فوائد الفراولة لكبار السن

فوائد الفراولة لكبار السن يهم هذه الفئة العمرية وكذلك من يهتمون بهم، لمعرفة ما الذي يمكن ان تقدمه هذه الفاكهة ل كبار السن من فوائد صحية تساعدهم في تجاوز المشاكل الصحية والمتاعب التي تصادفهم مع التقدم بالسن، ومن نعم الله علينا أن توجد الكثير من الفوائد الصحية للخضروات والفواكه ونذكر منهم فوائد الخيار والموز والأعشاب.

وبحسب دراسة امريكية جديدة، فقد اكتشف الباحثون مركبا طبيعياً موجوداً في الفراولة يمكنه المساعدة على خفض مخاطر الاصابة بالزهايمر وغيره من الامراض العصبية المرتبطة بالشيخوخة.

فوائد الفراولة لكبار السن

الدراسة التي قام بها باحثون من معهد "سالك" للدراسات البيولوجية في كاليفورنيا والتي نشرت نتائجها مؤخراً في دورية Journals of Gerontology Series A العلمية، اشارت الى وجود علاقة قوية بين تناول الفراولة والوقاية من الامراض العصبية المرتبطة ب التقدم بالسن.  

وخلال الدراسة، عمل الباحثون على مجموعة من الفئران التي تم اعطاؤها الفراولة لتناولها وتبيان مدى قدرة هذه الفاكهة على خفض التدهور المعرفي والتهابات الدماغ لديها، بفضل مادة فيسيتين الموجودة في الفراولة.

والفيسيتين Fesetin هو مركب طبيعي يمكن ايجاده في الفراولة وفي عدد اخر من الفواكه والخضروات كالتفاح والعنب والخيار والبصل، وهو المركب الذي يمنح هذه الاصناف من الطعام لونها الخاص.

كما يمتاز مركب فيسيتين بخصائص مضادة للاكسدة تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وغيره من الامراض العصبية التي تزداد حدتها مع التقدم بالعمر.

ويتطلع الباحثون في الدراسة لاجراء المزيد من التجارب السريرية على الانسان، للتأكد من تطابق النتائج التي حصلوا عليها بالنسبة للفئران.

هذا وقد اشار تقرير صادر عن معهد الطب النفسي في جامعة "كينجز كوليدج" في العاصمة البريطانية لندن الى ان عدد الاشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد ارتفع بحلول سبتمبر 2014 بنسبة 22% عن الاعوام الثلاث التي سبقتها ليصل الى 44 مليونا، مع توقع ارتفاع هذا العدد بثلاثة اضعاف بحلول العام 2050، ليصبح عدد المصابين بمرض الزهايمر 135 مليوناً في العالم.

والزهايمر من الامراض العصبية المرتبطة كثيراً بالتقدم في السن والشيخوخة، على الرغم من تسجيل بعض الحالات في اعمار اقل، وهو مرض تنكسي يصيب الجهاز العصبي و يبدأ بمراحل بسيطة تزداد حدتها مع مرور الوقت.

اما اسبابه فعديدة، منها تضرر اللويحات في المخ نتيجة تراكم بروتين اميولويد-بيتا الذي يتسبب بضرر كبير في عملية الاتصال بين خلايا المخ، وكذلك العوامل الوراثية والتقدم في السن والاصابة بالامراض كالسكري والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وتسجل حالات الاصابة عند النساء بالزهايمر اكثر من الرجال كون المرأة تعيش عمراً اطول.

وهل تعرف من فوائد الفسط الهندي تخفيف الوزن وتنظيم الدورة الشهرية للبنات ومعالجة العقم