فوائد صحية لبياض البيض

فوائد صحية لبياض البيض

فوائد صحية لبياض البيض

يساعد بياض البيض على انقاص الوزن كونه فقير بالسعرات الحرارية

يساعد بياض البيض على انقاص الوزن كونه فقير بالسعرات الحرارية

البيض من ابرز انواع الغذاء التي عرفها الانسان

البيض من ابرز انواع الغذاء التي عرفها الانسان

بياض البيض فعال في ضبط ضغط الدم والانسولين وحرارة الجسم

بياض البيض فعال في ضبط ضغط الدم والانسولين وحرارة الجسم

يعد البيض من ابرز انواع الطعام التي عرفها الانسان منذ القدم وما زالت حتى يومنا هذا تأخذ حيزا مهما في نظامه الغذائي.

والبيض من منتجات الحيوانات وهو غني بالفوائد الصحية فضلا عن طعمه اللذيذ، ويعد البيض من الاطباق الشهية التي يحبها الصغار كثيرا وكذلك الكبار. وهو طبق اول ورئيسي في وجبة الفطور كما يمكن تناوله في اي وقت وبطرق مختلفة.

يحتوي البيض على جزئين، صفار البيض وبياض البيض، والذي يقدم الكثير من الفوائد لصحة الانسان وينصح بتناوله اكثر من الصفار خاصة لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول او يتبعون حمية غذائية بهدف انقاص الوزن.

فوائد صحية لبياض البيض

بحسب مجلة التغذية الالمانية "تيوترشن" فان بيض البيض يحوي العديد من الفوائد الصحية كونه غني ب البروتين وفقير بالدهون والسعرات الحرارية في نفس الوقت.

ويحتوي بياض البيض على مواد بروتينية مختلفة، هي الالبومين والكونالبومين والافوميوسين والليزويم، والافوغلوبيلين. ويعرف عن هذه البروتينات انها عالية الجودة كونها تحوي كل الاحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها. كما ان البروتينات ضرورية لبناء العضلات وانسجة الجسم المختلفة.

ليس ذلك فحسب، بل ان بياض البيض غني بعدد لا بأس به من المعادن المهمة والضرورية للجسم وفي مقدمها معدن البوتاسيوم، المعروف بدوره الفعال في ضبط ضغط الدم ومنع ارتفاعه.

كما ان بياض البيض غني بمعدن السيلينيوم وهو واحد من ابرز واهم مضادات الاكسدة التي تحول دون اكسدة الخلايا في الجسم، كما يساهم في نقل الرسائل العصبية وتنظيم درجة حرارة الجسم فضلا عن انتاج الطاقة في الجسم والتخلص من السموم وكذلك خفض خطر الاصابة بامراض القلب والازمات الدماغية. 

ولا ننسى بالطبع محتوى بياض البيض من فيتامين ب7 الضروري لانجاز العمليات الاستقلابية المتعلقة بالسكريات والدهنيات، وهذا الفيتامين ضروري للعب دور ضبط مستوى السكر في الدم، وخفض مستوى الكوليسترول، وتحسين صحة الشعر والبشرة، كما انه يعمل على حماية الانسجة العضلية المختلفة والاضرار التي يمكن أن تصيبها.

وكما ذكرنا انفا، فان بياض البيض لا يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون والسعرات الحرارية، ولهذا نجد خبراء التغذية يفضلونه على صفار البيض لادراجه ضمن النظام الغذائي الهادف لعلاج ارتفاع الكوليسترول او انقاص الوزن.