طبيب سعودي يحذر من ( عقرب الدم) الموسمي

نوبات الربو تزداد في فترات الشتاء

نوبات الربو تزداد في فترات الشتاء

غسل اليدين مهم للوقاية من أمراض الشتاء

غسل اليدين مهم للوقاية من أمراض الشتاء

نزلات البرد ترتبط بموسم الشتاء

نزلات البرد ترتبط بموسم الشتاء

حذر استشاري سعودي من فصل الشتاء في فتراته الأخيرة التي نعيشها هذه الأيام، والتي تسمى في عرف المجتمع بـ"عقرب الدم"، حيث تكثر به الأمراض التي ترتبط بفصل الشتاء، ووجه العديد من النصائح لتلافي أمراضه.

أمراض الشتاء:

أوضح استشاري طب الأسرة والمجتمع بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور خالد العمري، أن "عقرب الدم"، هو موسم شتوي يستمر لمدة 13 يوماً يكثر فيه الغبار، وتنتشر فيه أمراض تغيّر الطقس، كما تنخفض فيه درجات الحرارة بشكل ملحوظ ومفاجئ، ويصاحبها عدد من الأمراض، أبرزها "نزلات البرد و الأنفلونزا و نوبات الربو"، خاصة عند الأشخاص المصابين بحساسية الربو وبعض الأمراض الأخرى المتعلقة بالبرد، كـ"جفاف البشرة و حساسية الجلد و جفاف اليدين والنزلات المعوية".

نصائح للوقاية من أمراض الشتاء:

أضاف العمري، أن من أعراض أمراض الشتاء أيضاً "التهاب الحلق، ارتفاع درجة الحرارة، الزكام، ألم البطن، الاستفراغ، والإسهال"، مؤكداً، على أن جميع هذه الأمراض ناتجة عن عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من قبل الشخص، وبالتالي يكون عرضة للإصابة بهذه الأمراض.

ووجه العمري، عدداً من النصائح الطبية لتلافي التعرض لأمراض الشتاء والوقاية؛ ومنها "التدفئة، ووضع الوشاح لتغطية الوجه و الأنف، مما يساعد في الحماية من التعرض لنزلات البرد و حالات الربو، بالإضافة لشرب السوائل الساخنة، وغسل اليدين للحد من انتقال الفيروس".

فواكه مفيدة للوقاية من أمراض الشتاء

نصائح مهمة تجنبك الأمراض الجلدية في الشتاء

أمراض جلدية مرتبطة بفصل الشتاء