سرطان القلب.. نادر في العالم ومعظم اصاباته حميدة

تشخيص سرطان القلب مبكراً يساعد في علاجه سريعاً

تشخيص سرطان القلب مبكراً يساعد في علاجه سريعاً

سرطان القلب قد يحدث نتيجة انتشار سرطانات اخرى من الجسم الى القلب

سرطان القلب قد يحدث نتيجة انتشار سرطانات اخرى من الجسم الى القلب

سرطان القلب نادر ومعظم اصاباته حميدة

سرطان القلب نادر ومعظم اصاباته حميدة

اعراض سرطان القلب هي الخفقان و ضعف القلب

اعراض سرطان القلب هي الخفقان و ضعف القلب

سرطان القلب، من انواع السرطانات النادرة التي ولله الحمد، يندر ان نجد اصابات كثيرة فيه كما ان معظم اورام القلب تكون حميدة ولا تؤدي للموت كما يحدث مع انواع السرطانات الاخرى.

و تعتبر اورام القلب امراضاً نادرة جداً بالمقارنة مع امراض القلب الشائعة الاخرى ك احتشاء القلب الذي يؤدي للوفاة في كثير من الاوقات، و هو يعود للدورة الخلوية في القلب التي تتوقف في مرحلة مبكرة من حياة الانسان مؤدية لتوقف الخلايا العضلية القلبية عن الانقسام.

هذه الدورة الخلوية التي تجعل القلب غير قادر على تجديد الخلايا التالفة، لها اثر ايجابي في منع احتمال الاصابة بالاورام التي تؤدي للسرطان في مرحلة لاحقة.

فما هو سرطان القلب، وما هي انواع السرطان التي تنتقل الى القلب، وما هي اعراضه؟ 

سرطان القلب

يندر ان يجد اطباء القلب حالات عديدة لسرطان القلب، و الذي عادة ما يكون منتشراً من اعضاء اخرى في الجسم اما عن طريق الرئتين او الكبد او الدم او الانسجة الملاصقة للقلب.

اكثر انواع السرطانات التي تنتقل الى القلب هي سرطان الرئتين والثدي وسرطان الجلد الميلانوما وسرطان الدم الليوكيميا، ويعتبر سرطان الميلانوما او سرطان الجلد اكثر انتشاراً للقلب في معظم الحالات وبنسبة تصل الى 60%.

وعادة ما تكون اورام القلب الثانوية اكثر من الاورام الاولية الناشئة من القلب ذاته، و السبب يكون في توقف خلايا القلب عن التكاثر في مرحلة الحياة الاولى اي الجنين وبعد تكوَن القلب بشكل تام، و هي لا تزداد عدداً كما الاعضاء الاخرى لكنها تزداد حجماً وهنا يكمن الخطر. كون السرطان يمكن ان يتلف خلايا القلب بشكل لا يمكن تعويضه حتى وان تم حقن الشخص المصاب بالخلايا الجذعية.

اعراض سرطان القلب

ترتبط اعراض سرطان القلب بحجم الورم و نوعه و موقعه، و هي قد تكون على شكل خفقان القلب او حرارة في الجسم او جلطات بسيطة تنتقل مع الدم لاعضاء الجسم الاخرى.

من اعراض سرطان القلب ايضاً، نقص الوزن وضعف القلب و تجمع السوائل في الرئتين فضلاً عن هبوط الضغط بسبب النزيف في الغشاء المحيط بالقلب الذي يسبب الضغط على عضلة القلب و يمنعها من التمدد.

كما انه قد لا تكون هناك اعراض في المراحل الاولى لاكتشاف سرطان القلب و هي من الحالات النادرة جداً.

تشخيص سرطان القلب وعلاجه

يتم تشخيص سرطان القلب بعمل سونار للقلب لتحديد موقع وحجم الورم، لكن بعض الاورام تكون صغيرة جداً وبالتالي تحتاج لتصوير صوتي اكثر دقة يحصل من خلال المريء.

بعض اورام سرطان القلب تحتاج لاشعة مقطعية او مغناطيسية لاستيضاح علاقة الورم بالانسجة المحيطة بالقلب او الواقعة بالقرب منه كالرئتين و الكبد و المعدة.

اما علاج سرطان القلب فيكون حسب نوع الورم والمرحلة التي وصل اليها وتأثر القلب به، لكن معظم الاورام يتم ازالتها بالجراحة وبعدها يتم تحديد استجابة القلب للعلاج الكيميائي او الاشعاعي. كما تتم المتابعة مع اختصاصي امراض القلب للتأكد من عدم عودة الورم من جديد.