اعراض نقص فيتامين ب12.. تجنبيها

اعراض نقص فيتامين ب12 وضرورة التنبه لها

اعراض نقص فيتامين ب12 وضرورة التنبه لها

اعراض نقص فيتامين ب12 تشمل ايضاً الامساك والاسهال والغازات

اعراض نقص فيتامين ب12 تشمل ايضاً الامساك والاسهال والغازات

يؤثر نقص فيتامين ب12 على تراجع الذاكرة وسرعة النسيان

يؤثر نقص فيتامين ب12 على تراجع الذاكرة وسرعة النسيان

تراجع صحة البصر من اعراض نقص فيتامين ب12

تراجع صحة البصر من اعراض نقص فيتامين ب12

من اعراض نقص فيتامين ب12 التعب الدائم والاصابة بفقر الدم

من اعراض نقص فيتامين ب12 التعب الدائم والاصابة بفقر الدم

اعراض نقص فيتامين ب12 من الامور الصحية الهامة التي لا يجب التهاون فيها، لاهمية هذا الفيتامين في عملية تمثيل البروتينات و تصنيع الهيم و هو المكون للهيموجلوبين الذي يمنح الدم لونه الاحمر وفي تكوين البروتينات والدهون المكونة لغمد المايلين المحيط بالألياف العصبية في الدماغ والحبل الشوكي والذي يعمل على حمايتها كذلك الامر.

كما ان تفاعل فيتامين ب12 مع الفولات يؤسس لتكوين احماض DNA و RNAA، فيما تعتمد خلايا العظم و نخاعه و كذلك الجهاز الهضمي على فيتامين ب12 للقيام بنشاطها المعتاد والمحافظة على صحتها.

اعراض نقص فيتامين ب12

• نقص فيتامين ب12 في الجسم يؤثر سلباً على انقسام الخلايا و تكوين حمض DNA، ما ينعكس سلباً على بعض الخلايا المهمة كخلايا العظم و الجهاز الهضمي. 

• يؤثر نقص فيتامين ب12 في الجسم على عمل الفولات المكونة لخلايا الدم الحمراء، ما ينتج عنه الاصابة بفقر دم ضخم الارومات كبير الكريات، حيث تفشل الخلايا في الانقسام و تضعف قدرتها على نقل الاوكسجين للجسم كالمعتاد.

• يتسبب نقص فيتامين ب12 بتلف في الاعصاب، كونه مهم جداً في تكوين غمد المايلين المحيط بالالياف العصبية.

• من اعراض نقص فيتامين ب12 الاخرى، التأثير السلبي على القدرات العقلية من تراجع الذاكرة و سرعة النسيان و فقدان الذاكرة قصيرة المدى.

• يشعر الشخص المصاب بنقص فيتامين ب12 بخدر في الاطراف و صعوبة في المشي، و قد يسبب تلف الاعصاب المزمن الشلل في حالات متقدمة، حيث يبدأ تلف الأعصاب من الأطراف وصولاً إلى الجهاز العصبي المركزي.

• اعراض نقص فيتامين ب12 تشمل ايضاً التعب العام والإرهاق مع تسارع نبضات القلب والتنفس الناجمة عن تراجع قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأوكسجين.

• يعاني مريض نقص فيتامين ب12 من الاصابة بالامساك و الاسهال و الغازات، مع حدوث اصفرار في لون الجلد و العينين ناجم عن تكرار حدوث فقر الدم و فشل تكون خلايا الدم الحمراء، اضافة لحدوث احمرار و تملس و انصقال في اللسان.

• من اعراض نقص فيتامين ب12 ايضاً بعض الاعراض النفسية مثل الاكتئاب.

• قد يحدث في بعض المراحل من نقص فيتامين ب12، أن يعاني المريض من رؤية غير واضحة أو فقدان للبصر.

نقص-فيتامين-ب-12-لدى-الحامل-وراء-إصابة-المولود-بالسكري

فيتامينات-يحتاجها-الجسم-لتحسين-عملية-الهضم

هكذا-تعالجين-نقص-فيتامين-بي-12-الضروري-لصحتك