10 أسباب غير متوقعة وراء الإصابة بالصداع!

يسبب الجلوس بوضع خاطئ الصداع

يسبب الجلوس بوضع خاطئ الصداع

قد يعاني البعض من صداع مرتبط بممارسة العلاقة الحميمية

قد يعاني البعض من صداع مرتبط بممارسة العلاقة الحميمية

الشعور بالغضب قد يسبب الصداع النصفي

الشعور بالغضب قد يسبب الصداع النصفي

10 أسباب غير متوقعة وراء الإصابة بالصداع

10 أسباب غير متوقعة وراء الإصابة بالصداع

يعتبر الصداع أكثر عارض صحي يُصيب غالبية الأفراد من فترة لأخرى، باختلاف نسبة الألم الناتجة عنه الخفيفة أو الحادة، و باختلاف مدته، سواء كانت مدة قصيرة أو ساعات أو أيام، و أيا كانت نسبة الألم أو مدتها، إلا أن الصداع يسبب الإزعاج و عدم القدرة على مُتابعة الأعمال اليومية بالكفاءة المطلوبة.

في اطار ذلك و بعيدا عن الأسباب الشائعة التي يمكن أن تسبب الصداع، هناك العديد من الأسباب الغريبة الغير متوقعة، والتي تقف وراء الاصابة بالصداع، ومن أبرز هذه الأسباب و كيفية التعامل معها، ما يلي:

- الصداع المرتبط بالعلاقة الحميمية : يعاني بعض الرجال و النساء من صداع الجماع الذى يحدث عند قمة النشوة و الإثارة، و يحدث هذا الصداع نتيجة الضغط الواقع على عضلات الرأس و الرقبة، و يمكن تجنبه بتناول بعض المسكنات قبل ممارسة العلاقة ببضع ساعات.

- العطور و الروائح : تحتوي معظم العطور و المنظفات المنزلية، على مواد كيميائية يمكن تسبب الصداع، و خاصة تلك المواد ذات الروائح النفاذة، لذا يفضل تجنبها.

-  الاسترخاء بعد العمل المجهد : يعاني الكثيرين من الصداع في أيام العطلة، لأن مستوى بعض الهرمونات المسئولة عن التحكم بالجسم أثناء التوتر تقل فجأة، ما يسبب ارسال بعض الإشارات العصبية للأوعية الدموية، لحثها على الانقباض ثم الإتساع، مسببة الشعور بالصداع، لذا يفضل في أيام العطلات تجنب النوم أكثر من 8 ساعات، أما في أيام العمل فيجب تحديد أوقات للإسترخاء.

- الغضب : عند الغضب تنقبض عضلات الرقبة الخلفية و فروة الرأس، ما يسبب الشعور بأن هناك حزام محكم الشد حول الرأس، و هو علامة صداع الضغط العصبي، لذا يفضل عند الشعور بالغضب محاولة التنفس بهدوء و عمق، ما يعمل على استرخاء عضلات الرأس و الرقبة.

- وضعية الجلوس الخاطئة : يسبب الجلوس بوضع خاطئ ضغط زائد على عضلات أعلى الظهر، و الرقبة و الكتفين، ما يسبب الصداع، لذا يجب تجنب الجلوس طويلاً بنفس الوضعية، و الحرص الدائم على دعم أسفل الظهر.

- الطقس السيء : يحدث الصداع لدى الكثيرين جراء تعرضهم للتقلبات الجوية كالرطوبة العالية، لأن تغيرات الضغط الجوى المتسببة في هذه التقلبات تسبب إثارة عصبية و كيميائية بالمخ، ما يثير الأعصاب و يسبب الصداع، و يفضل في هذه الحالة متابعة أخبار الطقس باستمرار و تناول المسكنات قبل الفترة المتوقع حدوثه فيها.

- الجز على الأسنان : الجز على الأسنان ليلا و أثناء النوم يسبب انقباضات عضلات الفك مما يسبب الصداع صباحا، و يجب في هذه الحالة استشارة طبيب الأسنان لوضع حماية ملائمة للأسنان.

- الأضواء البراقة : قد يسبب التعرض للأضواء البراقة الصداع، حيث تثير مستوى كيمياء المخ مما ينشط مركز الصداع النصفي، لذا يفضل ارتداء نظارات شمسية عند التعرض للضوء البراق، و ضبط درجة إضاءة شاشات الحاسب الآلي و الهاتف الجوال.

- الأطعمة السريعة : الكثير من الأطعمة السريعة تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب الصداع النصفى، لذا يجب تجنب هذه المأكولات و استبدالها بالوجبات الغذائية الصحية.

- الأيس كريم (المثلجات) يحدث هذا الصداع المفاجئ عند تناول الأيس كريم، و ذلك نتيجة لمرور المثلجات عبر سقف الحلق، و لا يحتاج صداع الأيس كريم إلى علاج، حيث أنه لا يستمر أكثر من دقيقة أو دقيقتين.