جفاف الفم.. أسبابه وطرق علاجه

جفاف الفم و الشعور بالعطش الدائم حالة مرضية من المهم عدم  الاستهانة بها و التعرف على اسبابها و علاجها لحماية الفم و اللسان من امراض الفم المختلفة، و لجفاف الفم اسباب رئيسية  هي:

اسباب جفاف الفم:

قله شرب الماء:

جفاف الفم امر طبيعي اذا كنت لا تشربين المياه بشكل كاف، او تشعرين بالتوتر او القلق، و هذا يمكن ان يؤدي الى زياده التنفس عن طريق الفم، و الذي يسبب تبخر اللعاب بسرعه كبيرة. و الحل في ذلك هو شرب الماء الكافي يوميا.

متى يكون شرب الماء مضرا بالصحة؟

التوازن الهرموني:

جفاف الفم المستمر يمكن ان يكون علامة على وجود مشكلة صحية بالجسم، منها اضطراب التوازن الهرموني خاصه خلال سن اليأس لانه في هذا الوقت يحدث جفاف في الاغشية المخاطية، و استشارة الطبيب مهمة في هذه الحالة.

ادوية احتقان الانف:

ادوية احتقان الانف او الفم تعمل عن طريق تقلص الاوعيه الدمويه في الاغشيه المخاطيه، و الحد من الالتهابات و تخفيف التنفس. فهي تعمل على تقليل السوائل من الدورة الدموية التي تدخل تجويف الانف، و عند استخدامها على المدى الطويل، تسبب جفاف الانف و الفم.

حلول سريعة للتخلص من رائحة الفم

الافراط في تناول القهوة:

استهلاك كميات كبيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن ان تؤدي الى الجفاف، حيث ان الكافيين مدر للبول، و هذا يعني انه يجعل التبول بشكل متكرر اكثر من الطبيعي لذلك يحدث جفاف في الفم.

مرض السكري: 

ارتفاع مستوى السكر في الدم الناجم عن مرض السكري يمكن ان يؤدى الى جفاف الفم، و كذلك التعب و فقدان الوزن، و تشمل الاعراض الاخرى مثل الحاجه الى التبول، و هذا يرجع الى فقدان الكلى القدرة على اعادة امتصاص السوائل.

لهذا يجب على مرضى السكري العناية بأسنانهم..