اهمية اضافة الحبوب الكاملة الى وجبة الفطور

اهمية اضافة الحبوب الكاملة الى وجبة الفطور

اهمية اضافة الحبوب الكاملة الى وجبة الفطور

تعد الحبوب الكاملة من افضل الخيارات على وجبة الفطور

تعد الحبوب الكاملة من افضل الخيارات على وجبة الفطور

حبوب الفطورة م

حبوب الفطورة م

تناول حبوب الفطور مع الحليب والفواكه يدعم الصحة

تناول حبوب الفطور مع الحليب والفواكه يدعم الصحة

الحبوب الكاملة غنية بالالياف والبروتين والمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة

الحبوب الكاملة غنية بالالياف والبروتين والمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة

يوصي خبراء التغذية حول العالم جميع الاشخاص، صغارا وكبارا، بضرورة تناول وجبة فطور صحية ومتوازنة يوميا، نظرا لدورها في تزويد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة لبدء اليوم بنشاط وحيوية، ولتهيئة الجسم ليوم حافل بالأنشطة. وعلى وجه الخصوص، تتسم وجبة الفطور باهمية خاصة لنمو الاطفال وصحتهم، اذ تعتبر من اكثر الوجبات اهمية خلال اليوم.

واكدت الدراسات ان وجبة الفطور هي الاكثر أهمية على مدار اليوم خاصة تناول الحبوب الكاملة. لكن قبل الخوض في التفاصيل حول اهمية وجبة الفطور المترافقة بالحبوب الكاملة، لنجب اولا عن السؤال التالي: ما مكونات وجبة الفطور الصحية؟

مكونات وجبة الفطور الصحية

تقول ماريا باغدويان، اختصاصية التغذية في نستله الشرق الاوسط، ان التنوع هو الاهم في تناول وجبة فطور مغذية، ويمكن تحقيق ذلك باضافة اكبر كمية ممكنة من المجموعات الغذائية الاربع (الخبز والحبوب؛ الفواكه والخضروات؛ اللحوم والبقوليات؛ الحليب ومشتقات الالبان)، بجانب اختيار الانواع الصحيحة من الاطعمة. 

لكن وجبات الفطور تختلف عن بعضها: فالكمية والنوعية يتمتعان بالقدر نفسه من الاهمية. وعلى سبيل المثال، فان وجبة الفطور المغذية والمتوازنة لصحن من حبوب الفطور الكاملة والحليب والفواكه يمكنها ان تمنح الجسم القدر الكافي من الطاقة، اضافة الى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الاساسية مثل مجموعة فيتامينات ب والحديد والزنك والكالسيوم الضرورية لنمو صحي وطبيعي خاصة للاطفال.

لماذا الحبوب الكاملة مهمة في وجبة الفطور؟

تعدد باغدويان الاسباب المباشرة وراء اهمية اضافة الحبوب الكاملة لوجبة الفطور بالتالي:

• تعتبر حصة من حبوب الفطور الجاهزة مكونا مثاليا لوجبة فطور متوازنة، كونها منخفضة الدسم وغنية بالعناصر المغذية وخالية من الكوليسترول. وغالبا ما تكون مدعمة بالعديد من الفيتامينات والمعادن الاساسية وتلعب دورا رئيسيا في مساعدة الناس من جميع الاعمار على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

• تشجع حبوب الفطور الجاهزة على تناول كميات اكبر من الحليب والفاكهة الى حد ما. ويرتبط تناول الحليب ومنتجات الالبان (الزبادي والجبن) بجودة النظام الغذائي الشاملة وتناول الكمية الكافية من عدة عناصر غذائية مهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين الريبوفلافين والفوليت وفيتامين د لدى الاطفال وكبار السن.

• تساعد حبوب الفطور الجاهزة على تقوية العظام عند اقترانها مع الكالسيوم وفيتامين د وبروتين الحليب ومشتقات الالبان، التي يتم تناولها عادة مع حبوب الفطور الجاهزة، لتوفر بذلك مزيجا مثاليا لصحة العظام ونموها خاصة عند الأطفال.

كما تزخر الحبوب الكاملة بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، وهي:

• الالياف: توفر النخالة معظم الالياف في الحبوب الكاملة.

• الفيتامينات: الحبوب الكاملة غنية بمجموعة الفيتامينات ب على وجه الخصوص، بما في ذلك فيتامين النياسين والثيامين والفوليت.

• المعادن: تحتوي الحبوب الكاملة على كمية جيدة من المعادن مثل الزنك والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز.

• البروتينات: توفر الحبوب الكاملة عدة غرامات من البروتين بكل حصة.

• مضادات الاكسدة: تضم الحبوب الكاملة العديد من المركبات المضادة للاكسدة مثل حمض الفايتيك، والليجنين والكبريت.

• المركبات النباتية: توفر الحبوب الكاملة انواعا عديدة من المركبات النباتية التي تلعب دورا في الوقاية من الامراض، وتشمل القشور والستانول وستيرول.