النظام الغذائي النباتي يعشقه المشاهير وله فوائد صحية عدة

عدا عن أنهم محط متابعة وملاحقة المعجبين بسبب أعمالهم الفنية والغنائية، فإن المتابعين للمشاهير في العالمين العربي والغربي يحاولون التشبه بنمط حياة هؤلاء سواء لجهة ارتداء الملابس أو تصفيفات الشعر أو حتى الكلام والمشية. حتى أن الكثيرين يؤمنون بذات الأفكار والمبادئ التي يسير عليها المشاهير، ومن ضمنها الحمية الغذائية.

ويبدو أن اتجاه المزيد من المشاهير نحو النظام الغذائي النباتي، جعل العديد من معجبيهم يُحولون اتجاههم الغذائي نحو دفة هذه الحمية التي يؤكد العديد من خبراء الصحة على فوائدها الصحية العديدة.

من نانسي عجرم وعمر دياب ودينا الشربيني من مشاهير العرب، إلى براد بيت وناتالي بورتمان وليوناردو دي كابريو من مشاهير العالم، والمئات من الأسماء الأخرى المشهورة والمعروفة في مجالات التمثيل والغناء وغيرها وصولاً إلى الناس العاديين، بات للنظام الغذائي النباتي Vegan Diet متابعين كثر لا يمكن إحصاؤهم.

فما هي الفوائد التي يوفرها هذا النمط من الغذاء؟ هذا ما نستعرضه لك عزيزتي في تقريرنا اليوم، في محاولة للإجابة عن أية تساؤلات لديك حول أهمية وفائدة هذا النظام الغذائي.

أشكال مختلفة للنظام الغذائي النباتي

بداية لا بد من الإشارة لوجود عدة أشكال مختلفة للنظام الغذائي النباتي:

النظام النباتي يقي من امراض عدة مثل السرطان والسكري
النظام النباتي يقي من امراض عدة مثل السرطان والسكري
  1. النباتيون اللاكتو: يأكلون منتجات الألبان، لكنهم يتجنبون اللحوم والأسماك والبيض.
  2. النباتيون البيض. يأكلون البيض، لكن يتجنبون اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
  3. النباتيون اللبنيون والبيضون: يتناولون منتجات الألبان والبيض، لكن يتجنبون  .
  4. النباتيون: هم من يتجنبون اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، وهم الشكل الأكثر صرامة للنظام الغذائي النباتي.

يختار المشاهير هذا النظام الغذائي إما لحماية البيئة والحفاظ على الثروة الحيوانية والسمكية، أو لاعتبارات دينية وشخصية خاصة. لكن أياً كانت الأسباب وراء اتباع النظام الغذائي النباتي، فإن له فوائد عدة تبدأ من المساعدة على إنقاص الوزن ولا تنتهي عند الوقاية من السكري والسرطان وأمراض القلب.

النظام الغذائي النباتي يساعد على خسارة الوزن

براد بيت أحد مشاهير هوليوود الذي يتبع النظام النباتي
براد بيت أحد مشاهير هوليوود الذي يتبع النظام النباتي

سمعتُ من عدد من خبراء التغذية نصيحة جوهرية تتعلق بضرورة الإكثار من الخضروات والنباتات في حميتي الغذائية، عوضاً عن اللحوم والدواجن، لأنها قليلة السعرات الحرارية وتساعد أكثر على خسارة الوزن.

والخضروات والفواكه والحبوب هي مصدر نباتي مهم، غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمُركبات النباتية المفيدة التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع وكبح الشهية. ويشير موقع veganfoodandliving إلى أنه لا توجد دلائل مؤكدة على ارتباط النظام الغذائي النباتي بإنقاص الوزن، إلا أن دراسات عدة أشارت إلى أن النباتيين لديهم مؤشر كتلة جسم BMI أقل من غيرهم.

كما وجدت دراسة صغيرة أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا منخفض الدهون وعالي الألياف، فقدوا وزنًا أكبر من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا تقليديًا منخفض الدهون. وخسر المشاركون الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا حوالي 6 كيلوجرام على مدار 16 أسبوعًا، في حين لم يلاحظ أولئك الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أي فقدان للوزن.

كما فقد الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية وزنًا أكبر في إحدى الدراسات مقارنة بالأشخاص الذين أدرجوا اللحوم أو الأسماك في وجباتهم الغذائية. إنما بالخلاصة، يفيد القول أن اتباع نظام غذائي نباتي منخفض السعرات الحرارية والدهون، هو الأفضل لتحقيق غايات خسارة الوزن.

النظام الغذائي النباتي ومرض السكري

يبدو من نتائج الأبحاث التي أجريت لغايات محددة، أن النظام الغذائي النباتي يُخفض مستويات السكر في الدم ويُحسن وظائف الكلى. وقد يوفر النظام الغذائي النباتي أيضًا فوائد لمرض السكري من النوع الثاني وتدهور وظائف الكلى. ويميل النباتيون لانخفاض ملحوظ في مستويات السكر بالدم وزيادة مقاومة الأنسولين، كما قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

حتى وإن لم تكوني نباتية بالكامل ، فإن زيادة تناولك للأطعمة النباتية الصحية وتقليل تناولك للأطعمة القائمة على اللحوم والألبان قد يُقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وتشير دراسات عدة أن النظام الغذائي النباتي قد يساعد في تخفيف الألم الناجم عن الإعتلال العصبي المحيطي ، وهو حالة شائعة لدى مرضى السكري. لكن هناك حاجة للمزيد من الأدلة قبل أن يتمكن الخبراء من تأكيد فعالية هذا النهج.

