النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

مختص في العسل يؤكد الفوائد الصحية للعسل.. وهل هو بديل صحي للسكر

فوائد صحية للعسل يؤكدها خبير
1 / 4
فوائد صحية للعسل يؤكدها خبير
العسل من الأطعمة المغذية جدا
2 / 4
العسل من الأطعمة المغذية جدا
العسل يدعم الجهاز المناعي
3 / 4
العسل يدعم الجهاز المناعي
خبير عسل الشفاء في مجموعة السنبلة صلاح بلة
4 / 4
خبير عسل الشفاء في مجموعة السنبلة صلاح بلة

قد يكون العسل أول وأهم غذاء طبيعي على وجه الأرض، وهو من الأطعمة الصحية التي يستهلكها العالم بأجمعه. يختلف العسل حسب مصدره، ويُوفر 46 سعرة حرارية في وجبة من ملعقة طعام واحدة (15 مل). وعن فوائده الصحية حدثنا خبير عسل الشفاء في مجموعة السنبلة صلاح بلة وأكد أن العسل يتميز بخصائصه الغذائية التي أثبتتها المختبرات الطبية، وكان لنا معه هذا الحوار.

العسل يدعم الجهاز المناعي
العسل يدعم الجهاز المناعي

فوائد العسل الصحية

أكد خبير العسل أن مختلف أنواع العسل ممتازة، ولها فوائد عديدة ومعروفة والشائع منها هي:

  • العسل يمد الجسم بالطاقة، حيث يحتوي العسل على كميات ونسب مختلفة من العناصر المغذية الهامة مثل الكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية وعناصر أخرى.
  • العسل له تأثير مضاد للالتهابات، وبالتالي فهو يقي من الأمراض الالتهابية.
  • العسل غني بمضادات الميكروبات والجراثيم وبمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا والأنسجة والتي يمكن أن تساعد في تعزيز ورفع كفاءة نظام جهاز المناعة لمقاومة ومكافحة الأمراض.
  • أثبتت الأبحاث أن العسل لديه القدرة على قتل البكتيريا، لأن مُعظم الكائنات الحيّة الدّقيقة لا تنمو في العسل (مثلاً عسل المانوكا الذي يحتوي على عنصر إضافي مضاد للجراثيم (ميثيل جلايوكسال).

 لذلك من المفيد جدًا أن يدخل العسل في أنماط حياة الناس لأنه منتج طبيعي من صنع الطبيعة.

هل تختلف فوائد العسل باختلاف أنواعه

عن هذا السؤال أجاب الأستاذ صلاح أنه يتم تصنيف نوع العسل من مصدر رحيق الأزهار الذي يتغذى عليه النحل. ويُمكن أن يكون العسل من أنواع معينة من رحيق الزهور مثل العسل مُتعدد الأزهار والعسل أحادي الأزهار، ولكل منها نكهة وطعم ولون فريد. لذلك يختلف كل نوع من العسل في مذاقه وقوامه وفوائده الصحية عليه حسب تقبل الأشخاص لطعم ونكهه العسل يمكن اختيار المناسب لهم.    

العسل من الأطعمة المغذية جدا
العسل من الأطعمة المغذية جدا

ما هي الحالات الصحية التي لا يناسبها العسل

يقول خبير عسل الشفاء: أولاً أن أسلوب الحياة الصحي يشجع على استبدال استهلاك السكر بكميات معتدلة من العسل (مع الاستمرار في الالتزام بالاعتبارات الغذائية لتناول السكر والسعرات الحرارية).

ثانياً: يمكن أن يُسبب العسل ردات فعل حساسية حيث يمكن أن يؤدي تناول العسل غير المكرر إلى ردات فعل حساسية، خصوصاً في حال الإصابة بحساسية على رحيق الأزهار.

ثالثاً: قد يُسبب تناول العسل ارتفاعاً خارجاً عن السيطرة لمعدلات السكر في الدم نظراً لأن العسل غني بالسكر الطبيعي، ويمكن أن ترتفع معدلات السكر بشكل خارج عن السيطرة. لذلك من المهم تناوله باعتدال، خاصة لمن هم عرضة للإصابة بالسكري وتحت إشراف الطبيب الخاص بهم.

أما فيما يخص الصغار، فيجب ألا يُعطى العسل للأطفال الذين لم يبلغوا عمر سنة لأن ذلك قد يُسبب التسمم (يُسبب حالة صحية خطيرة تعرف بالبوتاليسم).  

هل يعتبر العسل بديلاً صحياً للسكر

فوائد صحية للعسل يؤكدها خبير- رئيسية
فوائد صحية للعسل يؤكدها خبير

عن ذلك يقول خبير العسل أنه يُفضل استبدال جميع أشكال السكر الأخرى بالعسل من أجل نمط حياة أفضل، ولكن ينبغي التأكد أن الكمية المسموح بها يوميًا تعتمد على السعرات الحرارية المُوصى بها أو المسموح بها. إذ يقول بعض الباحثين إنه يجب عدم استهلاك أكثر من ست ملاعق يومياً.

ويضيف: يمكن استخدام العسل لتحلية الحلويات بدلاً من السكر ولكن باستخدام كمية أقل مقارنة بالسكر (حسب نوع العسل)، فالعسل أحلى بمرتين أو ثلاث من السكر، ويمكن أيضا من استخدام سوائل أقل في مزيج الحلويات لأن العسل سائل ويحتوي على ماء.

ونوه خبير عسل الشفاء في مجموعة السنبلة الأستاذ صلاح بلة أنه يفضل مراجعة الطبيب الخاص لأخذ النصيحة الطبية السليمة خاصةً لمرضي السكري، ويفضل أن يتم تناول العسل تحت إشراف الطبيب.

×