فوائد الخرشوف لعلاج وتنشيط للكبد

الخرشوف يساعد على تحسين الهضم وعلاج الامساك

الخرشوف يساعد على تحسين الهضم وعلاج الامساك

تساعد مضادات الاكسدة في الخرشوف على تنظيم عمل الكبد والكلى والامعاء

تساعد مضادات الاكسدة في الخرشوف على تنظيم عمل الكبد والكلى والامعاء

تلعب الاحماض في الخرشوف دورا بارزا في تحفيز وتنشيط الكبد

تلعب الاحماض في الخرشوف دورا بارزا في تحفيز وتنشيط الكبد

فوائد الخرشوف لعلاج وتنشيط للكبد

فوائد الخرشوف لعلاج وتنشيط للكبد

فوائد الخرشوف لعلاج وتنشيط الكبد مهمة وعديدة، ويعد الخرشوف او الارضي شوكي من الاطعمة القديمة جدا والغنية بالفوائد الصحية التي تجعل منه غذاءا مناسبا للعديد من الحالات الصحية ومنها امراض الكبد.

ويحتوي الخرشوف على العديد من الاحماض الفينولية والفلافونيدات واملاح البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد في تخفيف امراض الجهاز الهضمي وتنشيط الكبد حسبما اكد باحثون فرنسيون في اوائل القرن العشرين.

وكان العديد من الشعوب والحضارات استخدمت الخرشوف في القديم والعصر الحديث للاستفادة من المحتوى الغذائي والصحي للخرشوف واوراقه وجذوره للتخلص من السموم في الكبد والكلى.

فوائد الخرشوف لعلاج وتنشيط الكبد

تلعب الاملاح والفلافونيدات والاحماض الفينولية الموجودة بكثرة في الخرشوف، دورا بارزا في تحفيز عمل الكبد والمرارة، اضافة الى دورها المهم في خفض الكوليسترول وسكر الدم.

ويعد الخرشوف من انواع الاطعمة التي يمكن تناولها على الدوام نظرا لمحتواها الكبير من مضادات الاكسدة ومادة السينارين التي تساعد في تنظيم عمل الكبد والكلى والامعاء.

وبحسب المسؤولة عن قسم التغذية والنظم الغذائية في مركز ابحاث وتطبيقات الصحة في جامعة اولوداغ التركية سيفينج يتيشان، فان الخرشوف من افضل الاطعمة الصديقة للكبد والمرارة والكلى، وهو يساعد على الهضم ويعالج حالات الاسهال بسبب احتوائه على مواد مطهرة للمعدة والامعاء.

وتضيف يتيشان ان الخرشوف يساعد على ادرار البول بشكل منتظم ما ينعكس ايجابا على عمل الكلى للقيام بوظيفتها الاساسية الا وهي التخلص من السوائل الضارة خارج الجسم وكذلك التخلص من حصوات الكلى.

وبحسب يتيشان، فقد اثبتت قدرة الخرشوف الهائلة على التغلب على الارهاق من خلال تنظيف الدم واخراج المواد السامة مع البول. كما ان الخرشوف مفيد ل صحة القلب من خلال تقوية عضلاته، وبالتالي يقلص خطر الاصابة بحالات تصلب الشرايين من خلال خفضه للكوليسترول والدهون الثلاثية.

وتشير يتيشان الى ان مادة "السيليمارين" الموجودة في الخرشوف، تعمل على ابطاء الاضرار التي تلحق بالخلايا، وهو ما يجعله غذاءا مفيدا في الوقاية من السرطان و التقليل من علامات الشيخوخة.

وتوصي يتيشان بتناول الخرشوف الطازج بدلا من المعلب للحصول على اكبر فائدة ممكنة من مزاياه.

هذا ويعتبر الخرشوف من الاطعمة المهمة في علاج وتقليل مخاطر الاصابة بالامراض والمشاكل الصحية التالية:

•    التهاب الكبد والقصور الكبدي.

•    اليرقان او الصفراء.

•    انتفاخ البطن وسوء الهضم.

•    التجشؤ والغازات المعوية وابتلاع الهواء.

•    الحمى المرارية واضطرابات وامراض المرارة.

•    ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

•    الصداع النصفي.

•    الامساك.