النظام الغذائي النباتي يحمي من أمراض السرطان

الجميلة نانسي عجرم من أبرز المشاهير الذين يتبعون النظام النباتي
الجميلة نانسي عجرم من أبرز المشاهير الذين يتبعون النظام النباتي

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن منع ما لا يقل عن ثلث السرطانات عن طريق عوامل تحت سيطرتك ، بما في ذلك النظام الغذائي وعلى رأسها النباتي، ما يُخفض من خطر الإصابة بنسب جيدة. على سبيل المثال، قد يُقلل تناول البقوليات بانتظام من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 9-18٪.

ووفقًا للمعهد الوطني للسرطان، فإن تناول الأطعمة النباتية أكثر يُقلل من خطر الإصابة بسرطانات المعدة والرئة والفم والحلق والقولون والبروستاتا والبنكرياس. كما تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية عمومًا على منتجات الصويا، والتي توفر بعض الحماية ضد سرطان الثدي.

عموماً، فإن تخلي النباتيين عن اللحوم ومنتجات الألبان هو ما يجعله أقل عرضة لخطر أمراض السرطان. إلا أن هناك أدلة على أن منتجات الألبان قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع سرطان معينة، مثل سرطان القولون والمستقيم، وبالتالي قد لا يكون تجنب منتجات الألبان هو العامل الذي يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان لدى النباتيين.

وهو ما يدفع بالباحثين، من خلال المزيد من الأبحاث والدراسات، لتحديد السبب الدقيق الذي يجعل النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

أمراض القلب والنظام الغذائي النباتي

عشق المشاهير ومنهم ناتالي بورتمان للنظام الغذائي النباتي-رئيسية واولى
عشق المشاهير ومنهم ناتالي بورتمان للنظام الغذائي النباتي

يرتبط النظام الغذائي النباتي بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة مع تناول الخضروات والفواكه الطازجة والبقوليات الغنية بالألياف والتي تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. وتشمل الأنظمة الغذائية النباتية جيدة التخطيط عمومًا كل هذه الأطعمة بكميات أعلى من الأنظمة الغذائية الأخرى التي تدخل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض فيها.

وتشير الدراسات القائمة على الملاحظة التي تقارن النباتيين بالنباتيين وغير النباتيين، إلى أن النباتيين قد يستفيدون من انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 75%. كما قد يكون النباتيون أيضًا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب، على الرغم من الحاجة لمزيد من الدراسات لفهم العلاقة.

إلا أن العديد من الدراسات العشوائية المضبوطة تشير إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية أكثر فاعلية في خفض نسبة السكر بالدم والكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الكلية مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى. وينعكس هذا الأمر إيجاباً على صحة القلب، لأن خفض مستويات ضغط الدم المرتفع والكوليسترول والسكر في الدم قد يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 46%.

النظام الغذائي النباتي يُقلل من آلام التهاب المفاصل

هذ ما توصلت إليه بعض الدراسات، مشيرة إلى أن النظام الغذائي النباتي له آثار إيجابية على الأشخاص المصابين بأنواع مختلفة من التهاب المفاصل. وفي إحدى الدراسات الصغيرة، تم الطلب من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل إما الاستمرار في تناول نظامهم الغذائي أو التحول إلى نظام غذائي نباتي نباتي كامل لمدة 6 أسابيع. وبعد انقضاء المدة، أفاد المشاركون الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا بمستويات طاقة أعلى وأداء عام أفضل من أولئك الذين لم يغيروا نظامهم الغذائي.

وتشير دراسات أخرى إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يساعد في تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، بما في ذلك الألم وتورم المفاصل والتيبس الصباحي، ويمكن أن يكون المحتوى العالي من مضادات الأكسدة والبروبيوتيك والألياف في النظام الغذائي النباتي، بالإضافة إلى نقص بعض الأطعمة المُحفزة، مسؤولاً عن هذه الفوائد.

خلاصة القول، ليست كل الأنظمة النباتية متساوية، وبعضها قد يفتقر لعناصر أساسية مثل الحديد الذي ليس متاحاً بيولوجياً في بعض النباتات، بمعنى أن الجسم غير قادر على امتصاصه مثل الشكل الموجود في الأطعمة الحيوانية.

وبالتالي يجب التخطيط لنظام غذائي نباتي جيد ويحتوي كافة إن لم نقل معظم، العناصر الغذائية الضرورية لعمل وظائف الجسم، وكذلك الإستفادة من هذا النظام في الوقاية من الأمراض وإنقاص الوزن.

*صور نانسي عجرم وآريانا غراندي من حسابيهما على إنستغرام.