساسية الربيع ويضطرون للاختباء داخل منازلهم وفي غرفهم المقفلة خوفا من تفاقم اعراض الحساسية لديهم بسبب حبوب اللقاح المنتشرة في الربيع او عواصف التراب والغبار التي تنتشر في هذا الموسم.

ولتدعيم جهاز المناعة ضد الحساسية والحيلولة دون مضاعفاتها الخطيرة، ينصح الاشخاص الذين يعانون من حساسية الربيع بضرورة التركيز على بعض الاطعمة وفي المقابل، تجنب اصناف اخرى من الطعام يمكن ان تزيد من حدة الحساسية.

اطعمة تحارب الحساسية

نقدم لكم التالي، عرضا لابرز الاطعمة التي يمكنها تدعيم جهاز المناعة في اجسامكم لمحاربة الحساسية التي تظهر بشكل كبير في فصل الربيع، وهذه الاطعمة هي: 

• اللبن الرائب:

تساعد البروبيوتيك الموجودة في اللبن على تعزيز المناعة ضد التفاعلات التحسسية، وبحسب احدى الدراسات فان الاشخاص الذين يتناولون المشروبات الغنية بالبروبيوتيك تحوي اجسامهم اعدادا اقل من الاجسام المضادة والتي تقف وراء التفاعلات المسببة للحساسية. 

لكن لا ينصح الاشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب من تناول اللبن الرائب كونه قد يزيد من سوء حالتهم الصحية.

• السلمون:

كغيره من الاسماك الزيتية الاخرة الغنية باحماض اوميغا 3 الدهنية، يساعد تناول السلمون على تخفيف التفاعلات التحسسية وخفض خطر الاصابة بالتهاب الانف التحسسي والربو.

• التفاح:

تحول المادة الموجودة في التفاح وهي الكويرسيتين، دون افراز الخلايا المناعية في الجسم لمادة الهيستامين التي تتسبب باعراض الحساسية، وبالتالي فان تناول التفاح بانتظام يعزز مناعة الجسم ضد حساسية الربيع.

• الفراولة:

يعزز فيتامين سي الموجود في الفراولة من الجهاز المناعي ويحول دون افراز الهيستامين المسؤول عن اعراض الحساسية.

• الكركم:

يحارب الكركم الالتهابات على كافة انواعها ويحول دون افراز الهيستامين في الجسم، وبالتالي فهو من الاطعمة المفيدة جدا لمن يعانون من اعراض الحساسية في الربيع.

• بذور اليقطين:

غنية بمعدن المغنيزيوم الذي يرخي العضلات ويفتح مجاري التنفس ويخفف من اعراض الحساسية في الربيع.

اطعمة تزيد من الحساسية

على المقلب الاخر، هناك بعض الاطعمة التي يمكن ان تزيد من اعراض حساسية الربيعو يجب تجنبها، وهي:

• الكرفس:

يحوي بعض البروتينات التي تشبه بروتينات بذور الطلع المسببة لحساسية الربيع، وبالتالي ينصح بتجنب تناوله من الاشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية.

• اللوز:

يزيد اللوز من اعراض حساسية الربيع حسبما وجدت بعض الدراسات، خاصة حمى القش وينصح بتجنب تناوله واستبداله بالفواكه المجففة.

• المخللات:

تحتوي الاطعمة المتخمرة ومنها المخللات بشكل عام على نسبة كبيرة من الهيستامين، وتناولها يمكن ان يتسبب بحكة العينين واحتقان الانف وسيلانه.