البطاطس قيمة غذائية عالية.. وهذه أفضل الطرق لتناولها

البطاطس هي أحد أهم وأكثر الأغذية استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، وأحد أبرز مصادر النشويات في الحمية الغذائية للإنسان منذ نعومة أظفاره. وتُعتبر البطاطس رابع أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز والذرة، بفضل إنتاجية محصولها العالية، وقيمتها الغذائية.

تأتي البطاطس بأنواع وألوان ونكهات متعددة، وإن كانت البطاطس الذهبية أكثر انتشاراً واستهلاكاً حول العالم نظراً لرخص ثمنها وطعمها المحبب من الجميع خاصة الأطفال الصغار الذين يعشقونها مقلية على شكل French Fries.

في موضوعنا اليوم، نتعرف على القيمة الغذائية العالية للبطاطس والفوائد الصحية التي تقدمها للإنسان والتي تجعلها من العناصر المهمة التي ينبغي على جميع أفراد العائلة تناولها باعتدال كي لا تتسبب بزيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

البطاطس مفيدة بشرط تناولها باعتدال وبطرق طهي صحية
البطاطس مفيدة بشرط تناولها باعتدال وبطرق طهي صحية

القيمة الغذائية العالية للبطاطس

تأتي البطاطس ضمن عائلة الخضراوات الجذرية، وهي من أكثر أنواع الخضراوات انتشارًا حول العالم، تمتاز بطعمها اللذيذ والغني وغناها بالعناصر الأساسية التي تجعل منها قيمة غذائية عالية.

وتحتوي البطاطس على نسبة لا بأس بها من المعادن والفيتامينات والدهون والبروتينات والكربوهيدرات والألياف، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي قشرتها على مغذيات كبيرة. وبالطبع تختلف قيمة البطاطس الغذائية باختلاف طرق طهيها ونوعيتها، وبالتالي فإن القلي مثلاً يزيد من كمية السعرات الحرارية والدهون فيها فيما تُعد البطاطس المسلوقة أو المشوية خيار صحي أفضل.

ما هي فوائد البطاطس الصحية

نظراً للمحتوى الغني والمتعدد الذي تتضمنه البطاطس، فإن تناولها بصورة صحية وبشكل معتدل يوفر العديد من الفوائد الصحية المهمة.

ويشير موقع "ويب طب" لهذه الفوائد بالآتي:

توفر البطاطس فوائد صحية مهمة نظرا لمحتواها من العناصر الغذائية الاساسية
توفر البطاطس فوائد صحية مهمة نظرا لمحتواها من العناصر الغذائية الاساسية
  • تقوية العظام: إذ تحتوي البطاطس على مغذيات مهمة ومفيدة لصحة العظام، مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور. كما يلعب الزنك والحديد في البطاطس دوراً مهماً في تصنيع الكولاجين الضروري للحفاظ على صلابة العظام، ما ينعكس إيجاباً لجهة تقوية العظام وحمايتها من الكسور والمشاكل الصحية.
  • تعزيز صحة القلب: يحتاج القلب لعدد من العناصر المهمة لضمان عمله، مثل الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب6، وهي عناصر موجودة بوفرة في البطاطس. ما يعني أن تناول البطاطس كفيل بتعزيز صحة القلب وحمايته من مختلف الأمراض، وذلك من خلال ضبط مستويات الكوليسترول في الدم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مكافحة السرطان: تخفض البطاطس خطر الإصابة بأمراض السرطان، بفضل محتواها من حمض الفوليك الذي يساعد في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار. كما أن محتوى البطاطس من مضادات الأكسدة يسهم في خفض مستويات الجذور الحرة في الجسم والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.
  • خسارة الوزن: ترتبط هذه الفائدة تحديداً بطريقة إعداد البطاطس قبل تناولها، إذ أن الشوي والسلق يسهمان في خسارة الوزن، في حين يزيد القلي من الوزن عوضاً عن إنقاصه. لذا عليك باختيار الطريقة الصحيحة للإستفادة من البطاطس في هذه الناحية.

كما أن البطاطس غنية بالألياف الغذائية التي تعزز الشبع لوقت أطول، ما يجعلك تتناولين سعرات حرارية أقل خلال النهار، وهو ما قد يسهم في فقدان الوزن.

  • ضبط مستويات ضغط الدم: بفضل البوتاسيوم الموجود في البطاطس والذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية وإرخائها، ما ينعكس إيجاباً على مستويات ضغط الدم والحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية. لكن ومجدداً، إن كنت تسعين للإستفادة من البوتاسيوم في البطاطس لضبط ضغط الدم، يجب أن تختاري طريقة الطهي الصحية.

ومن الفوائد الصحية الأخرى للبطاطس والتي يمكن تلخيصها بالتالي:

  • خفض خطر الإصابة بالالتهابات.
  • الوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • تعزيز عملية الهضم.
  • تحسين البشرة.
  • تقليل مدة الإصابة بنزلة البرد.
    البطاطس قيمة غذائية عالية-رئيسية واولى
    البطاطس قيمة غذائية عالية

أفضل الطرق لتناول البطاطس

للإستمتاع بمذاق البطاطس الشهي وفوائده المذكورة آنفاً، من الضروري اتباع طرق صحية في الإعداد والطهي.

ولتحقيق ذلك إليك بعد النصائح المهمة:

  • لا تقومي بتقشير البطاطس، إذ تحتوي القشرة على معظم الفوائد الصحية لهذا المصدر الغذائي المهم.
  • اغسلي البطاطس جيداً واحرصي على التخلص من كافة البراعم والأتربة والأسمدة الموجودة عليها.
  • استخدمي سكيناص فولاذياً مقاوم للصدأ عند تقطيع البطاطس، إذ أن السكاكين المصنوعة من الكربون الصلب قد تتفاعل مع المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البطاطس.
  • اسلقي البطاطس بقشرتها للحصول على فائدة كبيرة منها.
  • تجنبي قلي البطاطس قدر الإمكان، وإن رغبت بذلك، يمكنك استخدام القلايات التي تعتمد على الهواء Airfry.