الدكتورة ديمة قريني لـ"هي": احذري أسباب مرض الشريان التاجي.. وماهي مضاعفاته

مرض الشريان التاجي واحد من الأمراض الخطيرة التي تصيب القلب، وهو مرض له مسببات وأعراض من المهم معرفتها والاطلاع عليها لرفع نسب الوقاية منه، وعن ذلك تطلعنا استشاري، أمراض القلب، معهد القلب والأوعية الدموية والصدرية، مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، الدكتورة ديمة قريني.

ما هو مرض الشريان التاجي وما أسبابه وعوامل الخطر المرتبطة به

الضغوط الحياتية من أسباب امراض الشرايين التاجية
الضغوط الحياتية من أسباب امراض الشرايين التاجية

تقول استشارية أمراض القلب أن الشرايين التاجية أوعية رئيسية ينتقل الدم عبرها إلى عضلة القلب. ويشير مرض الشريان التاجي عادةً إلى تكوّن لويحات تتسبب بتصلب هذه الشرايين وتؤدي في النهاية إلى انسدادها. وبشكل مبسط، تحد هذه الحالة من تدفق الدم إلى عضلة القلب ويمكن أن تسبب أعراضاً ونوبات قلبية.

 وتشمل عوامل الخطر للإصابة بمثل هذا المرض ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وارتفاع شحوم الدم.

أعراض مرض الشريان التاجي وطرق تشخيصه

تشتمل أعراض انسداد الشريان التاجي الشعور بعدم الراحة في منطقة الصدر، وضيق التنفس، والغثيان وحرقة الصدر.

وأفادت الدكتورة ديمة أنه في الحالات الحادة، عندما نشك بحدوث نوبة قلبية، فإن الاختبار الأكثر أهمية بالنسبة للمرضى الذين يعانون من هذه الأعراض هو تخطيط القلب الكهربي، والذي يمنحنا فكرة واضحة عن أنماط نبض القلب الكهربائية ويحدد أي انسداد حاد في الشرايين. وفي هذه الحالة، نحتاج إلى إجراء بتدخل جراحي، حيث يمكننا رؤية شرايين القلب من الداخل (قسطرة القلب).

وأضافت: بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الأعراض بشكل أكثر حدة وبوتيرة ثابتة، نقوم بإجراء اختبارات أخرى إضافة إلى تخطيط القلب الكهربي مثل فحص تخطيط صدى القلب أو التصوير المقطعي المحوسب للقلب أو اختبارات الإجهاد حيث نقوم بتصوير القلب في حالة الراحة بعد بذل الجهد. ولحسن الحظ في العام 2022، هنالك العديد من الطرق الدقيقة لتصوير وفحص القلب.

ماهي أكثر الطرق فاعلية للحد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

عن ذلك أفادت الدكتورة ديمة أنه وعلى الرغم من التطورات الحاصلة في طب القلب والأوعية الدموية، إلا أنه أهم خطوة للوقاية من أمراض القلب هي الالتزام بأنماط حياة صحية.

الأمراض المزمنة تسبب أمراض القلب
الأمراض المزمنة تسبب أمراض القلب

ويمكن للمرضى تقليل أخطار أمراض القلب والأوعية الدموية عبر سبع خطوات، وهي:

  • تجنب التدخين بكافة أشكاله وأنواعه.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي صحي للقلب والإكثار من العناصر الغذائية النباتية.
  • الحد من تناول الأطعمة المعالجة.
  • مراقبة ضغط الدم ومستويات الكولسترول بانتظام.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • مراقبة مستويات التوتر والإجهاد.

وأخيراً من المهم عليك عزيزتي القارئة أن تستشيري الطبيب المختص في أي أعراض تحدث على غير طبيعتها ومن المهم إجراء الفحوصات الطبية الدورية في حال تواجدت عوامل الخطر.