دراسة: لن تتوقعوا العلاقة بين النوم ووزن الجسم

النوم الجيد يحمي الجسد من الأمراض

النوم الجيد يحمي الجسد من الأمراض

قلة النوم تسبب السمنة

قلة النوم تسبب السمنة

عدد ساعات النوم تؤثر على صحة الجسم

عدد ساعات النوم تؤثر على صحة الجسم

كلنا نعلم أن للنوم الجيد فوائد عدة على الصحة الجسدية والنفسية، وأن النوم الجيد هو النوم ليلا مع عدد ساعات نوم كافيه، وتأكيدا على فوائد النوم هاهي دراسة طبية ربطت بين النوم وتأثيره على وزن الجسم، فما العلاقة بينهم.

النوم ووزن الجسم:

توصلت دراسة حديثة إلى أن تدني عدد ساعات النوم ليلاً يترافق مع زيادة في خطر البدانة وزيادة الوزن.

تقول المعدة الرئيسية للدراسة لورا هاردي، الأستاذة بجامعة ليدز البريطانية: "تشير نتائج دراستنا إلى أن النوم لعدد ساعات أقل يترافق مع زيادة في خطر البدانة، وهو ما يؤكد على أهمية النوم لفترات كافية."

وتُضيف هاردي: "يتباين العدد الكافي لساعات النوم يومياً بين الناس بحسب أعمارهم وحالتهم الصحية وطبيعة أجسامهم، إلا أن العلماء والباحثين أجمعوا على أن الفترة الكافية للنوم يومياً تتراوح بين 7-9 ساعات."

تفاصيل الدراسة:

اشترك في الدراسة أكثر من 1600 بالغ في المملكة المتحدة. وقد طلب الباحثون من المشاركين الإفادة عن عدد ساعات نومهم اليومية، وتسجيل واردهم الغذائي بشكل دقيق. كما قام الباحثون بسحب عينات دموية من المشاركين، وقاسوا محيط خصر كل مشارك وضغط دمه.

وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن النوم لست ساعات وسطياً في الليلة الواحدة ترافق مع زيادة في محيط الخصر بمعدل 2.5 سم، بالمقارنة مع النوم لتسع ساعات في الليلة الواحدة.

وبحسب الباحثين، فإن الأشخاص الذين ينامون لعدد ساعات أقل يزداد لديهم خطر البدانة وزيادة الوزن، بالإضافة إلى تراجع مستويات الكوليسترول المفيد في الدم، وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة.